المغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par masterfunk, 25 Avril 2006.

  1. masterfunk

    masterfunk Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    يتذكر المشاهدون المغاربة ، الذين تابعوا مسابقة »ستار أكاديمي«، المشاركة الطيبة لممثلة المغرب ، هناء الإدريسي التي شكّلت ، بامتياز، نقطة ضوء مغربية لا يسع أي مغربي سوى الاعتزاز والافتخار بها ، خاصة أن »هناء« تمكنت ، بالرغم من الداء والأعداء ، من الوصول إلى مرحلة النهاية ، وهو ما لم يعجب الكثير من المشارقة الذين يريدون دائما أن تكون نتيجة النهاية لهم ، سواء تعلق الأمر بمباراة رياضية أو ثقافية أو فنية .. وكان إقصاء »هناء« إقصاءً تمييزيا تحيُّزيا .
    بعد »هناء « ، جاء دور ممثل المغرب في مسابقة »العندليب الأسمر« ، عبد العالي بلحربة ، المعروف »أنور« ، الذي أمتع المشاهدين من خلال ترديده لمختلف وأشهر الأغاني المغربية والشرقية في قناة »الدوزيم« التلفزيونية ، واكتشفوا فيه مغنيا واعدا جديرا بالاستماع والمتابعة . وكم كانت المفاجأة صادمة وهو واقف بين يدي »لجنة التحكيم« ، وجميع أعضائها مشارقة الذين صبّوا جام ملاحظاتهم التمييزية ، وهم يُجمعون على عدم تمكنه من اللهجة المصرية مما فوّت عليه التألق »المطلوب« . وكانت النقط متوسطة بإجماع أعضاء اللجنة التي منحت ، بسخاء ، نقطا سمينة لمتبارين آخرين فقط لأنهم ينطقون بلهجة مصرية سليمة !

    هنا ، لمسنا ملامح الإقصاء المبكر لممثل المغرب ، الشاب أنور ، الذي شاهدناه ، على الشاشة ، وهو يبلع ملاحظات أعضاء اللجنة بألم . وماذا عسى الميت أن يفعل أمام غسّاله كما يقول المثل المغربي ؟

    لقد جاء الوقت لنبرز ونتحدث عن النبوغ المغربي الذي يتميز بخصوصيته ونكهته ، وهي خصوصية أسّس عظمتها وحمل لواء تألقها عبر مختلف مراحل التاريخ ، أمازيغُ قبل الإسلام وعرب ما بعد الإسلام من خلال هوية مغربية استعصى أمر تذويبها ، إن لم نقل وأْدُها ، على أعتى الغلاة والمتطرفين قديما وحديثا . هذه النكهة التي تحمل عبق الماضي التليد وعطر الحاضر الوليد ، هي ما يثير في البعض حمية الجاهلية الأولي والحالية في محاولة بئيسة لمحوها من على وجه الأرض أو صبغها بصباغة شرقية ليصبح الكل في الهمّ شرق ، علما أن للمغاربة همومهم التي لم يحملها معهم أحد ، وللمشارقة همومهم التي حملناها أكثر منهم وزيادة حتى نسينا همومنا . وهي حقيقة لا بد أن تنجلي ويُنْفض عنها الغبار بدون مزايدة ولا مهاترة .

    لقد ظل ابن رشد مغربيا حتى النخاع في فردوس الأندلس الذي ضيعه عرب المشرق بالرغم من سعي المغاربة المرابطين الحثيث للحفاظ عليه من التشتت والتشرذم الطائفي ، والنتيجة يعرفها الجميع . وظل ابن خلدون مغاربيا حتى النخاع وهو يحلل طبائع الأعراب الذين لا يستقرون على حال .. وحديثا ، ظل المغرب البلد الوحيد الذي سلم من الغزو العثماني ومن عملية أَتْرَكة مجتمعه كما هو الحال عليه عند جميع دول المشرق ؛ وكان آخر دولة تستسلم للاستعمار الغربي ، والدولة الوحيدة التي خضعت لاستعمار متعدد الجنسيات في الشمال والجنوب مما خلق لها متاعب في الحصول على استقلالها ما زالت إلى اليوم تؤدي ثمنه بسبب روح هيمنة آتية من شرقها ، من طرف »الأشقاء« ، ياحسرة !

    وعود على بدء ، نقول : هل حين غنّت المطربة صباح »ما أنا إلا بشر« للموسيقار عبد الوهاب الدكالي ، أو المطربة أصالة »ياك آجرحي« للمطربة المغربية نعيمة سميح .. عاب أحد وقال إن هذه المطربة المشرقية أو تلك تنقصها اللهجة المغربية في الأداء ؟

    لماذا هذا الاستعلاء الذي لا مبرر له ؟ حين نرتدي الجُبّة المشرقية نصبح كلنا في الهمّ شرق ، وحين نتمسك بجلبابنا المغربي نصبح في الدرك الأسفل ..؟

    إن التلاقح الفكري والثقافي والأدبي عملية تفاعلية جدلية تتم في إطار تطور شامل يساهم في إغناء العقل الإنساني وإثراء عطاءاته على مر الأزمنة والعصور ، أما أن نوقف النبوغ والتفوق والتألق على إيقاع الزمن الشرقي الغارق في الأوهام والأعطاب والظلامية ، فذاك عين التعصب والتزمت ، وهُمَا سمة ما عليه هذا الشرق من تخلّف .

    كفى من هذا الحيف الذي يلازم المغاربة لتحسيسهم بأنهم مجرد تابعين للمشارقة فكريا وثقافيا وفنيا وإعلاميا وسياسيا .

    AL Alam

     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : المغرب

    awddi 7na 3ribban kamlin f lhawa sawa , w kama ya9oulou lmatal lli ma3ammarni ma sma3tou :
    man la batala lah , yab7atou li nafssihi 3an batal ! walaw fi l9oumamah !

    ach mn hana2 l2idrissi wlla anwar , justement deouk lkhalijiyine ils essayent de se creer des champions mn walou w 7na baghin ntab3ouhoum ! khalliwna mn douk star ac w tkharmiz d walou , les europeen lli khtar3ou dakchi ra ma darouh tta wasslou , 7na bdina bih howa llawal !
     
  3. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    Re : المغرب

    Star Academy de France jayya dir Casting a Casablanca le 22 Mai 2006 [21h]
     
  4. win79

    win79 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : المغرب

    l'article ne parle pas de star academy mais plus que ca il faut la lire c interessant.
    de tte facon si les europeens sont racistes faut pas les culpabiliser en regardand ce ke font nos freres de merde
     
  5. Ange

    Ange *~~*Al7amdou li llah*~~*

    J'aime reçus:
    69
    Points:
    48
    Re : المغرب

    tt est vrai dans cet article,vrmn c malheureux de voir cette vérité,la vérité qui dévalorise les marocains devant les autres,mais la seule chose qu'il faut que chaque Arabe ou plutôt"MUSULMAN"fait et doi faire c:VOIR TT LES GENS éGAUX surtt nous les musulmans,comme on di:rah 3ib o3ar bach manetfahmouch ghi binatna!!!!!!! [34h]
     
  6. estrellajurkid

    estrellajurkid Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : المغرب

    CASAWIYA ça te dit de faire un DUO mdr mdr
    moa avec ma guitare et toi tu chante mdr mdr
     
  7. morphin

    morphin Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Re : المغرب

    wach mazal mabitouch tfehmo !! wa rah makayn la nos fréres arabes la stta 7emmes, ils nous detestent ila nokha3, 7lib l7mara 7sen mennhoum !! au mojns mataynfe3 mataydderr...
    bref matanstrtouch lihom [06c]
     
  8. Ange

    Ange *~~*Al7amdou li llah*~~*

    J'aime reçus:
    69
    Points:
    48
    Re : المغرب

    iwa li mayebghini mayebghi bladi!!!!!ma3endi mandir bih lma+chettaba 7tta l9a3 ------------------l9otb chamali, machi ghi leb7er [08h]
     
  9. jissam

    jissam Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : المغرب

    raj3ou lalah, w atchaj3ouch had chouha w had lmounkar liwlaw kaydawzouh 7ta falakhbar.....iwa lah ya7fadna man tana9od
     

Partager cette page