المقابر الجماعية تعود إلى الواجهة

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 6 Mai 2008.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    [​IMG]

    أولى صور الجثث التي عثر عليها مدفونة في مقبرة جماعية بالناظور
    وسط ثكنة للوقاية المدنية تعود إلى ضحايا أحداث 84

    تقدر مصادر حقوقية عدد المقابر الجماعية التي دفن فيها قتلى التظاهرات الشعبية في سنوات 81 و84 و90 بأكثر من 10 في البيضاء وتطوان والناظور وفاس وطنجة والعيون والرباط... هذا، وألقت المقبرة الجماعية، التي اكتشفت هذا الأسبوع صدفة في الناظور بمقر الوقاية المدنية، الضوء على ملف المقابر الجماعية التي مازالت مجهولة رغم مرور أكثر من سنتين على نهاية أشغال هيئة الإنصاف والمصالحة، التي اعترف بعض أعضائها بعدم تعاون الدرك والجيش مع أعضاء الهيئة لكشف كل تاريخ الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
    وقال محمد الصبار، رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، إن المنتدى يتوفر على معلومات تشير إلى وجود قبور جماعية في ثكنة القوات المساعدة في مدينة الناظور وقبور أخرى متناثرة في فاس ومناطق متفرقة أخرى في المغرب ، مشيرا إلى أن المنتدى سبق له أن عاين مقابر جماعية كالمقبرة التي تضم رفات 65 شخصا بالقرب من ثكنة الوقاية المدنية بالدارالبيضاء.
    هذا، وحصرت السلطات عدد الجثث المكتشفة بالمقبرة الجماعية في مقر القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالناظور في 16 جثة، وأوقفت الأشغال دون أن تستكمل عملية الحفر لإنجاز مستودع خاص بوسائل النقل التابعة للوقاية. وبينما قال مصدر طبي إن عدد الجثث التي تم الإعلان عنها يتطابق مع ما سبق أن أعلن عنه الراحل الحسن الثاني بعد أحداث 1984 من أن عدد الضحايا لا يتجاوز 16 قتيلا، تساءل مصدر حقوقي عن أسباب إيقاف عملية الحفر، مشككا في أن يكون عدد الجثث بالمقبرة محصورا في هذا الرقم.
    وتقاطرت أعداد من العائلات على المستشفى لإجراء التحاليل واستخراج الحمض النووي للتعرف على الضحايا، الذين تم الاحتفاظ بجثثهم المستخرجة بمستودع الأموات داخل المستشفى الحسني بالناظور. وحلت بالمستشفى طبيبة شرعية قادمة من الدار البيضاء عينتها وزارة العدل لمتابعة الملف، وأفاد مصدر مسؤول أن عملية التعرف على هوية الضحايا لن تستغرق الوقت الكثير. ومن المنتظر أن تعمل السلطات على إخبار العائلات بالجديد في الأسبوع القادم، لكن المصدر ذكر أن عملية إعادة تركيب الجثث ستكون أمرا صعبا لأنها اختلطت ببعضها البعض.
    ويتذكر أخ الضحية نجيب المرابط أن الأحداث بدأت بتظاهرة للتلاميذ والطلبة ضد ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، بعد زيادات في أسعار الزيت والسكر، وأن السكان انضموا بتلقائية إلى هذه المظاهرات. وعلى الساعة الثالثة من عصر يوم الخميس 19 يناير 1984 بدأ تدخل رجال الدرك وقوات الجيش وطوقت المدينة كلها، وامتلأت الشوارع بالدبابات وكان إطلاق الرصاص يتم في كل اتجاه. البعض نجا بأعجوبة من الرصاص والبعض لجأ إلى الجبال لكن طائرات الهيلكوبتر تبعتهم وكانت لهم بالمرصاد عبر إطلاق الرصاص. وقال إن الدماء في تلك الأحداث التي استمرت خمسة أيام متتالية قبل أن يعود الهدوء النسبي إلى المنطقة، كانت تملأ الشوارع، وسيارات الإسعاف تجد صعوبة في نقل المصابين والموتى إلى المستشفى.
    ويضيف المرابط: «أخي لا يزال حيا في دفتر الحالة المدنية. وعلى السلطات أن تسلمنا الرفات وشهادة الوفاة لندفنه ونقيم مراسيم التعزية. أما النسيان فلن ننسى أبدا».
    وتتحدث الهيئات الحقوقية التي اشتغلت على الموضوع بالمنطقة عن «وجود أزيد من 100 شهيد، حيث نتوفر في الجمعية والمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف بالناظور على شهادات حية تؤكد ذلك وتحدد مكانها بالضبط في الثكنة العسكرية بتاويمة».
    أنظر التفاصيل في صفحة تحقيق.
    almassae

     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    تــحــقـيـق

    وقف أشغال الحفر في موقع المقبرة الجماعية بالناظور
    الناظور-لحسن والنيعام

    حصرت السلطات عدد الجثث المكتشفة بالمقبرة الجماعية بمقر القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالناظور في 16 جثة. وأوقفت أشغال الحفر التي كان قد بدأها عمال شركة بناء خاصة داخل هذا المقر لإنجاز مستودع تحت أرضي خاص بوسائل النقل التابعة للوقاية. وقال مصدر طبي إن عدد الجثث التي تم الإعلان عنها يتطابق مع ما سبق أن أعلن عنه الراحل الحسن الثاني بعد أحداث 19 يناير 1984 من أن عدد الضحايا لا يتجاوز 16 قتيلا.
    في حين تساءل مصدر حقوقي عن أسباب إيقاف عملية الحفر، داعيا السلطات إلى إشراك الفعاليات الحقوقية بالمنطقة لمتابعة أطوار هذه القضية. وشكك المصدر في أن تكون الجثث بالمقبرة محصورة في هذا العدد.
    ورفض مسؤولون بالوقاية المدنية السماح لـ«المساء» بالوصول إلى مكان المقبرة، مؤكدين أن الأمر يحتاج إلى ترخيص إداري. كما رفضوا إعطاء أي توضيحات بخصوص هذا الموضوع. وكان مقر الوقاية تابعا، في فترة الأحداث، للقوات المساعدة.
    وتم الاحتفاظ بالجثث المستخرجة بمستودع الأموات التابع للبلدية والذي يوجد داخل المستشفى الحسني بالمدينة ذاتها. وحلت بالمستشفى طبيبة شرعية من الدار البيضاء عينتها وزارة العدل لمتابعة الملف، في حين تقاطرت أعداد من العائلات على المستشفى لإجراء التحاليل على الحمض النووي للتعرف على هويات الضحايا.
    وقال المصدر الطبي إن بعض الملابس لا تزال عالقة بالضحايا. وذكر أنه لوحظ اختفاء أحذيتهم، مما يوحي، في نظره، بأنه تم نزعها قبل عملية الدفن الجماعي. المصدر ذاته أورد أن عملية التعرف على هويات الضحايا لن تستغرق وقتا كثيرا. ومن المنتظر أن تعمل السلطات على إخبار العائلات بالجديد في الأسبوع القادم. لكن المصدر أكد أن عملية إعادة تركيب الجثث ستكون أمرا صعبا لأنها اختلطت ببعضها البعض.
    وفي السياق ذاته، بدأت الشرطة القضائية يوم الخميس الماضي باستدعاء بعض عائلات الضحايا عبر الهاتف. الشرطة القضائية بالناظور لم تشر إلى موضوع الاستدعاء، خصوصا وأن بعض عائلات الضحايا تتخوف من أن تكون للموضوع علاقة بتصريحات أدلت بها للصحافة بعد هذا الاكتشاف.

    المقبرة وخطاب الحسن الثاني

    بكى أحد أفراد عائلات الضحايا لما سألته «المساء» عن خطاب الراحل الحسن الثاني بعد الأحداث. وقال إن سكان المنطقة لم يكونوا ينتظرون أن يكون الخطاب بتلك الدرجة من السخط على هؤلاء السكان. المصدر أشار إلى أن الخطاب بقي عالقا بذهنه ذلك المساء وهو يشاهد التلفاز رفقة عائلته، مشيرا إلى أن الحدث حوّل البيت إلى عزاء. الأم بكت ودعت أبناءها إلى جمع رحيلهم لمغادرة المنطقة. أب، ضحية أخرى، أصيب بأزمة عصبية لم يشف منها إلى حدود الآن. وعائلات أخرى تقول إن القمع والحصار والضرب والقصف الذي تعرضوا له كان أهون من خطاب ملكي نعتهم بالأوباش.
    ومما جاء في خطاب الملك آنذاك:«.. فهل أصبح المغاربة يا ترى طائشين حتى عدنا الآن إذا أتت الرياح تعصف بنا كريشة في مهب الريح طائشة؟ فهل وصلنا إلى هذا الحد؟ وصلنا إلى هذا؟ بماذا؟ إما بواسطة الأطفال أو الأوباش، الأوباش في الناظور والحسيمة وتطوان والقصر الكبير. الأوباش العاطلون من الذين يعيشون بالتهريب والسرقة، واستعملوا في مراكش، كما هو الشأن عند جميع المشاغبين، الأطفال الصغار في مقدمة المظاهرات، علما منهم أن الشرطة إذا كانت ستقوم بعملها أمام مظاهرة يصعب عليها ضرب الأطفال أو إلقاء القبض عليهم أو مهاجمتهم، فها أنا ذا أقول لكم إن هؤلاء الأوباش تم اعتقالهم ويجب على الأطفال والطلبة والتلاميذ أن يعلموا أن المعيشة ارتفعت بسببهم لأن الطفل المغربي منذ أن يولد وينمو إلى أن يدخل المدرسة العليا وهو يتلقى تعليمه بالمجان، وإذا أردت أن أنقص ولو من نصف ميزانية التعليم فأقسم بالله الذي لا إله إلا هو أنه يمكنني أن أخفض من أثمان المواد الغذائية». الراحل الحسن الثاني أضاف: «إذن نتيجة هذا كله هو انه، أولا، هذه عمليات خارجية أجنبية حاولت أن تقوم باضطرابات في هذا البلد، فماذا استعملت في ذلك، أخذت كمطية الإدعاء بأن الأثمان سترتفع، والحالة أنني في خطابي الأخير قلت لكم أنني أقرب الناس إليكم، وأنني بصدد القيام بإحصاء وإنني لم أعد أطيق أن اطلب منكم القيام بأي مجهود وخاصة أفراد الطبقة الشعبية الضعيفة، وأن السكين بلغ العظم، وأنني أقوم بإحصاء لكي أعرف بالضبط ما الذي يمكنني أن أقوم به في هذا الباب، والآن قد انتهت عملية الإحصاء، وبمجرد ما اطلعت على أرقام الإحصاء، قررت ألا تكون هناك زيادة في الأثمان.
    ويذهب الملك في الخطاب ذاته إلى القول:» وسكان الشمال يعرفون ولي العهد، ومن الأحسن ألا يعرفوا الحسن الثاني في هذا الباب، عليهم أن يعرفوا الحسن الثاني الذي ألفوه، أما أنا فأعرف أنهم لا يعرفونني بكيفية عامة».

    كيف بدأت الأحداث؟

    يقول عبد السلام المرابط، أخ الضحية نجيب المرابط الذي كان ساعتها يبلغ من العمر 14 سنة، إن الأحداث بدأت بتظاهرة للتلاميذ والطلبة ضد ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة. وأضاف أن هذه التظاهرات تزامنت مع زيادات في أسعار الزيت والسكر. ويضيف المرابط أن السكان انضموا بتلقائية إلى هذه التظاهرات. وعلى الساعة الثالثة بعد الزوال من يوم الخميس 19 يناير 1984، بدأ تدخل رجال الدرك وقوات الجيش، وطوقوا المدينة كلها. وامتلأت الشوارع بالدبابات وكان إطلاق الرصاص يتم في كل اتجاه. البعض نجا بأعجوبة من الرصاص والبعض لجأ إلى الجبال، لكن طائرات الهيلكوبتر تبعت الفارين وكانت لهم بالمرصاد عبر إطلاق الرصاص. وقال إن الدماء في تلك الأحداث التي استمرت خمسة أيام متتالية قبل أن يعود الهدوء النسبي إلى المنطقة، كانت تملأ الشوارع، وسيارات الإسعاف وجدت صعوبة في نقل المصابين والموتى إلى المستشفى. وذهب مصطفى الهواري في نفس الاتجاه، قائلا إنه لم يتمكن من إنقاذ أخيه عبد الخالق الذي نقل على وجه السرعة إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية بعد إصابته بطلقات نارية، وكان يبلغ في عمره آنذاك 25 سنة، قبل أن يلفظ أنفاسه، طبقا لرواية بعض الممرضين له، بسبب نقص الأوكسجين. الهواري يقول إنه رأى الكوارث بالمستشفى: مصابون مضرجون في الدماء ومكومون في قسم المستعجلات. وأضاف أنهم منعوا من الدخول إلى هذا القسم وتُرك أفراد أسرهم دون أن يعلموا عنهم أي شيء إلى حد الآن، منذ تلك الفترة. ويعود المرابط عبد السلام إلى القول بأن أخاه نجيب ذا الـ14 ربيعا كان في طريقه إلى مؤسسته التعليمية قبل أن يختفي إلى حد الآن. «لقد قيل لنا إنه قتل، لكن أين جثته؟ ومن سيعوضنا عن هذا الطفل الصغير؟ ومن سيعوض أمه التي ماتت كمدا عليه؟». ويضيف المرابط: «أخي لا يزال حيا في دفتر الحالة المدنية. وعلى السلطات أن تسلمنا الرفات وشهادة الوفاة لندفنه ونقيم مراسيم التعزية. أما النسيان، فلن ننسى أبدا». ويحكي عبد الدايم عبد السلامة، أخ الضحية مصطفى عبد السلاما، أن أخاه قتل أربعة أيام بعد اندلاع الأحداث أمام باب بيت العائلة. ويروي بأن الدبابة حاصرت البيت وطالب رجال الدرك بإخراجه، مهددين بقصف العائلة كلها. ولما خرج أطلقت عليه طلقات نارية أردته قتيلا على الفور وحمل إلى مكان مجهول، فيما الأم هرعت إلى المكان حيث خر الضحية صريعا وبدأت في النحيب وفي التمرغ في بركة الدماء التي خلفها وراءه.

    مسؤول حقوقي : هناك مقابر جماعية أخرى محتملة بالناظور

    يعتقد شكيب الخيار، رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، أن هناك مقابر جماعية أخرى محتملة في الناظور، ويوضح لـ»المساء» أن اكتشاف المقبرة الجماعية بالناظور يرجع بالأساس إلى نضالات هيئات المجتمع المدني بالإقليم والتي أصرت دوما على مطلبها بفتح المقابر الجماعية المفترضة بالمنطقة والتي تعود إلى فترات تاريخية مختلفة، سواء تلك التي أحدثتها الدولة أو بعض الأحزاب المسماة «وطنية». وبخصوص المقبرة المكتشفة حديثا، فإن الأمر يتعلق فقط بـ16 ضحية، في الوقت الذي تتحدث فيه الهيئات الحقوقية التي اشتغلت على الموضوع بالمنطقة عن وجود أزيد من 100 شهيد، حيث نتوفر في الجمعية والمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف بالناظور على شهادات حية تؤكد ذلك وتحدد مكانها بالضبط في الثكنة العسكرية بتاويمة. ومن ثمة، فإننا الآن بصدد دراسة الملف وفق المعطيات المستجدة، حيث إننا نعقد لقاءات مع عائلات الضحايا ونستكمل بحثنا عن مجموعة من الأشخاص المفترض أنهم شاركوا في أشغال حفر المقبرة الجماعية بالثكنة العسكرية بتاويمة والذين سبق أن التقينا بأفراد من أسرهم الذين أكدوا لنا الأمر.

    almassae
     
  3. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38

    l'erreur fatal 8iyya fdik lmosala7a lwa6aniyya mane99awch 3el 2a9al chi kwader bach it7akmou .... mazal.

    Allah ir7am ljami3 w-Allah ighfer lejami3.
     
  4. tarix64

    tarix64 Visiteur

    J'aime reçus:
    46
    Points:
    0
    chkoun bghiti t7akem, l3esskeri li kan tayetiri
    li khasshom yet7akmou rahom kolhom fele9ber , 3lach mate7akemch lebessri 3la ga3 ljara2im dialou,? we3lach nass mazal tayedaf3ou 3la lhassane tani taldaba? we3lach lmalik mabaghich ye9edem l3tidar dialou lecha3eb?
    ana had les question homa li khassna l9aw lihom ljawab be3da
     
  5. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0

    lakwader a khay (wella plutot lakyader) yla mchaw mn chi charika katfallass, hadouk houma li hazine ...
     
  6. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    par ce que en total son bilan etait positif, il faut dire que les circonstances historiques du pays n ont pas donner une grande marge au roi. il fallait etre dure pour preserver l unite et la stabilite du pays.

    cependant il y avait bien des fautes et lui meme a reconnu qu il a commit bcp de fautes. c est vraiment tristes de voir combien de gens sont morts, et de se demande sur les mesures prises qui ont causes ces pertes.

    pour une excuse royale! je me demande pour quoi le roi n a pas fait le pas. peut etre il a peur que ce soit vu comme reconnaissance du palais de son implication dans ces crimes d etat, alors que pour le moment on continue a cxulpabiliser les fonctionnaires tel bassri, et d autres.

    il faut aussi revoir le role de certaine partie politique qui ont fait aussi bcp de mal au pays.
     
  7. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    rah daba mi salaw had lma9abir ljama3iya walina kan nssam3o be l7okm dati wahed baghi rife bouhdo wahed baghi souss o wahed ma3arte ach baghi, 7na kolna mgharba o mabaghine ta chber man bladna ydi3 ola t7akmo chi kotal mota3assiba
    lahoma yna7ihom nite o yhanina manhom
    lah yr7am hassan 2 kan kharaj liya fe b7al had l2awbach
     
  8. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38
    L8ay2a smiyt8a : 8ay2at l2insaf wa-lmosala7a ,,,, l2insaf kayesbe9 lmosala7a idan lmou7akama (f-2i6ar 2infasf) khes8a tkoun 9bel lmosala7a, lmeghrebi dialna drafat ghir jiblou 7e99ou w-8owwa men 3endou igoull aweddi Allah isaaame7777.

    -matensach belli bsbab ferd wa7ed kanet kat3a9eb lmin6a9a koul8a.
    - kaytkellemou 3la l2ifra6 f-sti3mal l9owwa f-liti8akat Ssabi9a (!?)
    -l8ay2a mamenou3 3li8a tgoul 3la smiyet lmes2oulin 3la ljara2im (!?)
    -wel8ay2a memnou3 3li8a ttabe3 chi wa7ed 9da2iyyan (!?)
    -lmes2oulin 3la ljara2in chi we7din men8om mazalin f-mawa9i3 (9albin lfista = leghdayed)
    …………… Ddarar ljama3 2akh6ar men Ddarar lferdi , lferdi 3endou tarikh mo7addad 2amma ljama3i fa8owwa Ttarikh b-3inou.
    ……….. ila ma9dernach 3la lmou7akama lferdiyya 9adrin 3la lmou7akama ljama3iyya. (kif igoulou : pour sauver la face araw chi kyader n3a9bou8om )….
    Chnou tbeddel f-systeme moura 8ad lmousala7a ? walou.…. le7mar ghedban melli nnas kayste8ze2ou men smiytou , chka w-bka f-llekher kheyrou8 ibeddel smiytou w-8owwa ikhtar smiyt SAMAKA !

    >>>> etc


    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

    +1.... the excuses can close the issue BUT ! ... f-nefs lwe9t n9e63ou 6ri9 3la lli mabghawch (men ddakhil wel kharij) leblad tsale7 m3a ras8a,,,,,

    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

    Dj AbDeL ! 3el 2a9al ne7tarmou l2amwat (Allah yer7am ljami3 ,,, Allah ighfer lejami3).

    kimma kayna fi2at itniyya mota3assiba,,, kayen kadalik ta3assob men mendour akhor ,,,, kotal 9tissadiyya w-jtima3iyya w-siyyassiyya mota3assiba mabaghyinch lkhir l8ad leblad baghyin lkhir ghir ghir lras8oum.... dakchi khessou we9t w-khedma me39oula men ljami3 bach 8ad lfi2at tetraje3 wella tensa machi itne77aw.... 7etta wa7ed maghadi ifertet 8ad leblad belmoura8a9a ssiyyassiyya lli ghadi ifertet8a 8owwa sinti finti de l'an 2010...

    >>> etc
    koulna mgharba wkoulna mes2oulin w-koulna koulna}}}
    .
     
  9. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    yamate doulme :mad:
    ana kangoul l m6 9adame 3tidarate l 3a2late dahiya ou 3awadhoum chouia je pense ke cha3 ayezid yehtarmo surtt houa ma3lihe walo ou lah a3lam chno kayen 3awtani parske ns kan3arfou ghire tchache dial l hadra c tt .
     

Partager cette page