المقدسيون يتصدون لمسيرات المستوطنين في القدس المحتلة والمغرب يدين الهجوم على الأقصى

Discussion dans 'Info du monde' créé par RedEye, 9 Mai 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    تصدى عشرات المقدسيين٬ الأربعاء٬ لمسيرات المستوطنين في منطقة (باب العامود) بمدينة القدس القديمة المحتلة٬ وانتظموا في مسيرة مضادة رفعوا فيها الأعلام الفلسطينية ردا على رفع المستوطنين أعلام إسرائيل

    وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)٬ أن المشاركين في المسيرة الفلسطينية هتفوا لفلسطين وللقدس وضد الاحتلال٬ في حين هتف المستوطنون بالموت للعرب.

    وأضافت أن قوات الاحتلال اعتدت بشكل وحشي وعشوائي على المواطنين والمشاركين في المسيرة المقدسية٬ كما اعتدت على الصحفيين والمصورين بشكل مقصود ومتعمد بغاز الفلفل الحار.

    وكانت قوات خاصة اعتدت على مجموعة من المقدسيين خلال محاولتها دخول المسجد الأقصى من جهة باب المجلس٬ وأصابت عددا منهم عرف منهم الطفل محمد مزعرو (14 عاما)٬ حيث اعتدت عليه بالضرب المبرح.

    وأشارت إلى أن شوارع القدس القديمة تشهد اقتحامات لمجموعات من المستوطنين وهم يرقصون بالأعلام الإسرائيلية ويرددون شعارات عنصرية منها "الموت للعرب والقدس لنا"٬ واعتدوا خلال جولاتهم على عدد كبير من المقدسيين وممتلكاتهم٬ وخاصة في منطقة باب السلسلة المفضية إلى باحة حائط البراق٬ والذين ردوا على المستوطنين بالتكبيرات وبهتافات وطنية.

    وسادت مدينة القدس المحتلة، وخاصة البلدة القديمة ومحيطها منذ ساعات صباح اليوم٬ أجواء شديدة التوتر وسط استنفار وانتشار واسع لجنود وشرطة الاحتلال لتأمين الحماية والحراسة لآلاف المستوطنين٬ الذين كانوا يستعدون لاختراق القدس القديمة بمسيرات ضخمة في الذكرى ال46 لما يسمى "توحيد القدس"٬ حيث بلغت احتفالات المستوطنين ذروتها٬ عصر اليوم، على أن تختتم بمهرجان ليلي حاشد في منطقة البراق.

    وكان آلاف الطلبة اليهود انتظموا طوال يوم أمس بجولات ومسيرات في أنحاء مختلفة من المدينة المقدسة وهم يرفعون الأعلام الإسرائيلية، تركزت أكبرها بالقرب من منطقة باب الخليل بالقدس القديمة، وسط إقامة الرقصات المختلفة.

    من جهة أخرى أعربت المملكة المغربية عن إدانتها للاعتداءات الإسرائيلية الاستفزازية اللامسؤولة٬ المتمثلة في عملية اقتحام ساحة المسجد الأقصى من طرف القوات الإسرائيلية والمستوطنين واعتدائهم على الطلبة والمصلين الفلسطينيين ومنعهم من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك٬ وطالبت بإلغاء الإجراءات التصعيدية المتخذة ضد الفلسطينيين.

    وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بأن المملكة المغربية٬ التي يرأس عاهلها٬ الملك محمد السادس لجنة القدس٬ تلقت بقلق وانشغال كبيرين عملية اقتحام ساحة المسجد الأقصى من طرف القوات الإسرائيلية والمستوطنين واعتدائهم على الطلبة والمصلين الفلسطينيين ومنعهم من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك.

    واعتبرت أن إقدام أجهزة الأمن الإسرائيلية على اعتقال الشيخ محمد حسين٬ مفتي القدس والديار الفلسطينية٬ بعد مداهمة منزله٬ تصعيدا خطيرا وغير مقبول.

    وأهابت المملكة المغربية بالمجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية بتحمل مسؤولياتها وبسرعة التدخل لوقف هذه الانتهاكات تفاديا لاستفزاز مشاعر المسلمين عبر العالم٬ وتقويض المجهودات الرامية إلى إيجاد حل نهائي وعادل لقضية الشرق الأوسط





    المصدر

     

Partager cette page