الملكة و الناس ، عبد الله الدامون

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par 7amil almisk, 12 Juin 2012.

  1. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    عبد الله الدامون - damounus@yahoo.com
    في الأسبوع الماضي، تحول ليل لندن إلى نهار بعد أن اشتعلت المدينة أضواء للاحتفال باليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية. الملوك الذين يحتفلون بيوبيلهم الذهبي، بعد مرور نصف قرن على حكمهم، يعدون على رؤوس الأصابع، أما أن تحتفل ملكة بمرور 60 عاما على توليها العرش، فهذه نادرة تاريخية.
    في حفلها الماسي كانت هذه الملكة، ذات الستة والثمانين «ربيعا»، تبدو كحكيمة من زمن الفلاسفة. وقفت تبتسم مثل طفلة مندهشة وتنظر إلى الأضواء الاحتفالية في الأفق وكأنها تحضر حفل غيرها. يقال إن الحكمة تتجمع عند الفلاسفة، لكنها تجمعت أيضا عند هذه الملكة التي وصلت إلى الحكم عام 1952، والتي عايشت الحرب العالمة الثانية وكل ما تلاها، وهي إلى الآن تتأمل العالم وتبتسم. كانت تبدو بملابسها الصفراء الفاتحة مثل ملكة نحل، تتربع في الوسط بينما النحل يعمل ويشتغل. هذا هو سر قوة بريطانيا الملكية.. العمل و«المعْقول».
    في الحفل كان الأمير ريتشارد، ولي العهد الذي لا يبدو مستعجلا بالمرة للتربع على العرش، وإلى جانبه كانت تقف زوجته التي اقترن بها بعد مقتل زوجته الأميرة «ديانا» في ذلك الحادث المروري الشهير. لا يهم من رحلوا، المهم من بقوا، ففي الأنظمة الملكية يجب أن تهتف دائما وفي جملة واحدة «مات الملك.. عاش الملك».
    تحب الملكة إليزابيث فريق «أرسنال» اللندني وتعشق السفر. لديها الوقت لذلك لأن صلاحياتها تعطيها، كلها تقريبا، لرئيس الوزراء؛ والدستور البريطاني لا يتم تعديله لأنه غير مكتوب، وبريطانيا اخضرار، ولا تحتاج إلى ربيع إضافي.
    تتقاضى الملكة إليزابيث، أو القصر الملكي البريطاني على الأصح، حوالي 30 مليون أورو في السنة، وهي تؤدي ضرائبها مثل باقي المواطنين، وأحيانا تكون مصاريف تنقلاتها وتحركاتها العامة أكثر تكلفة من الميزانية.
    لكن رغم كل ذلك، فإن البرلمان البريطاني لم يتردد في إصدار قرار بتجميد راتبها وحرمانها من أية زيادة إلى حدود 2015، بشرط انفراج الأزمة الاقتصادية العالمية.
    ملكة بريطانيا هي الوحيدة في العالم التي تقترض لكي «تحكم»، لأنها لا تملك لا شركات ولا مقالع ولا عقارات ولا «فيرْمات»، لذلك كانت تريد الزيادة في راتبها لأنه خلال السنة الماضية بقي في ذمتها ديْن بقيمة نصف مليون أورو، بسبب تحركاتها وأنشطتها العامة، وهذا الدّين أدته أسرة بريطانية ميسورة. لكن البرلمان البريطاني لا يهمه ذلك، فالملكة جزء من الشعب، ولا يمكن للشعب أن يتقشف بينما الملكة في بحبوحة، وإذا كانت مصاريفها محتاجة إلى الزيادة، فيجب عليها أن تقلل من تحركاتها، ولا ضير أن ترتدي ثوبا واحدا عدة مرات في السنة.
    في بريطانيا كما في إسبانيا الملكية، وبمجرد أن بدأت الأزمة الاقتصادية، صار أفراد الأسرتين الملكيتين أول المعنيين بمبدأ التقشف و«تزيير السّمْطة»؛ ففي بريطانيا تلتزم الملكة بالكشف عن كل مصاريفها حتى آخر فلس؛ وفي إسبانيا اضطر الملك خوان كارلوس إلى الاقتداء بملكة بريطانيا وصارت فاتورته أطول، لأنه صار يضمّنها حتى أجرة الحلاّق.
    إليزابيث الثانية أشهر ملكة على الإطلاق في العصر الحديث، فمنذ 60 عاما يسمع الناس اسمها ويحفظونه أكثر من أسماء آبائهم وجداتهم. ومرة، كان قروي مغربي بسيط يفكر حائرا في تسمية ابنته، فقرر، وهو المعزول بين ثنايا الجبال، أن يجعل وليدته ملكة، تيمنا بملكة بريطانيا، ولأن عربية الرجل ضعيفة، فقد تحولت «الملكة إليزابيث» إلى «مليكة زابيط». كبرت ابنته واحتفظت باسم مليكة، ورمت «زابيط» في سلة الذكريات.
    يتذكر المغاربة أن الملكة إليزابيث زارتهم مرة أيام الحسن الثاني، ورقصت أمامها فرقة «أحواش» للمايسترو أشيبان. كانت الملكة تنظر إليه بإعجاب ولم تكن تدرك أن الرجل يسكن في بيت أشبه بالكوخ في ثنايا الأطلس، وهو بعد ذلك جاء حتى الرباط ليشتكي من «سرقة» رخصة نقل تم وهْبـُه إياها.
    في تلك الزيارة، وجهت الصحف البريطانية انتقادات لاذعة إلى الحسن الثاني، وقالت إنه لم يتصرف باللياقة اللازمة عندما ترك الملكة إليزابيث وحيدة في المنصة ونزل ليقترب من فرقة أحواش لكي يبدو قريبا من الشعب. صحف بريطانيا قالت إن اقتراب ملك من الناس لا يتم بتلك الطريقة، بل بطرق مختلفة تماما.


     
  2. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    hada howa lli kaysemmiweh lmgharba :


    te9tar chma3

    a mr damoun lol !

    rak kathbech ou baghi tjbed 7nech 9bel remdan !! rah remdan f3oukacha mamezianch lol
     
  3. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    [24h]
    mé l9issa zwina o fi8a maw3ida o 7ikma :p illa an8o tatb9a al3ayno bassira o alyaddo 9assira :p o 7na kanchouf l mosawat li f lgharb o tan2amlo chi n8ar nwaslo l8ad lmostawa dial l3aych :p
     
  4. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    je suis toujours impréssionée par le monarchie constitutionnelle britanique.un très bon modèle
     
  5. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    un modèle peut être, mais pas très bon, un modèle na9ess..

    personnellement, je trouve que les monarchies européènes, khdaw darss tarikhi, men elli tra f franssa, w sa fameuse révolution...bash maykhassroush dik sifa dial "malik", w imtiyazate dialha, tnazlou 3la solta l sha3b wel 7okouma, w 9admo tanazoulate okhra...2amma koun matalane la monarchie britanique tshebtate b solta w hia elli t7ekam fi zimame al oumour, koun ma3emratsh tal daba <D
     
  6. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63


    dik na9ess katab9a par rapport à quoi o dik très bon tahia katab9a par rapport a quoi <D pr ma part il très bon par rapport au notre yalah goulia nta howa na9ess par rapport a koi?
     
  7. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    bnnisba liya ana le systeme britanique kayjini ma 3andou tta ma3na , achnou lma3na dyal 2oussra malika , katkallaf ddawla malayine ddoularat ??? chnou houwa lhadf mnnha chnou houwa dawr dyalha ? chnouhiya lmass2ouliyat lli 3liha ???nnidam lbritani houwa nidam jomhouri , 7afad 3la ta9alid tarikhiya , lli katkallfou fliyssat ss7a7 ... w llahou 2a3lam
     
  8. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    na9ess par rapport à ce ki doit être, au juste, sa7ii7 <D
     

Partager cette page