الملك محمد السادس: المغرب لن يفرط في شبر من صحرائه

Discussion dans 'Info du bled' créé par FoX, 31 Juillet 2010.

  1. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    [​IMG]

    اعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس في الذكرى الحادية عشرة لتوليه العرش في خطاب بثته وسائل الاعلام الرسمية الجمعة ان المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه".وقال الملك محمد السادس ان "المغرب سيظل مدافعا عن سيادته ووحدته ولن يفرط في شبر من صحرائه".

    وبعدما ابدى حرصه على "سيادة" المغرب على تلك المنطقة، اضاف محمد السادس ان الجزائر تسير في "معاكسة منطق التاريخ"، في اشارة الى "سيادة" المغرب على الصحراء الغربية.


    واكد حرص المغرب "على مواصلة التشاور والتنسيق، لتعميق علاقاتنا الثنائية مع الدول المغاربية الشقيقة، وذلك في انتظار أن تتخلى الجزائر، عن معاكسة منطق التاريخ والجغرافيا والمشروعية، بشأن قضية الصحراء المغربية".


    وامل الملك المغربي ان تتخلى الجزائر عن "التمادي في مناوراتها اليائسة، لنسف الدينامية التي أطلقتها مبادرتنا للحكم الذاتي لأقاليمنا الجنوبية".


    وشدد على ان "هذه المبادرة المقدامة تظل مقترحا واقعيا، يتسم بروح الابتكار والتوافق، لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع الاقليمي في نطاق منظمة الأمم المتحدة".


    وكان العاهل المغربي يتحدث من مدينة تطوان في شمال المغرب التي اختيرت مع جارتها طنجة لاستضافة احتفالات عيد العرش.


    وفي ما يتصل بمنطقة الساحل حيث ينشط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، شدد العاهل المغربي على ان المغرب "سيظل وفيا لانتهاج سياسة افريقية متناسقة هادفة الى تعزيز الامن الاقليمي خاصة في اطار التعاون مع بلدان الساحل والصحراء لمواجهة المخاطر الامنية المتعددة".


    وعلى الصعيد الداخلي، دعا محمد السادس الحكومة والبرلمان ومختلف الافرقاء الى مضاعفة جهودهم لتطبيق استراتيجيات التنمية التي تم تبنيها.

    المصدر

     

Partager cette page