الملك يتخلص من حصته في "التجاري وفا"

Discussion dans 'Scooooop' créé par alexander, 3 Mars 2011.

  1. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    مفاجأة كبيرة أعلنها إسماعيل الدويري، الرجل الثاني في "التجاري وفا" عندما أعلن أن الهولدينك الملكي سيبيع حصته في "التجاري وفا".


    الملك يتخلص من حصته في "التجاري وفا"
    قال إسماعيل الدويري المدير العام ل"التجاري وفا"، أن "الهولدينك الملكي" المشكل بعد دمج الشركة الوطنية للاستثمار (إس إن إي) مع "أونا"، سيتخلص من حصته في "التجاري وفا". الرجل الثاني أعلن عن ذلك في برنامج "ضيف اليوم" على إذاعة "ميدي 1" صباح اليوم الأربعاء 3 مارس 2011.

    وقد تضاربت الأنباء، حسب المختصين لهذا القرار، فالبعض يرى أن إس إن إي" ستبيع حصتها التي اقتنتها قبل سنوات في "التجاري وفا" من البنكين الإسبانيين "سانتاندير" و"كاخا مدريد"، وكانت "إس إن إي" قد اقتنت سنة 2009 حصة "سانتاندير" في "التجاري وفا" التي تمثل 10 في المائة. آخرون يعتبرون أن الهولدينك الملكي يرغب في التخلص حتى من الأبناك، بعد أن أعلن بعد الاندماج بين "إس إن إي" و"أونا" رغبته في بيع شركات "لوسيور" للزيت و"كوزيمار" للسكر و"سانتراليتيير" للحليب. وستكون "لوسيور" أول شركة يبيع فيها الهولدينك الملكي حصته.

    يعد "التجاري وفا" أكبر بنك مغربي، ظل ينعت ب"بقرة "أونا" الحلوب"، وكان يستعمله "الهولدينك الملكي" كسلطة سياسية، ويعد بالإضافة إلى صندوق الإيداع والتدبير، وعلى الرغم من كونه تابعا للقطاع الخاص، الذراع المالي للدولة، مولت به مخططاتها الهيكلية في كثير من القطاعات منها الصيد البحري والطاقة الشمسية.

    وعزا محللون هذا الإعلان برغبة القصر في التخلص من شركات خاصة بعد ارتفاع أصوات في مسيرات ووقفات دعت إليها حركة 20 فبراير" تطالب بالفصل بين التجارة والإمارة، وكشف استفتاء ل"كود" أن أكثر من 70 في المائة من المغاربة مع فكرة الفصل هذه. وكان الهولدينك الملكي أعلن في وقت سابق عن التخلص من شركات السكر والحليب والزيت، ولم يكن البنك في قائمة الشركات التي سيتخلص الهولدينك الملكي من حصته فيها.

    http://www.goud.ma/الملك-يتخلص-من-حصته-في-التجاري-وفا_a469.html
     
  2. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    bonne nouvelle pour les autres banques!!

    A l'attente de maroc telecom....

    Au fait je ne suis pas contre le business royal car il vaut mieux que notre roi investisse ses fonds au maroc, cependant j'aimerais qu'il soit actionnaire dans toutes les entreprises à part egal afin d'y contribuer et non le propriètaire d'un holding qui rentre en concurrence desequilibrè face au business dial wlad cha3b


    sage dècison de notre roi que j'apprecie jour après l'autre
     
  3. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    il semble que le roi "corrigerai" ces investissements en vue de les rendre plus compatibles a l'economie Marocaine. dans un cas similaire a la reine des pays bas.

    mais il ne peux pas etre present a part egale partout. ce qu il peux faire c est s eloigner des societes qui attirent les cretiques, dont il n a nullement besoin, et se concentrai sur des investissements moins mediatises.

    une petite remarque. dans wafa tijari, il n a que 10% pourtant shouf sh7al dyal lhadra 3la had lbank we ahamiyto f tarwat lmalik. il suffit que le roi ait quelconque pourcentage dans une societe strategique bash ynod sda3 3liha we ketret lhadra 3la nofod lmalik. ewa ila ja we dkhol f kol societe, tkhayyel ash 3adi ywalli yet9al... 3adi y9olik lmalik shra ga3 les societes dyal leblad we wella lmalik we lmaalik الملك و المالك de tout le Maroc...
     
  4. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    العائدات ستستثمر في قطاع التكنولوجيا الحديثة
    المغرب يتجه لبيع شركات حكومية لدعم مشاريع الشباب

    تعتزم "الشركة الوطنية للاستثمار" وهي شركة قابضة مغربية، عرض مجموعة من الشركات التابعة لمجموعتها المختصة في حقل الصناعات الغذائية للبيع، وهي كانت تابعة في الأصل للمجموعة القابضة، "أمينيوم شمال إفريقيا"، التي لم يعد لها وجود قانوني بعد أن تعرضت لعملية تفكيك وإدماج نهاية دجنبر من السنة الماضية، في الشركة القابضة المذكورة أعلاه.

    هذه الخطوة، كانت بهدف أن تتوجه الشركة القابضة للاستثمار في القطاعات الاستراتيجية، وتعمل في نفس الوقت على بيع الشركات التي بلغت درجة من النضج.

    وكشف نور الدين عيوش، رجل الأعمال المقرب من منير الماجدي، مدير الكتابة الخاصة للملك، في اتصال هاتفي مع "العربية.نت"، عن استعداد المجموعة القابضة "الشركة الوطنية للاستثمار"، والتي سبق وأن حازت على حصة "أمنيوم شمال إفريقيا" في جميع فروعها، للانسحاب من الشركات التي تنتج المواد الأساسية التي لها ارتباط مباشر بالقدرة الشرائية للمواطنين، مثل السكر، الزيت والحليب.

    وقال إن الملك محمد السادس سيعمل على رصد الأموال المتحصلة من بيع أسهم هذه الشركات، وتوظيفها في مشاريع تنتمي لصناعة التكنولوجيا الحديثة، والتي ستخصص جزءاً من أرباحها لمؤسسة سيتم تشكيلها على غرار ما هو معمول به في أمريكا، بهدف الإشراف على صندوق لدعم المقاولات والمشاريع الصغرى والكبرى للشباب، وتقديم منح في هذا الشأن، معتبراً أن هذه المبادرة التي تعد مهمة جداً تبعاً لعيوش، تندرج في إطار الإصلاحات الاجتماعية والسياسية والأوراش التنموية الكبرى، التي ظل يقودها عاهل المغرب خلال هذه العشرية الأخيرة.

    وأشار عيوش إلى أن هذه المبادرة لها أبعاد أخرى على المستوى الاقتصادي، تتمثل في فسح المجال أمام الشركات المنافسة في القطاعات المعنية لتأخذ حصتها من السوق بشكل جيد، معلناً أن الشركات المدرجة للبيع هذه السنة، ما هي إلا مقدمة للتخلص من الشركات التي تعتبرها الشركة الأم ناضجة وقادرة على مواصلة شق طريقها بمفردها، وستهم كل من شركة "كوسيمار" المختصة في صناعة السكر، و"مركز الحليب"، وزيت "لوسيور"، وستعقبها عمليات بيع أخرى في السنوات القادمة، وأن هذه العملية هي ترجمة لما سبق وأن أعلنت عنه الشركة القابضة بعد الاندماج وإعادة الهيكلة، التي تمت السنة الماضية.

    يُذكر أن الشركة الوطنية للاستثمار القابضة كانت قد عبرت سابقاً عن عزمها عرض حصص في ثلاثة من فروعها في قطاع الصناعات الغذائية للبيع في البورصة المغربية، بهدف تخفيف الحصة التي تسيطر عليها في رأسمال هذه الشركات من أزيد من 60% حالياً إلى نحو 30%.

    ويقدر عدد الأسهم التي ستطرح للبيع في إطار هذه العملية بنحو 3 ملايين سهم، تقدر قيمتها السوقية حالياً بنحو 8 مليارات درهم (964 مليون دولار)، استناداً إلى أسعار تداول أسهم الشركات المعنية في البورصة. وتتعلق هذه العملية بثلاث شركات كما ذكر، وهي شركة "كوسيمار" لصناعة السكر، وشركة "لوسيور" لصناعة زيوت الطعام، ومجموعة "يومي" القابضة (التي تضم شركات "مركز الحليب" و"بيمو" لصناعة البسكويت و"صوتيرما" للماء المعدني)، وهاتين الأخيرتين غير معنيتان هذه السنة بالبيع.

    ويتكون كل عرض من عروض بيع الأسهم التي ستقوم بها الشركة من شطرين: شطر مخصص للعموم وشطر ثاني مخصص للمستثمرين المؤسساتيين (صناديق استثمار، شركات توظيف الأموال، مصارف، وشركات تأمين).

    وتعتبر "كوسيمار" المحتكر الفعلي لصناعة وتوزيع السكر في المغرب بعد فوزها قبل سنوات بصفقة تخصيص المصانع التي كانت تابعة للدولة وضمها إلى مصنعها في الدار البيضاء. وبلغ رقم أعمال الشركة خلال السنة قبل الماضية 5.7 مليار درهم (687 مليون دولار)، في نفس مستوى العام الأسبق عليها، فيما ارتفعت أرباحها الصافية بنسبة 10.9% لتبلغ 554.4 مليون درهم (67 مليون دولار).

    وكانت أسهم "أونا"، قبل الاندماج، تقدر بنحو 18% من قيمة سوق الأسهم المغربية البالغة 580 مليار درهم نحو 70 مليار دولار، وسمحت الهيكلة الجديدة بإحداث شركة استثمار قابضة غير مدرجة في البورصة جعلت من أهدافها التحول من مجموعة متعددة المهن إلى شركة متخصصة في الاستثمار، تقوم على تطوير الحكامة وتغيير نمط المساهمة عبر امتلاك حصص من دون بلوغ حصة مرجحة أو عبر سيطرة مشتركة مع شركاء عالميين.

    وكانت العائلة الملكية تستحوذ على أكبر الحصص في هذه المجموعة القابضة، التي يسيطر على أكثر القطاعات ازدهاراً في المغرب، كقطاع الحليب ومشتقاته، صناعة السكر، الصيد البحري، العقار، الفلاحة، الاتصالات، الزيوت، المناجم، والبيع بالتجزئة.

    alarabiya.net
     
  5. rappel

    rappel Touriste

    J'aime reçus:
    12
    Points:
    18
    bit nfhm.wach daba ila khwat ssa7a ghir lcharikat lmghribia bach ttnafss f ghiab had lholding,wach makaynch risque anna lmntojat dial brra ghadi twlli bla6t had lmantojat lwa6anya (atay o skkar..)?
     
  6. taoufik236

    taoufik236 maydom 7al

    J'aime reçus:
    82
    Points:
    48
    atay w zit w sokkarrr a ona w zid w zid
     
  7. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    faut tout voire avec bcp de relativite.

    wakha tedkhol sharikat ajnabiya 3an tari9 shira2 as'hom rah mazal dok sharikat l3amila fel lmaghrib ykouno sharikat maghribiya, ghi l2as'hom illi kayetbedlo mwalihom. et pour changer ceci khassek ittifa9 khas m3a dawla f itar damj sharikat. we dakshi m3a99ed shwiya.

    en exemple. meditel, la majorite dyal as'homha 7it bdat kano espaniya we portughaliya, pourtant sharika dima kanet katsemma meghribiya. et lorsqu elle investit en etranger elle le fait en tant que societe Marocaine. meme chose daba avec maroc telecom.

    amma ila konti 9asda anna sharikat ajnabiya t7al forou3 dyalha fel lblad, bessab. awwalane la competition permet une amelioration de qualite et du prix. taniyane hadeshi 3adi ywaffer khdami li nas. mais je doute que ca arrive, 7it dawla katde33em les prix dyal had lmawad l2awwaliya.

    finalement, iula konti 9asda annahom blasset maysen3o fel lmaghrib ywalliw ghir ystawrdo. je doute que ca arrive. l'etat ma3adishi tda33am as3arhom. et donc tawa7ed ma3adi yeshri menhom. l'etat prefera tda33am f sharika kheddama fel lmaghrib katweddef nas dyal leblad que d importer (deja 3endna desequilibre f mizane tijari ma3endna fin nzido n7afro fih)
     

Partager cette page