الملك يدشن بسلا الجديدة'أكاديمية محمد السادس لكرة القدم

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 29 Mars 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    SM le Roi Mohammed VI a procédé, dimanche à Sala Al Jadida, à l'inauguration de l'Académie Mohammed VI de football, réalisée pour un montant global de 140 millions de DH.


    أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس , أمس الأحد بسلا الجديدة على تدشين " أكاديمية محمد السادس لكرة القدم", التي تطلب بناؤها تعبئة استثمارات مالية بقيمة140 مليون درهم.
    وتهدف أكاديمية محمد السادس لكرة القدم , التي تم تشييدها على مساحة تقدر بنحو18 هكتارا, إلى المساهمة في انتقاء وتكوين ممارسين لرياضة كرة القدم من مستوى عال, من خلال وضع نظام تربوي يجمع بين الرياضة والدراسة.

    ويتميز هذا النظام بكونه سيؤمن مسارا كرويا للتلاميذ المتراوحة اعمارهم ما بين 12 و18 سنة, أو إمكانية متابعتهم لمسارهم الدراسي, بشكل طبيعي, في مؤسسات أخرى عند الاقتضاء.

    وتتكون الأكاديمية من قطب رياضي وصحي, وقطب مدرسي وجناح سكني لإقامة التلاميذ والمؤطرين ومرافق إدارية.

    ويشمل القطب الرياضي والصحي, أربعة ملاعب لكرة القدم تم تصميمها وفق المعايير الدولية المعتمدة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). وتتوزع هذه الملاعب ما بين ملعب بالعشب الطبيعي وملعبين بالعشب الاصطناعي وملعب ترابي.

    كما يضم القطب ملعبا رمليا صغيرا وقاعة مغطاة ومجهزة بالعشب الاصطناعي وفضاء لتدريب الحراس وقاعة للياقة البدنية وأربع مستودعات.

    ويشمل الشق الصحي في هذا القطب, قاعة للتدليك ومركزا لإعادة التأهيل والترويض ومسبحا للترويض الطبي وعيادة طبية.

    أما القطب المدرسي فيتضمن عشر قاعات للدراسة وقاعة لتعليم اللغات , فيما يتضمن الجناح السكني ثلاثين غرفة مزدوجة وأربع غرف فردية.

    ويسهر على تكوين وتأطير التلاميذ اللاعبين بالأكاديمية طاقم متنوع يتكون من أربعة مؤطرين تقنيين في كرة القدم وستة عشر أستاذا إلى جانب طاقم طبي يتكون من طبيب وخبير ترويض وممرضة.

    وقد فتحت الأكاديمية, التي تبلغ طاقتها الاستيعابية ستين تلميذا, أبوابها أمام أولى دفعات التلاميذ الرياضيين في شتنبر من سنة2009 .

    وقد تم إنجاز هذا المشروع , الذي يعد ثمرة إرادة ملكية, بتمويل من طرف مجموعة من الفاعلين الخواص (مجموعة أونا واتصالات المغرب ومجموعة الضحى والبنك المغربي للتجارة الخارجية والتجاري وفا بنك وصندوق الايداع والتدبير).

    وقد أبى صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلا أن يسبغ رعايته السامية على هذا المشروع من خلال تمكينه من دعم مالي سنوي من مال جلالته الخاص.

    وجرى بناء وتجهيز أكاديمية محمد السادس لكرة القدم وفق معايير تجعلها تضاهي مراكز التكوين المهنية الأوروبية ذات الصيت العالمي, وذلك بغية الاهتمام بالشباب المغربي ومنحه الظروف الملائمة لتلقي تكوين رياضي علمي يخول له الممارسة في أكبر الأندية الكروية بالمغرب وأوروبا على حد سواء


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=106296
     

Partager cette page