الملك يضع بمراكش الحجر الأساس لبناء مركز جهوي للتكفل بالأطفال المعاقين

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 10 Septembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    مراكش - أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بمراكش، على وضع الحجر الأساس لبناء المركز الجهوي للتكفل بالأطفال المعاقين، الذي سيتطلب إنجازه تعبئة استثمارات مالية تناهز عشرة ملايين درهم بتمويل كامل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

    ويعد هذا المركز الجهوي، على غرار المركز الجهوي لآسفي الذي دشنه جلالة الملك في أكتوبر 2008 ، فضاء تربويا اجتماعيا وطبيا ومهنيا ذي توجه جهوي، يروم تجميع أنشطة المنظمات غير الحكومية التي تعنى، من خلال مقاربة مندمجة، بالأشخاص الذين يوجدون في حالة إعاقة والتكفل بهم.

    وسيساهم المركز، الذي سيكون تابعا للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، في تطوير الكفاءات والخبرات وضمان اندماج سوسيو-تربوي ومهني للمستفيدين وفق مقاربة تشاركية تجمع مختلف المتدخلين.

    وتتمثل المهام الرئيسية للمركز الجديد ، الذي سيشيد على مساحة تبلغ 3317 مترا مربعا، في الوقاية من الإعاقة والتكفل القبلي الطبي والتربوي بالمعاق، وضمان التكفل الرياضي وكذا التكفل الاجتماعي بالأطفال المعاقين، إلى جانب مواكبة الأسر (التوجيه الأبوي)، وتوفير فرص التكوين المهني والإدماج الاجتماعي للمعاقين.

    كما يعد مركز مراكش بنية متعددة الوظائف، تنتظم وفق أربعة أقطاب وظيفية، تشمل قطبا صحيا اجتماعيا، وآخر سوسيو- تربويا، وقطبا للتكوين والإدماج السوسيو- مهني إلى جانب قطب رياضي.

    ويعد القطب الصحي الاجتماعي، الذي سيتم تشييده على مساحة 580 مترا مربعا، بمثابة فضاء متعدد التخصصات يروم أساسا الكشف المبكر للمعاقين وتشخيص حالاتهم وتمكينهم من الاستفادة من العلاج والترويض الطبي قصد ضمان تأقلم جيد للمعاق مع محيطه. وسيضم هذا القطب قاعتين للكشف وخمس قاعات للتدليك والترويض الطبي وقاعتين للطب العضلي النفسي وقاعتين لتقويم النطق ومكتب للمساعدة الاجتماعية وقاعة للعلاج وأخرى لسكرتارية الجناح الطبي، ومكتب للأرشيف ومرافق صحية.

    أما القطب السوسيو- تربوي، الذي سيمتد على مساحة 609 مترا مربعا، فسيشكل فضاء لاستقبال الأطفال والمراهقين المعاقين خلال النهار، وتمكينهم من متابعة تأطير تربوي وبيداغوجي ملائم، بغرض ضمان استقلاليتهم التامة في الاعتماد على النفس والمشاركة في دينامية الحياة الاجتماعية.

    وسيضم هذا القطب مكتبا للموظف المسؤول وآخر للطبيب النفسي وثماني ورشات للتكوين وفضاء للآباء وفضاء للاستراحة خاص بالأطفال وقاعة للموظفين ومطبخ صغير ومرافق صحية.

    أما قطب التكوين والإدماج السوسيو- مهني (760 مترا مربعا)، فيتكون من وحدتين تعنى الأولى بالتكوين، حيث سينتظم مركز مراكش، في إطار شبكة تجمع مختلف الجمعيات الناشطة في مجال الإعاقة والتي ستعمل بتعاون وثيق مع المركز من أجل النهوض بالممارسة الجمعوية بالجهة وتحسين ظروف استقبال وإيواء بالأشخاص المعاقين والتكفل بهم عبر تأهيل وتكوين مهنيي القطاع.

    وسيعمل المركز على وضع برامج للتكوين وتنظيم ندوات ولقاءات حول محور الإعاقة وعقد اجتماعات للتشاور وتبادل الآراء بين مختلف جمعيات الجهة التي تعنى بموضوع الإعاقة. وستتوفر هذه الوحدة على ثلاث قاعات للدروس (اثنتان منها للتواصل) ومكتبة ومكتب إداري.

    وستخصص الوحدة الثانية المتعلقة بالتكوين المهني، التي ستتكفل بتوفير تكوين مهني ملائم، لتنظيم أنشطة للدعم وضمان الإدماج المهني في الوسط الطبيعي أو المحمي. وستتوفر الوحدة على مكتب إداري وأربع ورشات للتكوين ومخزن وجناح صحي ومستودعات للملابس وحمامات.

    وتتمثل مهام القطب الرابع، المخصص للرياضة في تمكين الشباب المعاق المنحدر من الجهة من الاستفادة من بنية تحتية رياضية تروم الارتقاء بمزاولة الرياضة وسط هذه الفئة.

    ويضم القطب، الذي سيمتد على مساحة 320 مترا مربعا، حوضا للسباحة وقاعة لتقوية العضلات وقاعة للألعاب الرياضية ومستودعات للملابس وحمامات للرجال والنساء وملعبا مكشوفا.

    أما باقي مكونات المركز فتتوزع ما بين المرافق الإدارية (220 مترا مربعا) والتي تشمل مكاتب للمدير والسكرتارية وقاعة للاجتماعات وفضاء للاستقبال ومخازن ومكاتب ومرافق صحية، إلى جانب الملحقات المتمثلة في المطبخ والمقصف (246 مترا مربعا) وفضاء خاص للسكن (272 مترا مربعا) بطاقة إيوائية تبلغ عشرين سريرا.



    http://www.map.ma/mapar/Acceuil/62c...8627644637641627644-62764464563962764264a646/
     

Partager cette page