الناطق باسم الحكومة المغربية: تطورات ملف ا

Discussion dans 'Info du bled' créé par le prince, 26 Octobre 2006.

  1. le prince

    le prince Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    الناطق باسم الحكومة المغربية: تطورات ملف الصحراء إيجابية
    GMT 18:30:00 2006 الخميس 26 أكتوبر
    أحمد نجيم


    --------------------------------------------------------------------------------


    أحمد نجيم ايلاف: وصف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية نبيل نبعبد الله التطورات الأخيرة التي يعرفها ملف الصحراء المغربية ب"الإيجابية" وقال في مؤتمر عقب المجلس الحكومي الأسبوعي اليوم الخميس في الرباط إن "دعم الحل السياسي الشمولي الذي ينادي به المغرب أصبح يتسع يوما بعد يوم ويشمل عددا من الدول" في إشارة إلى سحب مجموعة من الدول اعترافاتها بجمهورية البوليساريو المعنلة من جانب واحد والمطالبة باستقلال المحافظات الصحراوية.

    وفي هذا السياق قال إن "الامور تسير في اتجاه ايجابي كما تعبر عن ذلك الزيارات التي قامت بها مجموعة من الوفود الوزارية لعدد من العواصم الاوروبية والافريقية وبأمريكا الجنوبية الدائمة العضوية وغير الدائمة العضوية بمجلس الامن"، وقال إن نتائج تلك الزيارات مثمرة، وفي صالح المغرب. وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن لا حل لمشكلة الصحراء غير تلك الاقتراحات التي تقدم تصورا جديدا "ولم لا الحكم الذاتي الذي يؤكده المغرب اليوم".

    وأثار المسؤول الحكومي المغربي تقرير تقرير الامين العام للامم المتحدة أمام الجمعية العامة للامم المتحدة والمداولات داخل المجلس أخيرا، وقال إن المداولات تسيران في اتجاه صياغة قرار جديد يقضي بالتمديد التقني لانتداب بعثة الامم المتحدة "المينورسو" لمدة ستة أشهر، مما سيتيح امكانية تطوير هذا الحل والاستماع لمختلف المقترحات ومنها مشروع الحكم الذاتي.

    ولم يحدد بن عبد الله تاريخا لتقديم الحكومة المغربية لمشروع المغرب بخصوص الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، واكتفى بالقول المغرب سيقدم تصور مشروع الحكم الذاتي في اقرب الآجال لكن ليس خلال دورة مجلس الامن الحالية. وزاد قائلا "التحضيرات جارية على قدم وساق من قبل المغرب"، مشيرا الى ان الملك محمد السادس توصل بآراء الاحزاب السياسية كمكون أساسي للرأي العام. وأوضح أن هناك استشارة محلية تعني سكان المحافظات الجنوبية يجب ان تتم وتمر عبر المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية الذي ينتظر ان يقدم تصوره في الأسابيع القادمة.

    وكان المسؤول المغربي قال في حوار مع صحيفة "أوجوردوي لوماروك" أن على المغرب أن يكون حذرا وأن لا يكون متهاونا في التعامل في قضية الصحراء.وكان وزير خارجية إسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس، إلى ضرورة فتح مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو لإيجاد "حل سياسي مقبول من لدن جميع الأطراف" لمشكل الصحراء.وأوضح أن حكومة مدريد "حاولت وتحاول وستحاول الدفع بالبحث عن حل نهائي لمشكل الصحراء، يكون عادلا وسياسيا ومقبولا من لدن جميع أطراف النزاع". وفي السياق نفسه دعت بريطانيا إلى حل سياسي متفاوض عليه لقضية الصحراء، فقد أوضح كيم أوويلز الوزير بالخارجية البريطانية المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن لندن تدعم حلا سياسيا متفاوضا بشأنه ومقبولا من كافة الأطراف المعنية بقضية الصحراء.

    elaph
     

Partager cette page