النرويج توبّخ سفيرة إسرائيل لديها لانتقا&#158

Discussion dans 'Scooooop' créé par le prince, 26 Septembre 2006.

  1. le prince

    le prince Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    النرويج توبّخ سفيرة إسرائيل لديها لانتقادها العائلة الملكية

    [​IMG]
    صورة ارشيفية للعائلة الملكية فى النرويج​


    اوسلو - العرب أونلاين - رويترز: وبخت النرويج سفيرة اسرائيل لدى اوسلو، أمس الثلاثاء، بعدما انتقدت العائلة الملكية فى النرويج لعدم اعرابها عن تعاطفها مع الطائفة اليهودية بشأن حادث اطلاق نار على معبد فى اوسلو.
    ووصف وزير الخارجية النرويجى التعليقات بأنها "غير مناسبة" كما نأت الطائفة اليهودية بنفسها عنها. ونادرا ما توجه انتقادات الى العائلة الملكية فى النرويج حتى من جانب النرويجيين.
    وفى مقابلة مع التلفزيون العام بثت مساء الاثنين قالت السفيرة الاسرائيلية ميريام شومرات "أعتقد أن ايماءة من العائلة الملكية الى الطائفة اليهودية عشية السنة "العبرية" الجديدة كانت ستكون فى محلها بأى حال.. اظهارا فى محله للتضامن بكل تأكيد بعد حادث اطلاق النار".
    وأضافت "عذرا لقولى ذلك بهذه الصراحة.. لكنى أعتقد أنها ايماءة هامة للغاية ينبغى أن تتخذ".
    واعتقلت الشرطة النرويجية أربعة رجال يشتبه فى اطلاقهم النار على المعبد الوحيد فى اوسلو خلال مداهمة فى الصباح الباكر يوم 17 سبتمبر/ايلول لم يصب خلالها احد. وكان الحادث الاسوأ ضمن سلسلة من الهجمات على الطائفة اليهودية الصغيرة بالنرويج خلال الشهور الاخيرة.
    وقال وزير الخارجية يوناس جار شتوارى "فى المقام الاول ينبغى أن تدرك سفيرة دولة أخرى أن العائلة الملكية لا يمكنها على الاطلاق الرد على مثل تلك التعليقات." وأضاف "وعلى أى حال ينبغى أن تدرك أيضا أن الحكومة هى من يعبر عن وجهة نظر السلطات النرويجية".
    وتابع الوزير "ما تفعله هى هو توجيه انتقادات لشيء يجب أن يفسر على أنه افتقار للتعاطف مع ما حدث الاسبوع الماضي. أعتقد أن هذا تعليق غير مناسب بالنسبة لسفير بلد آخر لدى النرويج".
    وسارعت ان سيندر زعيمة منظمة الطائفة الدينية الموسوية التى تمتلك المعبد الى النأى بنفسها عن تعليقات السفيرة. وقالت لصحيفة "أوفتنبوستن" اليومية "يمكنها بالطبع قول ما يحلو لها.. لكن لا يمكنها الحديث بالنيابة عنا." واضافت "لم نحلم أبدا باتخاذ موقف ضد العائلة الملكية".
    ويقف الملك هارالد الخامس ملك النرويج على قمة الديمقراطية البرلمانية فى البلاد حيث يقوم بالتوقيع على مشروعات القوانين لتصبح قوانين ويستضيف زعماء الدول غير أنه نادرا ما يعلق على الشؤون الجارية.
    كما انتقدت شومرات أيضا رئيس الوزراء السابق كار فيلوتش ويوشتاين جاردير مؤلف رواية "صوفيا وورلد" "عالم صوفيا" والتى تعد مرشدا للشباب الى الفلسفة وبيع منها عشرات الملايين من النسخ فى أنحاء العالم.
    وكان جاردير أثار غضب الاسرائيليين بكتابته عمودا فى احدى الصحف قبل عدة أسابيع شكك فيما اذا كانت اسرائيل عززت حقها فى الوجود بالحرب ضد مقاتلى حزب الله اللبناني. كما اتهمت شومرات فيلوتش الذى انتقد الحرب بنشر نصف الحقيقة
    .

    [img width=650 height=114]http://img146.imageshack.us/img146/1515/topbarcm9.gif[/img]​


     

Partager cette page