النـّفاق المغربي

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par belami, 21 Mai 2012.

  1. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    هذه الأيام، يطالب الجميع بسقوط الفساد، وحتى لو تكلم الفساد فإنه سيطالب بسقوط نفسه. إنه مهرجان خاص للحديث عن الفساد، والكل يضرب البندير ويصرخ مطالبا بسقوط الفساد، وهذه أفضل وسيلة لكي لا يسقط الفساد أبدا.
    وقبل أسبوع، كانت هناك جلسة صاخبة في البرلمان موضوعها هو الفساد. كل الأحزاب كانت تطالب بسقوط الفساد، بما فيها تلك الأحزاب التي نشأت وترعرت بفضل الفساد، والتي يعتبر زعماؤها من كبار المفسدين.. كانت جلسة برلمانية شعارها هو النفاق، إلى درجة أن إبليس لو كان جالسا هناك لأحس بالخجل وغادر المكان.
    من كل مكان في البرلمان، نهض برلمانيون وهم يصرخون في رئيس الحكومة.. يا بنكيران لماذا لم تحارب الفساد؟.. يابنكيران لماذا تأخرت في محاربة الفساد؟ يا بنكيران هل أنت جاد فعلا في محاربة الفساد؟ يا بنكيران إما أن تحارب الفساد أو ترحل..
    رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أو عبد الإله المسكين، كما تدل على ذلك تصرفاته الجديدة، كان أكثر وضوحا من الجميع، لأنه اكتشف أخيرا أن الفساد لا يمكن محاربته، وأن الدولة قد تنهار لو انهار الفساد، لذلك ظهر من كلامه أن أفضل شيء يمكن أن يقوم به هو أن يعقد اتفاقية صلح مع الفساد، يعني اتفاقية تشبه التطبيع مع إسرائيل... العْداوة ثابْتة والصّوابْ يْكون.
    لكن لماذا صار الجميع ينادي اليوم بمحاربة الفساد؟ هل لأنه اكتشف فجأة أن الفساد موجود؟ أم لأن أوامر جاءته وطلبت منه الانخراط بقوة في تمييع حملة محاربة الفساد؟
    ذكّرني مشهد البرلمان المغربي بتمثيلية كوميدية للفنان الفرنسي ديودوني. لقد مثل يوما دور رئيس إفريقي سألته صحافية: لماذا يوجد فساد كثير في بلاده؟ فأجابها بأنه اكتشف قبل يومين فقط أن الفساد موجود فعلا، وأنه سيقضي عليه في صباح الغد.
    هذه هي الكوميديا المرّة التي نعيشها هذه الأيام. اكتشف الجميع فجأة، بمن فيه أولئك البرلمانيون الذين وصلوا إلى البرلمان بفضل أموال الحشيش وشراء الأصوات، أن الفساد موجود. لقد سمعوا بأن محاربة الفساد تجري «بإرادة عليا»، فقرروا أن يفعلوا ما يفعلونه عادة، أي التصفيق والهتاف.
    مرة، كنت أستمع إلى محاضرة لمحمد الساسي، وهو رجل يشير باستمرار إلى مكمن الداء دون مواربة. قال الرجل عبارة حكيمة حول النفاق المغربي، مضمونها أن الملك لو قرر يوما أن يعتمد النظام الماركسي الشيوعي في المغرب ففي الغد نفسه سنجد الجميع يطبل ويمجد الماركسية والشيوعية. هذه هي مشكلتنا الأساسية، النفاق، لأنه لا شخصية لأحزابنا ولا لسياسيينا، وليست لنا ثقافة الاختلاف، وفقدنا الجرأة وصرنا أمة تنساق مع القدر عوض أن تصنعه.
    نحن نقول اليوم إننا نريد محاربة الفساد، لكننا نسينا أن مشكلتنا الأساسية في هذه البلاد هي النفاق، وبعد ذلك يأتي الفساد، ولولا هذا النفاق الغرائبي الذي نغرق فيه لما وصلنا إلى كل هذه الحالة الكارثية من الفساد، إلى درجة أصبحنا نخاف معها من أن تنهار البلاد كلها لو انهار الفساد، لأنه صار مختلطا بدماء الدولة والمجتمع.
    يعرف الجميع كيف نشأ الفساد، ويعرف الجميع معاقل الفساد في البلاد، ويعرف الجميع من هم كبار اللصوص والمفسدين، ويعرف الجميع أن الأغلبية الساحقة من الأحزاب نشأت بفضل الفساد وترعرت في حضنه، ويعرف الجميع كل شيء، ونتظاهر بأننا لا نعرف شيئا، لذلك صار الفساد يرفع قبضته في الهواء ويطالب بسقوط الفساد.
    إذا كنا سنحارب الفساد فيجب أن نحارب النفاق أولا، فالنفاق والفساد ينامان جنبا إلى جنب في نفس الفراش، وفي كل ليلة يفرخان المزيد من المنافقين والفاسدين، لذلك فإننا لن نقضي أبدا على الفساد ما لم نقض أولا على النفاق.
    نعرف جميعا أن أكبر مرحلة لنمو الفساد هي مرحلة الحسن الثاني، ومن تلك المرحلة ورثنا أرقاما قياسية من الفقر والأمية والجهل والفساد والنفاق، ورغم ذلك لا زال كثيرون يصفون تلك المرحلة بالعظيمة وأصحابها بالعظماء. إذا كانت تلك المرحلة عظيمة، فماذا سنسمي المغاربة المساكين الذين تحمّلوا تلك العظمة كل تلك السنين؟



    عبد الله الدامون
     
  2. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    je me demandais tjrs qd j'étais ptite pourquoi les hypocrites ont la plus grande peine f l2akhira ; Hayto ya9olo rabbi tabarrakka wa ta3alla :
    {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا}
    fa 8adi8 7ikmatto allah fi khal9i8 !!!
    l'hypocrisie est la source de tous les maux et de tous les vis de ce pays et tant qu'il y en a dans nos coeurs tant que la corruption existerai!!
    on revendique une chose wa 9ollobonna todmirro achya2an okhra !!!

    Allahomma ta8ir 9olobanna minna annifa9
     

Partager cette page