الوردي: وزارة الصحة تضع الصحة النفسية والعقلية ضمن أولوياتها

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 5 Décembre 2012.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    ouardi-mp.jpg

    قال وزير الصحة الحسين الوردي٬ امس الثلاثاء بالرباط٬ إن الوزارة تضع الصحة النفسية والعقلية ضمن أولوياتها الشديدة بغية الارتقاء بها من الوضع الذي تعاني منه.
    وأبرز الوردي٬ في معرض جوابه على سؤال شفوي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حول موضوع "وضعية الصحة العقلية ببلادنا"٬ أن هذا الميدان يشكو من افتقار شديد للموارد البشرية المختصة وللموارد المالية.

    واعتبر الوزير أن ذلك يجعل النهوض بالقطاع من الأولويات خلال السنوات القادمة٬ لا سيما أن المغرب أكد التزامه باحترام الحقوق الإنسانية كما هو متعارف عليه دوليا٬ وملزم بتطبيق جميع الاتفاقيات المصادق عليها٬ والمتعلقة بمكافحة التمييز والوصم للمرض العقلي أو المرضى العقليين.

    وأشار الوردي في هذا الصدد إلى أنه ضمن مخطط عمل الوزارة 2012-2016 الخاص بالصحة النفسية٬ تم اتخاذ العديد من الإجراءات٬ من بينها العمل على تدارك الخصاص المسجل في الأسرة بتوفير 800 سرير لتعزيز القدرة الإيوائية والانتقال من 2234 سرير إلى 3000 قبل نهاية سنة 2016.

    كما سيتم خلال السنة الجارية العمل بثلاثة مراكز لمعالجة الإدمان (تطوان٬ ومراكش والناظور في هذه السنة)٬ وكذا بناء ثلاثة مراكز أخرى بكل من أكادير٬ وفاس٬ والحسيمة في سنة 2013٬ وتوسيع الخدمات في 4 مراكز (طنجة٬والعرائش٬ والقصر الكبير وشفشاون) في أفق 2016 .

    وفي ما يخص الموارد البشرية٬ يضيف السيد الوردي٬ ستعمل الوزارة على تدارك الخصاص من خلال على الخصوص تكوين 30 طبيبا نفسيا سنويا٬ وإحداث 4 أقسام جامعية للطب النفسي للأطفال والمراهقين٬ بتعاون مع وزارة التعليم العالي٬ لتكوين 10 أطباء نفسيين متخصصين في السنة٬ وتكوين 185 ممرضا متخصصا في السنة.

    وفي ما يتعلق بالميزانية المصاحبة٬ أشار إلى أنه تم في سنة 2012 تخصيص 35 مليون درهم لتطوير ورفع مستوى مرافق الأمراض العقلية والنفسية٬ وتخصيص 50 مليون درهم للأدوية.

    أما بالنسبة للأدوية فقد تم ضمان استفادة 150 ألف مريض سنويا منها بالمجان٬ بالإضافة إلى توسيع برنامج الحد من مخاطر تعاطي المخدرات للوصول الى 8 آلاف مدمن مستفيد من الخدمات في 2016.


    منارة


     
  2. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    dakhelt 3likom blah w nbi rassoul lah chkon fina li mamridch nafsiane ygol ana <D
     
  3. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113


    ana fi kamil 9iwya l3a9liya
     
  4. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    khemsa w khmiss 3Lik 3ndak la nderbek bl3in <D
     

Partager cette page