امريكا تنتقد تصريحات وزير دفاع إسرائيل تجاه كيري

Discussion dans 'Scooooop' créé par zmor20, 15 Janvier 2014.

  1. zmor20

    zmor20 Le Fou

    J'aime reçus:
    4963
    Points:
    113
    تعرض وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون لانتقاد نادر من الولايات المتحدة يوم الثلاثاء بسبب تصريحات منسوبة له وصف فيها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بانه يتعامل مع محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين كأنه المخلص المنتظر.


    وتحرك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سريعا لتجنب حدوث أزمة مع اوثق حليف لبلاده بسبب تصريحات يعلون. ونتنياهو على خلاف بالفعل مع واشنطن بسبب البناء الاستيطاني على اراض يريدها الفلسطينيون لاقامة دولتهم.


    وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت أكبر الصحف الإسرائيلية توزيعا نقلت عن يعلون قوله في حديث خاص "وزير الخارجية جون كيري - الذي جاء الينا وهو عاقد العزم ويتصرف من منطلق فكرة غير مفهومة مسيطرة عليه ويشعر بأنه المخلص المنتظر - لا يمكنه ان يعلمني شيئا واحدا عن الصراع مع الفلسطينيين."


    ونقلت عنه الصحيفة قوله "الشيء الوحيد الذي يمكن ان يخلصنا هو فوز كيري بجائزة نوبل ليتركنا وشأننا."


    وقام كيري بمهمة دبلوماسية في الاسابيع الماضية لمحاولة اقناع إسرائيل والفلسطينيين بالموافقة على اقتراح بشأن القضايا الجوهرية للصراع بينهما. وكان الجانبان استأنفا محادثات السلام في يوليو تموز بعد توقف دام ثلاثة أعوام.



    وفي انتقاد قوي ليعلون قالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنه إذا تأكدت تصريحاته فستكون "عدائية وغير لائقة خاصة بالنظر إلى كل ما تفعله الولايات المتحدة لدعم احتياجات أمن إسرائيل."


    وأدلى جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض بتصريح مماثل يندد فيه بالتصريحات المنسوبة ليعلون.


    وفي رد كتابي على ما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت وصف يعلون الولايات المتحدة بانها حليف ذو أهمية قصوى لكنه لم يصل إلى حد نفي التهجم على شخص كيري في محادثات خاصة.


    وقال "عندما تكون هناك خلافات فاننا نعمل على حلها فيما بيننا بمن فينا وزير الخارجية كيري الذي اجريت معه الكثير من المحادثات بشأن مستقبل إسرائيل."



    Source : امريكا تنتقد تصريحات وزير دفاع إسرائيل تجاه كيري| أخبار الشرق الأوسط| Reuters
     

Partager cette page