انتخاب لوناس بلقاسم رئيسا للكونغرسالعالمي الأمازيغي

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 2 Novembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تحت شعار "حرية، كرامة، عدالة الشعب الأمازيغي"
    - المؤتمر الخامس للكونغرس العالمي الأمازيغي بمكناس يناقش أوضاع "تمازغا"
    - المكتب الفيدرالي يجدد بالإجماع انتخاب لوناس بلقاسم رئيسا للكونغرس


    قال لوناس بلقاسم رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي أنه "بفضل هذه المنظمة التقى لأول مرة بإخوانه وأخواته في ليبيا وجزر الكناري والطوارق،وبفضلها استطاع الشعب الأمازيغي أن ينسج علاقات صداقة بشعوب أخرى من العالم". وأوضح أن "الكونغرس والشعب الأمازيغي قاطبة هم جميعا من أجل السلام والتقدم الإنساني، وأن لهم القدرة على بناء فضاء شمال إفريقيا بمواطنين أحرار وشهداء". كما أكد أنه يمد يده إلى الجميع" بقلب مفتوح وبصدر رحب، ولكن من يرفضنا ويقصينا، فجوابنا واضح وهو المقاومة وبجميع الطرق القانونية".
    جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أول أمس بمكناس عند افتتاحه للمؤتمر الخامس للكونغرس العالمي الأمازيغي الذي نظم تحت شعار "حرية، كرامة، عدالة للشعب الأمازيغي". وأضاف لوناس بلقاسم "أننا لا نقبل الإقصاء ولاالمنع" وأعطى مثالا بمنع إحدى العائلات بمكناس من إعطاء إسم "سيفاو" وتعني" منير" بالعربية لأحد أبنائها والذي مازال بدون تسجيل في الحالة المدنية وأيضا الطلبة الأمازيغ المعتقلين بمحاكمة غير عادلة.
    ومن جهة أخرى، أشار إلى أنه "يجب أن يكون جميع الأمازيغ أحرارا في بلدهم وعلى أرضهم تمازغا، وأن ينتقلوا بكل حرية قصد تنمية معرفتهم، وهذا حق مشروع".
    كما طالب جميع حكومات "تمازغا" أن يتغيروا في اتجاه احترام حرية وحقوق الشعب الأمازيغي، و أضاف أنه سيعمل مع جمعيات المجتمع المدني على بناء مجتمع عادل يضمن المساواة والاحترام لجميع الشعوب والثقافات بشمال إفريقيا.
    أما رئيس جمعية" أسيد" والمحتضنة لهذا المؤتمر الخامس للكونغرس الأمازيغي، فقد اعتبر أن هذا المؤتمر" دفعة قوية للجمعية ومساندة كبيرة لأهل وأحباب وأصدقاء الطلبة الأمازيغ المعتقلين ولكل المناضلين الأمازيغ أينما كانوا".
    ومن جهته، قال ممثل الوفد الليبي إن "حضور أمازيغ ليبيا ضمن فعاليات الكونغرس كان منذ البدايات الأولى سنة 1995إلى أن أتيحت مناسبة اللقاء المباشر بين الأمازيغ الليبيين و قيادة الكونغرس خلال زيارتها للجماهيرية وكان التعارف صادقا وأخويا".
    واضاف أنه" يجب أن نرقى بمستوى التواصل كي نعي ونفهم جيدا العلاقة بين إنساننا وثقافتنا وأرضنا وسيادتنا عليها"، مضيفا" أن إرادة الشعوب لن تقف أمامها أسوار المنع والطمس والتهميش".
    كما أشار إلى غياب لجنة دائمة وخاصة بملف الطوارق وقال أن " هؤلاء لن نحميهم بشعارات حفظ الهوية والثقافة واللغة وهم يتعرضون للإبادة العرقية والتلاعب السياسي بالمصير والوجود من قبل أنظمة سياسية وعسكريةكما تساءل عن " المساندة الميدانية العالمية الصريحة لاستقلال جزر الكناري".
    و أضاف أنه "آن الأوان لإنصاف حق الأمازيغ في أرضهم وترسيخ فكرة التصالح والتحضر، وتعزيز الديمقراطية والحريات واحترام حقوق الإنسان، وقيم المواطنة في كل أقطار تمازغا".
    و من جهته، أكد ممثل وفد طوارق النيجر ومالي أنهم "لا يقبلون التهميش وقد ناضلوا منذ زمن طويل" مشيرا إلى مجموعة من السكان الأصليين هاجروا قراهم وأرضهم خوفا من القتل والبطش، وهو الآن يتوجه إلى الكونغرس قصد التعريف بمشاكلهم وما يلحقهم من هضم لحقوقهم وحرياتهم خاصة من الجيش و يبحثون عن حل لهذه المعضلة وما يتعرضون له من إبادة وتقتيل وتجويع.
    وأوضح ممثل" أمازيغ الكناري" أنه" يجب أن يدافع الجميع عنهم من أجل حقوقهم والحرية لشعبهم. وأكد أن" تربية الأم الأمازيغية هي التي علمتنا أن ندافع عن ثقافتنا وحضارتنا وهويتنا". وأشار إلى أن هناك تشويشا على الكونغرس ومحاولة اختراق وقال "إننا في حاجة إلى منظمة قوية كي تؤدي دورها كاملا.
    بدوره، قال خالد الزراوي عضو المكتب الفدرالي إن" الأمازيغ يعيشون مجموعة من المشاكل منها :أسماء أمازيغية مازالت ممنوعة بقرار وزاري لا يخضع لأي مقياس، ثم غياب الأمازيغية من الدستور المغربي، غياب سياسة تعليمية أمازيغية، مشكل الأراضي التي تم نزعها من أصحابها منذ الاستعمار".
    وأضاف أنه يندد بالإعلام المغربي الذي يغيب الأمازيغ وعدم برمجة قناة أمازيغية منذ سنتين، بدعوى أنه ليس هناك اعتماد مالي .
    بعد ذلك، تدخلت سامية سليمان ممثلة الأمم المتحدة بالمجلس الأعلى، حيث أكدت على أن هناك 350مليون شخص عبر العالم تبنوا الاعتراف ب الكونغرس الامازيغي.
    أما حسن آيت بلقاسم عن منتدى الأمم المتحدة والمعني بقضايا الشعوب الأصلية ،فقد أشار إلى أن الأمم المتحدة تبنت هذه القضية أي الاعتراف بهذه الشعوب لغة وثقافة وهوية بفضل اتصالات ومقاومة هذه الشعوب وأنه منذ 13 شتنبر 2007 اعترفت بشكل صريح بحقوق الشعوب الأصلية.
    وبعد ذلك ،تدخل كل من ممثل عن الباسك وكورسيكا والإتحاد الديمقراطي "بروتون" و"الكتالان" و"باستيفيك" وجمعيات من المجتمع المدني تهتم بالشأن الأمازيغي حيت أجمعوا على الدفاع عن حقوق الشعوب الأصلية في الحفاظ عن هويتها وثقافتها ولغتها.
    وقد عرف حفل افتتاح حضورا مكثفا فعاليات أمازيغية وحقوقية وجمعيات وبعض الأحزاب السياسية. وقد حضر عن الحركة الشعبية وفد يضم كل من الإخوة أوزين أحرضان و حسن المعوني وامحمد المرابط.
    وتميز اليوم الثاني بمناقشة ومراجعة القوانين المنظمة للكونغرس في أربع لجن: لجنة حقوق الإنسان والحرية للأمازيغ، ولجنة الميثاق الأمازيغي، ولجنة المالية ُثم لجنة النظام الأساسي والداخلي، والتي عرفت مناقشة لبنودها والتعديلات التي تم إدخالها قصد ملاءمة هذا القانون المنظم للكونغرس وتطويره مع ما يتناسب ومتطلبات العصر التي عرفت تطورات ومستجدات بالنسبة للقضية الأمازيغية.

    http://www.harakamp.ma/articles/nov_08/a_031108_1.htm
     

Partager cette page