انتفاضة الخبز تنطلق من صفرو ولهيب الأسعار يحرق شوارعها

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 26 Septembre 2007.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    - إحراق مقاطعة وجرافة ومحاولة اقتحام السجن
    - إصابة 146 شخصا بينهم رجال أمن واعتقال 35
    - قوات الأمن المعززة بدت عاجزة أمام المتظاهرين

    صفرو – عبد الحق بلشكر:
    صور لمظاهر الاحتجاج والغضب أول أمس في صفرو ضد غلاء الأسعار
    خلفت أحداث الشغب التي عرفتها مدينة صفرو أول أمس الأحد إصابة 126 من قوات الأمن، وعشرين مصابا في صفوف المواطنين، كما تم إحراق سيارة مقدم الحي من نوع فيات 127، وآلة «طراكس» كانت قوات الأمن تسعى لاستخدامها في إزالة الحواجز الحجرية التي أقامها المتظاهرون، هذا فضلا عن إصابة عدد من سيارات رجال الأمن بسبب رميها بالحجارة، وقالت مصادر أمنية لـ«المساء» إن عدد المعتقلين في هذه الأحداث بلغ 35 معتقلا منهم 9 قاصرين.
    واندلعت الأحداث بعدما دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى وقفة احتجاجية ضد ارتفاع الأسعار على الساعة الثانية عشرة ظهرا حيث التحق بها عدد من الشبان من داخل مدينة صفرو ومن قرى مجاورة مثل «البهاليل»، وشرع الشبان الغاضبون الذين قال مصدر أمني إنهم ينتمون إلى النهج القاعدي في رشق قوات الأمن بالحجارة فقامت بمطاردتهم مما أدى إلى اندلاع أعمال شغب واحتجاج انخرط فيها عاطلون عن العمل ومتضررون من غلاء الأسعار، ووصف شهود عيان أعمال الشغب بأنها شبيهة بانتفاضة فلسطين، حيث تم إحراق السيارات واستخدام الحواجز الحجرية، ورشق قوات الأمن بالحجارة. وعلمت المساء أن عدد قوات الأمن لم يكن كافيا لتطويق الاحتجاجات التي بدأت تتصاعد منذ الساعة الواحدة لتصل إلى الذروة مع إحراق مقر المقاطعة وإتلاف الوثائق الموجودة فيه، وكذا إحراق آلة طراكس كانت قوات الأمن قد جلبتها قصد إزالة الحجارة من الشوارع.
    وزارت المساء مستشفى محمد الخامس حيث يرقد المصابون وقال خليد سنتير مدير المستشفى لـ«المساء» إن معظم المصابين كانوا من رجال الأمن وأنهم تلقوا الإسعافات الأولية وغادروا، بينما تم الاحتفاظ بـ3 منهم لإجراء عمليات جراحية لأنهم أصيبوا بجروح بليغة.
    وعلمت المساء أن قوات الأمن اعتقلت عددا من مسؤولي مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الذين اتهموا بالتحريض على الشغب وعاينت المساء عملية نقل المعتقلين من مقر ولاية الأمن بصفرو على متن أربع سيارات صطافيط إلى فاس، حيث من المنتظر أن يجري التحقيق معهم هناك.
    وتعرف صفرو حالة استنفار أمني حيث تتواجد قوات الأمن والقوات المساعدة أمام جميع المرافق الإدارية تحسبا لاندلاع المواجهات من جديد.
    وبينما قالت مصادر مطلعة لـ«المساء» إن مسار مسيرة الغضب الشعبي بصفرو جابت كلا من شارع محمد الخامس وباب مربع وباب مقام وشارع المسيرة الخضراء، أكدت بأن المحتجين حاولوا اقتحام القيادة الإقليمية للقوات المساعدة والسجن المحلي وعمالة الإقليم والدائرة الأمنية الرئيسية، بعدما أضرموا النار في مقاطعة «حبونة» وعبثوا بتجهيزات ثانوية بئر أنزران وحسن اليوسفي.
    وعددت المصادر ذاتها المؤسسات التي تضررت جراء «انتفاضة صفرو ضد الغلاء»، في مقر البنك المغربي للتجارة الخارجية وتكسير واجهة عمالة الإقليم وقباضة المدينة ووكالة اتصالات المغرب ومستودع كوكا كولا.
    وحسب شهود عيان، فإن المتظاهرين الذين عمدوا إلى إضرام النار في منزل برلماني استقلالي بعدما خربوا سيارته، استعملوا قنينات غاز في
    تدمير جرافة تابعة لوزارة التجهيز كانت في طريقها إلى هدم سور السجن المحلي للإفراج عن السجناء

    al masae


    wakila ghadi tenod ??!! lokan iwke3 8adechi f casa rabat ... ghadi tnod rewina [22h]
     

Partager cette page