انتقادات لوقف التحقيق في صفقة الأسلحة الس&#15

Discussion dans 'Scooooop' créé par hananibandou, 15 Décembre 2006.

  1. hananibandou

    hananibandou حنانة بنانة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    [​IMG]
    [​IMG]

    هاجم حزب بريطاني معارض قرار مكتب جرائم الإحتيالات الخطيرة وقف التحقيق الذي يجريه في شان عمليات فساد تتعلق بصفقة أسلحة ضخمة أبرمتها بريطانيا مع السعودية.
    وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) الجمعة إن حزب الديمقراطيين الأحرار المعارض انتقد تبرير الحكومة بأن قرار وقف التحقيق يهدف إلى حماية مصالح بريطانيا وأمنها القومي، واتهم الحكومة بوضع المال قبل المبادئ.
    وأعلن مكتب جرائم الإحتيالات الخطيرة مساء الخميس وقف التحقيق الذي يجريه في شان صفقة اليمامة المبرمة بين السعودية وأضخم شركات صناعة الأسلحة في بريطانيا (بي إيه إي سيستمز).
    وكانت تقارير صحفية ذكرت أن السعوديين هددوا بإلغاء صفقة ملحقة باليمامة لشراء مقاتلات يوروفايتر من الشركة البريطانية قيمتها 6 مليارات جنيه إسترليني ما لم يوقف المكتب التحقيق ومنحوا لندن مهلة 10 أيام.
    ووصف النائب عن حزب الديمقراطيين الأحرار نورمان لامب قرار وقف التحقيق بأنه "مخجل وشنيع ويسيء إلى سمعة المملكة المتحدة".
    وتساءل "كيف يمكن لنا بعد الآن أن نحاضر أمام العالم النامي بعلم السياسة".
    وكان مكتب جرائم الإحتيالات الخطيرة بدأ في يوليو/تموز 2004 التحقيق في عمليات فساد أحاطت بصفقة اليمامة الضخمة التي أبرمتها بريطانيا مع السعودية عام 1985 بعدما أطلع محققو المكتب على أدلة حول دفع بي إيه إي 60 مليون جنيه إسترليني رشاوى لزبائنها السعوديين.


    بلير يدافع

    من جهته دافع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن قرار مكتب جرائم الإحتيالات الخطيرة وقف التحقيق الذي يجريه في شان عمليات فساد تتعلق بصفقة أسلحة ضخمة أبرمتها بريطانيا مع السعودية.
    ونسبت هيئة الإذاعة البريطانية إلى بلير قوله أمام صحفيين لدى وصوله إلى بروكسيل الجمعة للمشاركة في قمة الإتحاد الأوروبي "إن العلاقات التي تقيمها بريطانيا مع السعودية مهمة للغاية وإنطلاقاً من ذلك فإن إستمرار التحقيق من شأنه أن يسيء إلى هذه العلاقات ويضر بالمصالح البريطانية".
    واضاف بلير "واجبي كرئيس للوزراء أن أقدم النصحية حول الأمور التي تخدم مصالح بريطانيا الوطنية ومصالحها الإستراتيجية وليس لدي أدنى شك إطلاقاً في أن القرار الصحيح اتخذ في هذه القضية وأنا أتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه النصيحة".
    وشدد على أن إستمرار التحقيق والمضاعفات التي يمكن أن تنجم عنه "من شأنه أن يثير أجواء عدم الإرتياح لشهور أو سنوات طويلة بيننا وبين شريك رئيسي وحليف قوي في المنطقة".


    http://www.al-khayma.com/homeNews/saudi_british_weapon_15122006.htm
     

Partager cette page