انخفاض أسعار الشقق في عدة مناطق مغربية بنسبة 30 في المائة

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 21 Novembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أفادت مصادر مطلعة أن أسعار العقار انخفضت في بعض المناطق بنسبة تصل إلى 30 في المائة.

    مقارنة مع المستوى المسجل في السنوات الأخيرة، خصوصا في 2007، السنة التي تعتبر، في نظر مهنيين، سنة "الطفرة العقارية".

    وأوضحت المصادر، في إفادات لـ"المغربية"، أن سعر الشقة من النوع المتوسط، تراجع بنسبة تتراوح بين 10 في المائة، و30 في المائة، كما هو الحال في مناطق بالدارالبيضاء والدروة والمحمدية، على سبيل المثال، حيث يمكن للمشتري أن يقتني شقة بمبلغ 80 أو 90 مليون سنتيم، عوض 120 مليون سنتيم أو أكثر، في حين قد ينخفض السعر إلى أكثر من ذلك، إذا كانت المعاملات مباشرة، بين البائع والمشتري، أي من دون وسيط عقاري (سمسار) معترف به، أو متطفل على المهنة.

    وأشارت المصادر ذاتها إلى أن مشاريع سكنية من النوع "الاقتصادي"، الذي لا يتجاوز سعره 20 مليون سنتيم للوحدة، "متوفرة بكثرة"، وأن "العرض يفوق الطلب"، ما يفيد أن الأسعار تدنت إلى مستوى أقل مما كانت عليه في السابق.

    وحسب المصادر نفسها، من المتوقع أن تزداد وتيرة انخفاض أسعار الشقق والإقامات، في السنوات المقبلة، لاسيما من النوع المتوسط والراقي، في المدن التي ازدهر فيها هذا النوع من السكن، بفعل ارتفاع طلب الأجانب، خصوصا منهم الفرنسيون والبريطانيون والإسبان، الذين يفضل المتقاعدون منهم الإقامة والاستقرار في المغرب.

    من ناحية أخرى، ينتظر أن يساهم عرض المنتوج السكني منخفض التكلفة، الذي لا يتجاوز سعر الشقة 14 مليون سنتيم، اعتبارا من السنة المقبلة، في خفض أثمان الشقق الاقتصادية. وجرى الإقبال عليها في السنوات الأخيرة بشكل لافت، أدى إلى صعود أسعارها بالثلث في بعض المناطق، لتصل إلى 30 مليونا، عوض 20 مليونا.

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=73690

     
  2. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    c'est bien.
    ça permet de retrouver un petit peu les vrais prix de l'immobilier. équilibrer un peu.

    3la wed 3ay9o bezaf.
     

Partager cette page