انخفاض سعر البترول وارتفاع ثمن الفوسفاط

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 6 Novembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    هل ستؤثر هذه المعطيات والمؤشـرات الاقتصادية الإيجابية على الحياة اليومية للمواطــن المغربي ؟

    الأمطار الأخيرة التي عمت كافة أرجاء الوطن، وانخفاض أسعار البترول، ثم ارتفاع ثمن الفوسفاط في السوق الدولية، هذه معطيات مادية أساسية كفيلة بمواجهة العجز التجاري وامتصاص حدته. لكن ما يبدو في الأفق، أن هذه المعطيات الهامة لن تؤثر في الحياة اليومية المعيشية للمواطن المغربي. فالوزير الأول في خرجته الإعلامية الأخيرة، بمناسبة مرور سنة على تنصيب حكومته، لازال يتكلم عن الارتفاع المهول لثمن البترول والذي وصل إلى حدود 150 دولار للبرميل، علما أن ثمن البرميل الواحد عند تصريح الوزير الأول كان يناهز 63 دولار، وهو عند كتابة هذه السطور قد وصل إلى 59 دولارا وحسب الملاحظين فإن هذا الرقم لازال قابلا للانخفاض.
    وتصريح الوزير الأول هذا، إن دل على شيء، فإنما يدل على أن الحكومة ستتمادى في تضليلها للرأي العام الوطني ، وتحاول إخفاء إخفاقاتها الاقتصادية والاجتماعية وراء أسباب واهية.
    كذلك ،لم يشر الوزير الأول في "تصريحه الحكومي" الذي خص به القناة الأولى دون غيرها ،إلى تزايد الطلب على الفوسفاط، والذي ارتفع ثمنه في السوق الدولية بنسب تجاوزت 31 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.
    المتتبعون للشأن السياسي الوطني عــزوا تحاشي الوزير الأول الإشارة إلى ارتفاع ثمن الفوسفاط وتعامله مع البترول ،وكأنه لم يعرف الانخفاض الحاد ،إلى محاولة عباس الفاسي إخفاء الشمس بالغربال ، وذلك خوفا من ارتفاع وتيرة الاحتجاجات الاجتماعية المطالبة بالرفع في الأجور أو الحصول على مناصب شغل.
    فمنطق السيد الوزير الأول هذا يدخل في إطار التعتيم الإعلامي الأعمى . لأن كل المعطيات ظاهرة وواضحة للعموم : إذ لا يمكنه إنكار التساقطات المطرية التي تعد بموسم فلاحي جيد ، ولا انخفاض سعر البترول في البورصات العالمية ،وبالتالي كان عليه أن يتعامل مع الرأي العام الوطني بشيء من الشفافية و بالاحترام.
    والسؤال الأهم هو : هل سيستفيد المواطنون في ظل هاته المعطيات الإيجابية أم ستظل دار لقمان على حالها ؟ وهل ستعرف أثمنة المحروقات التي اكتوى بنارها المغاربة بمختلف شرائحهم الاجتماعية بدون تمييز ، انخفاضا تماشيا مع ما تعرفه السوق الدولية أم أن أثمنتنا تعلو ولا تنخفض ؟

    http://www.harakamp.ma/articles/nov_08/a_061108_1.htm
     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    bayn chghel .
     

Partager cette page