انطلاقة باهتة لـ''البولفار'' وسكان بحي ''فير بروطون'' يهجرون منازلهم

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 21 Juin 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]

    أكدت مصادر أمنية لـ ''التجديد''، أن اليوم الأول من ''البولفار'' عرف بعض المناوشات المحدودة بسبب قلة عدد المشاركين من جهة، وبسبب الإنزال الأمني الكثيف، مدعوما بعناصر السلامة الخاصة. ولم تستبعد المصادر ذاتها في تصريح لـ'' التجديد'' أن يعرف يومي الجمعة والسبت القادمين، انفلاتات وفوضى في صفوف المشاركين.


    وأفاد بعض سكان حي ضيعة ''فير بروطون'' لـ ''التجديد''، أن الكثير من جيرانهم غادروا منازلهم، إلى حين انتهاء المهرجان ''البولفار''، الذي افتتح أمس الأربعاء بالدار البيضاء، بعدما لم تستطع الرسائل المتكررة، التي يوجهها السكان كل سنة، إلى مسؤولي الدارالبيضاء، أن تدفع إلى إبعاد ضجيج الاحتفالات الصاخبة عن حيهم الهاديء. وأكد السكان أن بعض المحلات التجارية تعمد أيضا إلى الإغلاق مبكرا، خوفا مما يثيره المشاركون، الذين يجتاحون الأزقة والدروب.


    وحددت شكايات السكان، أسباب رفضهم تنظيم المهرجان بجوار حييهم في ما تخلفه تجمعات شباب يتعاطون الخمر والمخدرات علانية، وفي الضجيج المتواصل، الذي يبدأ نهارا ويمتد إلى وقت متأخر من الليل.


    وكان مهرجان السنة الماضية قد أثار موجة احتجاجات وردود فعل من سكان المنطقة وبلغ صداها قبة البرلمان، مما تغيير المكان والتوقيت.


    وتشهد المدينة أربع تظاهرات متزامنة فإلى جانب مهرجان ''البولفار'' ولدت الدورة الأولى لمهرجان أطلق عليه المنظمون اسم ''كازا كيتوي''، بموسيقى ''الميطال'' وفي إطار مهرجان الزهور، تحتضن المحمدية أمسيات موسيقية إلى غاية يوم الأحد،وسهرات فنية يمناسبة اليوم العالمي للموسيقى، في خمس مواقع بالمدينة. وعلى بعد 18 يوما تتحرك احتفالات مهرجان الدار البيضاء(كازا موسيقى) ، في دورته الرابعة من 17 إلى 20 يوليوز المقبل.


    وبعتبر أحد أعضاء اللجنة الثقافية بمجلس مدينة الدار البيضاء، أن هذه المهرجانات تائهة، ولا يستطيع أن يفهم أي متتبع للمجال الفني، من أجل ماذا تنظم ، وما هي الغايات الثقافية التي وضعتها كأهداف ترمي الوصول إليها. وقال مصطفى بغداد عضو نقابة الموسيقيين، إن مهرجان البولفار ليست له هوية مغربية، وسبق له أن أشار إلى أن مهرجان الدار البيضاء الذي سينطلق قريبا منذ انطلاقته ليس مغربيا، فهو يستقطب أسماء متنوعة وكثيرة من العالم، ولا يهتم بالفنان بالدرجة الأولى. وأضاف متسائلا ماذا يضيف مهرجان الدار اللبيضاء الآن للمغاربة؟ وما هي المادة الفنية التي يقدمها؟ وما هو الشعار الذي يرفعه؟. فيما اعتبر أن مهرجان ''البولفار'' ليست له هوية مغربية.واعتبر مصطفى بغداد أن برمجة المهرجانات بشكل متقارب في الزمان، غير صحيحة نهائيا، وينبغي إعادة النظر في شكلها ومضمونها ثم في برمجتها، مؤكدا على أن تعدد الألوان والأشكال والأنماط في وقت واحد يؤثرعلى التظاهرات بشكل عام.


    ومن جانبه قال الدكتور مصطفى الحيا عضو مجلس مدينة الدار البيضاء، ''حتى لا نقدم التفسير التآمري للتاريخ فيما يخص تزامن المهرجانات بالمدينة، نقول بأن الدار البيضاء في حاجة إلى تنمية شاملة، بما فيها تنمية الذوق، ولكن الإشكال في أي موسيقى وفنون تقدمها المهرجانات''، مشيرا إلى أن هذه المهرجانات تحرص على تكريس نوع من الموسيقى والفنون الغريبة؛ عن الهوية والحضارة المغربية

    ومن جانب آخرتبقى المبالغ المالية التي ترصد كميزانيات لتنظيم المهرجانات، مثيرة بالنسبة للكثير من ساكنة المدينة للاستغراب والتساؤل، في ظل مشاكل اجتماعية عديدة تعيشها الدار البيضاء

    http://www.attajdid.ma/def.asp?codelangue=6&infoun=42572
     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    chi nachet chi ga3 mamsewek ochi ga3 malka mayakol ... 8akada 7alo el maghrib !!!
     
  3. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    ya9oll al matall almaghribii :
    ach khassakk al 3aryan ,al khatm a molay.
    اش خاصك العريان الخاتم امولاي
    dokk lfloss llibghaoo 2i6a7noo f al mihrajan mn al 7ssan 2i7allo bihom mochkila mn al machakil dyal al man6a9a lli7akmin.
     
  4. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    la hayat limane tounadi
     

Partager cette page