انطلاق التسجيل في برنامج تأشيرات الهجرة المتنوعة إلى غاية نهاية نونبر

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 7 Octobre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ضاقت واشنطن درعا بالعدائين المغاربة، إلى جانب لائحة عريضة من المهن، في قرعة الحصول على الإقامة الدائمة فوق أرض العم سام.
    وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن تاريخ بداية برنامج القرعة لنيل تأشيرة الهجرة إلى الولايات المتحدة، اعتبارا من الجمعة الماضي، ابتداء من الساعة 12 ظهرا بتوقيت غرينتش، إلى الاثنين 30 نوفمبر المقبل، في الساعة 12 ظهرا بتوقيت غرينتش.

    ومع انطلاق عملية التسجيل في برنامج القرعة لتأشيرات الهجرة المتنوعة لعام 2011 إلكترونيا (عن طريق الإنترنت)، بدأت قاعات الإنترنت، بكل المدن، تشهد منذ الجمعة الماضي، إنزالا غير مسبوق لمغاربة من كل الأعمار، يحاولون معانقة الحلم الأميركي، والالتحاق بالضفة الأخرى للأطلسي. وأصبحت هذه الفضاءات، والمحلات المتخصصة في تعبئة طلب الحصول على البطاقة الخضراء، مفتوحة باستمرار، ودون توقف، غير أن الجديد هذه السنة، هو أن السلطات الأميركية المكلفة بهذه القرعة، بدأت تنحو إلى انتقاء مرشحين من فئة معينة، من خلال إشهارها قائمة المهن غير المرغوب فيها، ما سيقصي العديد من المغاربة الممتهنين حرف الترصيص، والنجارة، والخياطة، والحلاقة، والتمريض، والبناء، والسياقة، والتصوير، والصياغة، والحراسة، وتصميم الأزياء، وحتى العاملين في القطاع المعلومياتي.

    ويخول برنامج القرعة السنوي الحصول على تأشيرات الإقامة الدائمة لأشخاص تتحقق فيهم شروط بسيطة، وصارمة، في الوقت نفسه. وتوزع هذه التأشيرات على ست مناطق جغرافية، يرسل أغلبها لدول ذات معدل هجرة ضعيف. إلا أن كل هذه المناطق لا يمكنها الحصول على أكثر من 7 في المائة من تأشيرات القرعة المتوفرة لكل بلد (3500 تأشيرة).

    وحسب بلاغ لسفارة الولايات المتحدة بالرباط، توصلت "المغربية" بنسخة منه، فإن الشروط المؤهلة للمشاركة تحدد بمكان الازدياد، وليس بالجنسية. وأضاف المصدر ذاته أن الشخص الكندي، مثلا، المولود في المغرب، يعتبر مؤهلا لهذا البرنامج، على عكس المغربي المولود في كندا، الذي يعتبر غير مؤهل، مشيرا إلى أن الأشخاص المولودين في المغرب، وتونس، وفرنسا، وإسبانيا، والجزائر، يعتبرون من المؤهلين.

    ويسهر على إدارة هذا البرنامج مركز الخدمات القنصلية كينتاكي بالولايات المتحدة، الذي يزود الفائزين في القرعة بجميع التعليمات حول هذا البرنامج.

    ولا يضمن الفوز في القرعة الحصول على تأشيرة الهجرة، إذ تؤكد المصالح الأميركية المكلفة بهذا الموضوع أن على كل مرشح وقع اختياره أن تتحقق فيه مؤهلات للحصول على التأشيرة، لأن الكثير من المرشحين ليسوا مؤهلين، ما يعني أن العدد الذي يجري اختياره أكثر من عدد التأشيرات المتوفرة.

    وتوضع قواعد صارمة لتحديد مؤهلات الحصول على التأشيرة، إذ تؤكد الجهات المعنية أنه لا يجب المشاركة في برنامج القرعة، إذا كان المرشح لا يتوفر على الشروط المطلوبة.

    وللتأهل لنيل التأشيرة ضمن هذا البرنامج، على المرشح أن يكون اجتاز امتحان الباكلوريا بنجاح، أو لديه سنتان من التجربة المهنية خلال الخمس سنوات الأخيرة في مهنة، أو عمل مدرج تحت الفئة أربعة أو أكثر، الواردة في الموقع الإلكتروني لوزارة الشغل الأميركية.

    وتحدَد مؤهلات التأشيرة عند الحديث مع المسؤول القنصلي، الذي يستعين بالموقع الإلكتروني لوزارة الشغل الأميركية، لتحديد ما إذا كان المرشحون غير المتوفرين على شهادة الباكلوريا مؤهلين عن طريق مهنهم. وعلى كل طالب التأشيرة أن يؤدي 557 دولارا غير قابلة للاسترجاع.

    وشددت السفارة الأميركية بالرباط على أن على المغاربة الراغبين في المشاركة في برنامج قرعة 2011 أن يقرأوا بإمعان تعليمات مركز الخدمات القنصلية كينتاكي، ويعيروا انتباها خاصا للشروط المطلوبة للتأهل مهنيا.

    وحددت اللائحة الكاملة للمهن غير المؤََهِِّلة، والأكثر ورودا على القنصلية العامة الأميركية، حسب البلاغ، في الحرف التالية: كهربائي، ورصاصي، ونجار، وكاتبة، وخياط، وحلاق، وتجميل السيدات، وميكانيكي، ومشغل الآلات، ولحام/ حداد، وعامل بالفلاحة، وتقني، وممرض، وبناء، وتاجر أو مساعد تاجر، أو بائع أو قابض، وطباخ، وخباز، ونادل، وعامل، وسائق، وحارس أمن، ومعلوماتي، ومساعدة مدرسية، ومصمم أزياء، ومصور، وصباغ، وجباص، وعداء، وجواهري، ودون مهنة.


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=94562
     

Partager cette page