انطلاق الجولة الرابعة من الحوار الفلسطيني بالقاهرة

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 27 Avril 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    إنطلقت اليوم الاثنين بالقاهرة الجولة الرابعة من الحوار الوطني الفلسطيني بمحاثات بين وفدي حركتي ( فتح ) و ( حماس ) بمشاركة مدير المخابرات المصرية عمر سليمان الذي ترعى بلاده هذا الحوار .
    ومن المقرر أن تناقش هذه الجولة القضايا العالقة التي تهم بالخصوص تشكيل الحكومة الإنتقالية وبرنامجها السياسي , وهيكلة منظمة التحرير الفلسطينية كمرجعية وطنية, والنظام الانتخابي , وتوحيد الأجهزة الوطنية , وقانون الإنتخابات .

    ويتركز الخلاف حول عدة نقاط تتعلق بصلاحيات هيئة العمل الوطني الفلسطيني التي ستتولى إدارة الشأن الفلسطيني العام حتى إجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني , حيث تصر حركة ( حماس ) على أن تتولى هذه الهيئة وحدها مسؤولية البت في القرارات الهامة المتعلقة بالشأن الفلسطيني على أن تتخذ قراراتها بالتوافق , في حين ترى حركة ( فتح ) ومعها بعض الفصائل الفلسطينية أن عمل هذه الهيئة يجب ألا يتعارض مع صلاحيات منظمة التحرير الفلسطينية.

    أما نقطة الخلاف الثانية فتتعلق بالنظام الانتخابي , حيث تطالب حركة ( حماس) بالإبقاء على النظام الحالي الذي يجمع بين النظام الانتخابي النسبي ونظام الدوائر في حين ترى حركة ( فتح) ومعها الفصائل الأخرى أن يتم اعتماد النظام النسبي بشكل كامل.

    وتتمثل نقطة الخلاف الثالثة في طبيعة برنامج حكومة التوافق الوطني , حيث ترى حركة ( حماس ) وجوب استناد هذا البرنامج إلى برنامج حكومة الوحدة الوطنية التي تشكلت في أعقاب اتفاق مكة الذي تضمن عبارة " احترام " الحكومة للاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير وإسرائيل , في حين تصر حركة ( فتح ) على ضرورة أن يتضمن البرنامج الجديد نصا يتضمن عبارة " التزام " الحكومة الجديدة بالاتفاقيات الموقعة.

    وقد إستبقت الأطراف المشاركة في الحوار هذه الجولة بتصريحات متابينة , فقد أكد سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية نبيل عمرو , في تصريحات صحفية اليوم الاثنين , ضرورة أن تكون هذه الجولة هي الأخيرة قبل الإتفاق , محذرا من إضاعة الوقت خاصة وأن غزة في إنتظار إعادة الإعمار

    http://www.almaghribia.ma/News/Article.asp?idr=9&id=85756
     

Partager cette page