انطلاق موسم الشموع غدا الأربعاء بسل

Discussion dans 'Scooooop' créé par acha3ir al majhoul, 18 Mars 2008.

  1. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    المغربية

    يختتم في سابع المولد النبوي بحفل 'الصبوحي'
    ا
    يحيي السلاويون، بداية من 19 مارس الجاري، موسم الشموع للولي الصالح مولاي عبد الله بن حسون، الذي دأبت المدينة على تنظيمه سنويا، احتفاء بعيد المولد النبوي الشريف.
    اختار منظمو التظاهرة هذه السنة "المملكة المغربية منارة الحضارة الإسلامية"، شعارا لهذا الموسم، الذي ينطلق بموكب الشموع ويختتم في اليوم السابع من عيد المولد النبوي الشريف بحفل "الصبوحي"، الذي يقام بضريح الولي الصالح مولاي عبد الله بن حسون.

    ويدور موسم الشموع هذه السنة حول ثلاثة محاور هي، "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .. ورش ملك مفتوح باستمرار"، و"التنمية الحضرية بمدينة سلا"، و"مهارة الصانع السلاوي".

    وبخصوص هذه المحاور، أوضح عبد المجيد الحسوني، نقيب الشرفاء الحسونيين، في ورقة حول موسم الشموع، أن مخطط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كورش دائم ومستمر يستوجب إدراك فلسفته المتمثلة في كونه منهجا للتفكير، وطريقة جديدة لصياغة المشاريع تعتمد على المقاربة التشاركية والحكامة الجيدة والرأسمال البشري المؤهل.

    وأكد أن الاهتمام الملكي الشخصي والميداني بورش المبادرة، هو مبعث افتخار واعتزاز لما تحقق من مشاريع ومنجزات، وخير محفز على مضاعفة الجهود لدى الجهات المعنية بهذا الورش الوطني الكبير، مشددا على ضرورة تجنيد كافة الطاقات لتحقيق أهداف المبادرة بناء على مقاربة تجمع بين الاندماج الاجتماعي والإيمان الثابت بالمصير العام وبرؤية في التعاون تعتمد على التاريخ.

    وتابعت الورقة أن التجديد المعماري لسلا يقتضي التوقف عند مختلف المشاكل والمقاربات، مصحوبة بالمبادرات المادية والاقتصادية المعتمدة على حسن التسيير المعماري العام، مبرزة أن الأهمية التاريخية لمدينة سلا والقيمة الفنية لتراثها المعماري، يقتضيان تغذية ذاكرتها الشعبية قصد النهوض بمستوى الحياة اليومية.
    وسجلت أن مسؤولية التفكير في إنقاذ هذه الذاكرة المنسية تقع على كاهل أبناء المدينة، خاصة الطبقة المثقفة المدعوة إلى وضع مقاربة ناجعة في تجديد التفكير، وطرق العمل ونهج الأساليب الديمقراطية بفتح باب الحوار مع المواطنين وتوجيههم وتوقيفهم على مختلف المشاكل، وإشراكهم والإنصات إلى تصوراتهم لإيجاد الوسائل والحلول المقترحة.

    وعلى مستوى محور "مهارة الصانع السلاوي"، ذكر نقيب الشرفاء الحسونيين بأن الصناعة التقليدية من أهم العناصر المكونة لثقافة المدينة وشخصيتها، معربا عن الأسف لكون مدينة سلا فقدت بعض التظاهرات التي كان من شأنها التعريف بالمهارات التقليدية والشعبية، مما حذا بعمالة سلا والمجالس المنتخبة والمجتمع المدني إلى استنهاض العزائم قصد الملاحقة والإنقاذ "بما يستجيب مع الرؤية المولوية لعاهلنا المفدى، وبما يحتاج إليه العالم الإسلامي من انبثاق تفكير استراتيجي بناء".

    وخلص إلى أن موسم الشموع، بالإضافة إلى ما يحققه من متعة، يعمل على إدماج التظاهرات والإبداعات في برنامج تنمية البلاد، والمحافظة على الموروث الثقافي الشعبي.

    ويحفل برنامج الموسم بفقرات متنوعة تفتتح بموكب الشموع الذي ينطلق عصر ليلة عيد المولد النبوي الشريف من دار صانع الشموع (بلكبير) في اتجاه ضريح الولي الصالح مولاي عبد الله بن حسون، مرورا بعدد من أحياء المدينة.

    ويتواصل البرنامج بإقامة معارض للكتب الإسلامية والصور الفوتوغرافية، وأمسيات شعرية وزجلية وفنية، ومسابقات في تجويد القرآن الكريم وفي فني المديح والسماع، على أن يختتم البرنامج بحفل "الصبوحي"، الذي يقام ظهر اليوم السابع من عيد المولد النبوي الشريف بضريح الولي الصالح، تتخلله تلاوة آيات قرآنية وأذكار، وسرد قصة مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

    ويعود الاحتفال بموسم الشموع بمدينة سلا إلى حقبة الملك السعدي، أحمد المنصور الذهبي، الذي تأثر خلال زيارته إلى اسطنبول بالحفلات التي كانت تنظم بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، حيث أعجب على الخصوص باستعراض الشموع. وعندما تربع على العرش بعد معركة (وادي المخازن) استدعى صناع فاس ومراكش قصد صنع هذه الهياكل الشمعية، ليجري الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف على هذه الطريقة سنة 986 هجرية.

     
  2. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    ouii fkhbari had l9adiya o katkon 3rada hna wa7din man la famille 7asonyinnn o 3ardina ldor chm333 yaah [17h]
     
  3. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))[1] متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها. وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))[2] أخرجه الإمام مسلم في صحيحه. وقال عليه الصلاة والسلام في خطبة الجمعة: ((أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة))[3] أخرجه مسلم في صحيحه. زاد النسائي بإسناد صحيح: ((وكل ضلالة في النار))[4].
     
  4. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    hado ghir ta9alid aspiritt wa3adattt dyal bladnaaa achdana lchi narr <D
     
  5. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    lmouchkil parfois kansbb9ou tta9alid 3la ddine w hadi hya lmossiba ^^
     
  6. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    maghadach safé <D
     
  7. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    fhad lmaghrib chi nhar ghadi ykhtar3o chi diyana men 3andhoum !
     
  8. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    amalk sakht 3la lwad3iya <D

    7amdoulahhh
     
  9. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    dawri 3inik ghy fagadir ybanlik lekhbarrr <D khellina saktin
     
  10. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    ouiiiiiiiiii et marakech a khouya rah 3arfin ewa a ton avie asndiroo <D ya rien a faire mayanfa3 m3ahom ghir do3a22
     

Partager cette page