انعقاد مجلس للحكومة غدا الخميس

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 16 Septembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    الرباط - 16- 09- 2009- ينعقد غدا الخميس مجلس للحكومة برئاسة الوزير الأول السيد عباس الفاسي.

    وأفاد بلاغ للوزارة الأولى أن المجلس سيتابع في بداية أشغاله مناقشة عروض وزير الفلاحة والصيد البحري حول الدخول الفلاحي، ووزير الشباب والرياضة حول مخطط عمل الوزارة من أجل النهوض بقطاع الرياضة، وكاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي حول مستجدات الدخول المدرسي 2009- 2010.

    وأضاف البلاغ أن المجلس سيتدارس بعد ذلك مشروع قانون يتعلق بتدابير الحماية التجارية، قبل أن ينتقل إلى دراسة مشروع ثان يتعلق بالماء.

    وسيختم المجلس أشغاله -يضيف البلاغ - بدراسة ثلاث اتفاقيات دولية، أولاها اتفاق إطار بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي بين مجموعة الدول الإحدى عشر، ثم اتفاقية بشأن النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي، وأخيرا البروتوكول المتعلق بالتعاون في منع التلوث من السفن ومكافحة تلوث البحر المتوسط في حالات الطوارئ.



    http://www.map.ma/mapar/politique/6...62d643648645629-63a62f627-62764462e64564a633/

     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    مجلس الحكومة يصادق على ثلاث اتفاقيات دولية تهم مجالات التعاون والبيئة ومحاربة التلوث في المتوسط
    الرباط 17 – 9 – 2009 - صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس بالرباط، على ثلاث اتفاقيات دولية قدمها وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري، وتهم مجالات التعاون والبيئة ومحاربة التلوث في المتوسط.

    وأوضح السيد خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في لقاء مع الصحافة عقب انعقاد مجلس الحكومة برئاسة الوزير الأول السيد عباس الفاسي، أن المجلس تدارس اتفاق-إطار بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي بين مجموعة الدول الإحدى عشر ذات الدخل المنخفض (كرواتيا، الإكواتور، السلفادور، جورجيا، الهندوراس، إندونيسيا، الأردن، المغرب، باكستان، باراغواي وسيريلانكا).



    ويهدف هذا الاتفاق-الإطار، الذي وقعته حكومات هذه الدول بالأردن في 16 ماي 2009، إلى دعم وتطوير التعاون الاقتصادي بين هذه الدول في ميادين مختلفة، وذلك في إطار المساواة وتبادل المصالح.



    وبموجب هذا الاتفاق، تعمل الدول الأطراف على التعاون في ميادين تدعيم السياحة وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وفي المجالات الثقافية والتربوية والتجارية، وكذا تشجيع الاستثمار، وتشجيع التعاون بين القطاع الخاص، وتنسيق المواقف لخدمة الاهتمامات المشتركة بينها في الساحة الدولية.



    وتهم الاتفاقية الثانية النظام الأساسي لمرفق البيئة، الذي تم توقيعه في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة بتاريخ 23 نونبر 2008. ويتوخى من تأسيس هذا المرفق، الذي يتمتع بالشخصية القانونية والاستقلال المالي والإداري، مواجهة المشاكل والتحديات البيئية في العالم العربي وتأثيراتها السلبية على التنمية المستدامة، لاسيما تلك المتعلقة بالتلوث البحري والاستخدام غير الرشيد للموارد الطبيعية، وكذا مواجهة مشكلة ندرة المياه والتغيرات المناخية، ومحاربة التصحر وتحفيز القطاع الخاص في مجالات البيئة.



    وتتلخص مهام النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي في دراسة المشاريع المقدمة، وتحديد الدعم حسب طبيعة المشروع وحجمه والجهات المشاركة في تنفيذه، وإنشاء شبكات تواصل وتبادل معلومات وخبرات، والتنسيق بين الأطراف المعنية كافة.



    أما الاتفاقية الثالثة، يضيف السيد الناصري، فتتعلق بالبروتوكول المتعلق بالتعاون في منع التلوث من السفن ومكافحة تلوث البحر المتوسط في حالات الطوارئ.



    ويهدف هذا البروتوكول، الذي اعتمده مؤتمر المفوضين بشأن اتفاقية حماية البحر المتوسط من التلوث في يناير 2002 بمدينة لافاليت (مالطا)، إلى حماية الحوض المتوسطي من التلوث البحري الناتج عن الملاحة البحرية، وإلى تشجيع التعاون والتنسيق بين دول الحوض في مجال الوقاية ومكافحة التلوث البحري الطارئ.



    وتتمثل أهم مضامين هذا البروتوكول، الذي دخل حيز التنفيذ، بالنسبة للدول التي صادقت عليه ابتداء من 17 مارس 2004، في التشديد على ضرورة قيام الدول الأطراف باتخاذ التدابير العملية والوقائية اللازمة عند وقوع حوادث التلوث، واستحداث أنشطة رصد تغطي منطقة البحر المتوسط بغية منع التلوث وكشفه ومكافحته، ونشر المعلومات وتبادلها في ما يخص السلطات الوطنية المسؤولة والمخولة بالعمل نيابة عن الدول الأطراف، ونقل المعلومات والتقارير المتعلقة بحوادث التلوث.



    وتجدر الإشارة إلى أن اعتماد هذا البروتوكول يندرج في إطار تنفيذ بعض مقتضيات اتفاقية حماية البحر المتوسط من التلوث، المعتمدة بمدينة برشلونة في 16 فبراير 1976 والمعدلة في يونيو 1995.




    http://www.map.ma/mapar/politique/6...64462a64464862b-64164a-62764464562a648633637/
     

Partager cette page