برميل النفط ينخفض إلى 53 دولارا والحكومة ترفض خفض أسعار المحروقات

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 20 Novembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    رغم انخفاض أسعار البترول في السوق العالمية، ونزول سعر البرميل إلى 53 دولارا، وإلى حدود كتابة هذه السطور، لم يظهر ما يؤشر على أن الحكومة عازمة على مراجعة أسعار المحروقات، بعد الزيادة الأخيرة فيها، التي ترافقت مع بلوغ سعر البرميل عالميا 147 دولارا.

    وكان مصدر مأذون أكد، في وقت سابق، لـ "المغربية"، أن المنطقي، في حال بلوغ سعر البرميل مابين 50 و60 دولارا في السوق العالمية، أن يكون من الضروري تخفيض ثمن المحروقات.

    وحسب نزار بركة، الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة، فإنه سيجري العمل بتركيبة جديدة لأسعار المواد النفطية، انطلاقا من فاتح يناير المقبل، وهو تاريخ إلغاء تسويق الغازوال والبنزين العاديين في السوق، دون تحديد تفاصيل بشأن هذه التركيبة. ما يرجح حسب مراقبين أن الأسعار في حال تخفيضها ستبقى كما هي، وأن المواطنين سيضطرون إلى دفع التسعيرة نفسها.

    جدير بالذكر أنه ابتداء من يناير المقبل، سيحذف تسويق البنزين والغازوال العاديين على صعيد التراب الوطني، وفق قرار وزارة الطاقة والمعادن رقم 1546-07 القاضي بإجبارية احترام المواصفات الجديدة للمواد البترولية، بصفة مطابقة في خطوطها العريضة للمعايير، التي يعتمدها الاتحاد الأوروبي. ويتعلق الأمر بتخفيض نسبة الكبريت في الغازوال ونسبة الرصاص في البنزين. فبعض أنواع المحروقات الملوثة للبيئة ستختفي نهائيا من السوق المغربية لتستبدل بأخرى نظيفة. ونجد من هذه الأنواع الملوثة، الغازوال العادي و الغازوال 350 ، ليحل مكانهما غازوال أنظف من نوع 50. كما سيجري تعميم البنزين بدون رصاص وإلغاء البنزين العادي.


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=11&idrs=11&id=73583
     
  2. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    gasoil 350 dayr 10dh ou hahoua sda9 fih dghol tahoua. Comme quoi, le maroc meilleur pays du monde sans discussion :mad:

    on nous le met bien profond ou bl 3lali ou li dwa ir3af !! :mad:
     
  3. khalifa

    khalifa Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    allah yn3l li mayhcham...khallihom y3ichou ghir homa
     

Partager cette page