بريطانيا تحظر نشر خطة قصف الجزيرة والإدان

Discussion dans 'Scooooop' créé par rounhi, 23 Novembre 2005.

  1. rounhi

    rounhi Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    تواصلت موجة التنديد العالمية بخطة الرئيس الأميركي جورج بوش التي كشفت صحف بريطانية النقاب عنها لقصف قناة الجزيرة, وذلك بينما أمر المدعي العام البريطاني جميع الصحف بعدم نشر تفاصيل الوثيقة المتعلقة بمخطط الاعتداء.

    وأجمعت ردود الفعل المتوالية على أن خطة بوش تعبر عن مدى "الاستهتار والاستهانة التي وصلت إليها الإدارة الأميركية في التعامل مع كل من يخالفها الرأي".

    وفي هذا الإطار عبرت كتلة الصحفي الفلسطيني في بيان للجزيرة نت عن قلقها, واتهمت واشنطن بمخالفة "أبسط المعايير المتعارف عليها دبلوماسيا ومهنيا وإنسانيا".



    كما عبرت اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين عن صدمتها واستغرابها الشديدين لما ورد بتقرير الصحيفة.

    وقالت في بيان إن هذا التقرير، إذا ما ثبتت صحته، يؤكد ما سبقه من تصريحات تحريضية استفزازية من قبل مسؤولين أميركيين ضد الجزيرة والباحثين عن الحقيقة بالعالم.

    وجددت اللجنة مطالبتها الحكومة الإسبانية بمراجعة الحكم الصادر بحق الزميل تيسير علوني، ودعت للإفراج عن الزميل سامي الحاج المعتقل في غوانتانامو.

    ولقيت خطط بوش استنكارا واسعا بأوساط المحللين الإعلاميين والسياسيين، فقد اعتبر رئيس تحرير صحيفة القدس العربي عبد الباري عطوان أن الكشف عن هذه الخطط يدل على أن الإدارة الأميركية تشن حربا على الجزيرة والإعلام العربي الحر، وأن كل أحاديثها عن الحرية والإصلاح هي مجرد أكاذيب ولا تمت للواقع بصلة.


    وقال عطوان للجزيرة نت إن الكشف عن هذه الخطط يدل أيضا على أن الولايات المتحدة كانت متعمدة في استهداف مكاتب الجزيرة بكابل وبغداد وأن تبريراتها بأن القصف كان خطأ لم تكن صحيحة، مشيرا إلى أنها تستهدف الجزيرة لأنها وسيلة إعلامية أقرب إلى الحقيقة في عرض الرأي العام العربي والعالمي وبلا أي رتوش.

    من جهته اعتبر الخبير بالمركز الدولي للتحليلات الإستراتيجية قاسم جعفر أن التعرض للإعلام الحر سيرتد على صاحبه ويعبر عن إفلاس الحكومة التي تقف وراء ذلك، معتبرا أن حرية الجزيرة أو أي وسيلة إعلامية أخرى تعتبر شيئا مقدسا يجب عدم المساس به.


    la suite:http://www.aljazeera.net/NR/exeres/81E4F15B-595B-41E5-AC8A-3730C25A9D69.htm
     

Partager cette page