بكاء على أطلال المعمار المغربي الأصيل

Discussion dans 'Discussion générale' créé par belami, 1 Avril 2012.

1. belami

belami إنا لله و إنا إليه راجعون

J'aime reçus:
    56
    salam

chban likom f lmi3mar lmaghribi? 3lach lmodone dyawlna ma zwininch? wech l9ob7 f 9loubna ( 6ma3 w tomou7 libolough arba7 sari3a w lghich w tabkhis al2akhar...) n3akase 3la aswar byoutna? ola 7na cha3b la yo7ibbo ljamal bikolli basata? hade lmas2ala machi ghir 3and l2a7ya2 mais l2amwat 7ta homa ma faltouch man8a, lwa7d malli ikoun f chi ma9bara katkoun f 9albo 7or9atayne , 7or9a 3la l9arib lli kha6fo lmout w 7or9a 3la l7ala dyal lma9bara kol8a ...

dik nhar kantfarraj f wa7d doc 3la johansburg tgoul sydney ola new york! mdina zwina wakha 7ta hiya fiha des zones kolha brark mais 7ta lbrark dyalhom mnadmine! fer9 kbiiir bine a9sa chaml ifri9ya w a9sa janoubiha ..

khalli 3likom les bidonvilles w lbawadi lli maskhou8a w 7awlouha se77a modon w lbinayate ghayr moktamila lli tayna3so fiha mmaliha 3a ddass .. je parle en general, nos villes ne sont pas civilisées, elles sont moches ,mal construites et tres sales ...

goulo lina ra2ye dyalkom w chnou howa l7all f nadarkom? wakha ana malli tansma3 mafia l3a9ar mafia lbina2 l3achwa2i tantakhla3 ! awe mafia ga3?!
    akhiirane wa laysa aakhirane lli 3ando bab wa7d ..

izid bab khor kayne double recharge

2. popo40

popo40 Accro

J'aime reçus:
    384
    chère balami je te remercie pour ce constat alarmant, un constat qui s'étend sans exception sur de nombreux secteurs pour ne pas dire l'ensemble.
    un constat qui m’attriste tout les jours, et il est presque impossible de trouver un endroit, faits , gestes ou autres qui reflètent un acquis issu d'une éducation, des monuments digne de ce nom issue d'une civilisation ou passé glorieux, et le comble c'est le m’en foutisme total envers tout, seul les dérives et l’appât du gain même si cela défigure la nature, tout en piétinant le peu qui reste de nos valeurs...
    Un constat de ceux qui n’adhèrent pas à cette destruction ni à l'image qu'elle dégage, pourtant nombreux sont ceux qui en tirent profit aux détriments d’autrui, eux s'y plaisent et s'y retrouvent.
    Notre société vit un mal profond, un mal qui la ronge au plus profond d'elle même, et il est tout à fait normal de voir des stigmates faces aux quelles les plus grands esthéticiens restent impuissants : et oui l'image est moche!!!
    les gens forment la société , la dessine et la rendent belle et agréable pour le bien être de tous, une empreinte je dirais l'ADN de ce que nous sommes, malheureusement c'est nous à moins de continuer à se demander : wach 7na homa 7na , wach modonna hakda?
    Ces questions existentielles reflètent une déficience mentale chez les patients : légère , lourde ou profonde chacun doit s'y retrouver puisque c'est normal ainsi.
    La normalité à changé de pôle et de vision, nous sommes condamnés à vivre avec ce paysage et toutes ses composantes...

3. ABOU IMANE

ABOU IMANE SAHBANE

J'aime reçus:
    153
    l2ichkalya dyal lmi3mare lmaghribi..anna8ou kayet6allebe missa7a kbira..ou massarifou machi fe moutanawal ljami3..8adi wa7da..attanya wa 8ya l2a8amme..ma3andnache 3ala9a 7ettal8i8 m3a lbay2a..ou lfada2 lkhariji belkhoussousse..fazan9a ila macha6bat8ache lbaladya b9ate 8akkak..ou l2azbal 7addite wala 7araje..koul wa7ed igoul wana mali..lmekhzen lli khassou yedire..ou lmekhzen fe 8ade lmajale il est largement depasse..moudouna mazwinache 7ite 7na bghina8a 8akkak..ou 7ite ljamal sba7 3andna men lkamalyate..lemkhayyare fina kay3alle9 fe babe darou sfi7a dyal kidar 7achakoum..khayfe men l3ayne..7atta 9ob7na wallina nkhafou 3li8 men te9wasse..koulchi fel8ame mechrouk la l7ayye wala lmeyete..ou l7alle 3ande moul l7alle..la moughita siwa8...

4. belami

J'aime reçus:
    56
    f ba3d l7alat ljamal ma 3andouch 3ala9a bl2imkaniyat, kaynine des zones villa w ma zwininch .. al2adwa9 takhtalif; imkane mi3yar ljamal kaykhtalaf man chakhs li2akhar ..

5. ABOU IMANE

ABOU IMANE SAHBANE

J'aime reçus:
    153
    ljamal 8ouwa sifa majazya kaye6la98a bnadem 3la chi 7aja 7assabe lmandour dyalou..ou ljamal m3andouche 3ala9a bel2imkanyate lmaddya..innama belfikre ou rou7..ou 8ade jouje 3anassire 3andna 3ayyanine chwya..

6. belami

J'aime reçus:
    56
    wa tamma fine b9at .. rah kolchi man lfikr w rou7 .. mais tayb9a fina l7al, allaho jamilone yo7ibbo ljamal o7na fal7ine ghir f la3kar 3al (lakhnouna) 7achak
    3lach ma tanabniwch 7adara man khilal lhandasa lmi3mariya 3iwad ma nb9aw n6al3o f snada9 dyal simma w nkadso fihom 3ibad allah? 3lach ma kat3amalch dawla bi7azm m3a lli chawhou lmodone dyawlna w tafrad 3lihom machi ghir ma3ayir salama mais wa7d l minimum dyal tanaso9 f lbina2? ..

7. ABOU IMANE

ABOU IMANE SAHBANE

J'aime reçus:
    153
    8a7na daba wsalna lmafia l3a9ar ou lbina2 l3achwa2i...oukh6oubou6 ra8ibe..ta7te yafi6ate lmassakine acha3bya khda aradi chassi3a fabore..ou ara barre3..kawer ou 36i lil3ma..bidouni 7assibe awe ra9ibe..la mas2ouline la abnak wala 7atta assa7afa..koulchi kaychoufe ou kaygoul lla8o a3lam..

8. sweetpoison

sweetpoison Bannis

J'aime reçus:
    64
    Sokti ghada tkhorji 3la drawech nti! tanasso9 fi lbina2!!!! o hiya li b9ate! dir le3kar fou9 lekhnouna!
    3raft? yemchiw 7ta ykharjou loi 3la tanassou9 jdida, sarfayasse ( surveillance) dial ljama3a ykhalik 7ta tkemal lebni! o ygoul lik darek ma mtnass9ach m3a 6aba3 lmadina! iwa dik sa3a tebday fi 6lib y rghib! o may koune ghir kha6rek à ssi sarfayasse! <D

9. Mysa

Mysa Accro

J'aime reçus:
    2310
    Comme vs l'avez déja signalé c une question d'organisation psychique de la population marocaine <(, peut être qu'on devrait mettre un peu d'ordre avec un mélangé d'harmonisation et de beauté à l'intérieur de l'esprit avant de pouvoir mettre l'ordre à l'extérieur. La réalité qu'on a, reflète notre état d'âme chaotique ... on est laid de l'intérieur à l'extérieur et la beauté ne pourrait se manifester qu'avec une volonté d'ensemble de s'embellir.
    Les moyens, certes, sont en causes dans une partie ; on est majoritairement pauvre avec une mentalité lamentable. Donc, on est une population qui n'a pas assouvi ses besoins prémordiales, comment pouvoir passer ou prétendre atteindre les besoins supérieurs " Pyramide de Maslow "??
    SOS : Qui a un peu de beauté en lui, je le supplirai de la refleter sur son entourage et d'aider à créer un maroc beau et heureux <D Fin de l'histore. <D

10. popo40

popo40 Accro

J'aime reçus:
    384
    comment embellir, rayonner et extérioriser la beauté ? surtout si l'état psychique est en total décalage avec la réalité, à moins que ce qui en sort reste incompris par une minorité que nous sommes, et que notre état psychique est atteint ?
    Comment arrive t’ont à exiger ou demander : beauté , qualité...à des gens qui vivent dans la non qualité et beauté?

11. Le_Passager

Le_Passager Bannis

J'aime reçus:
    68
    Le comble c’est que même avec des architectures contemporaine et moderne, le problème demeure inchangé,
    La plupart des immeubles récemment bâtis sont fait de la même manière, ils se ressemblent tous, on croirait des aquariums,
    Finma tadouz tl9a immeuble mebni b jaj, les fenêtres sont condamnées, on ne respire que de l’air conditionné centralisé, donc de l’air pourri.
    Je préfère 1000 fois l’architecture française des années 20 que celle, dite moderne qui en cas de panne de climatisation, tanwaliw b7al djaj lbday

Partager cette page