بكتيريا مميتة تثير الهلع في ألمانيا

Discussion dans 'Faits divers' créé par nassira, 2 Juin 2011.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]
    البكتيريا تسبب إسهالا دمويا وفشلا كلويا حادا يفضي إلى الوفاة



    تسود أجواء من الهلع الشديد بين المواطنين الألمان بسبب الانتشار الكبير لعدوى أشرشيا القولونية النزفية المعروفة بـ"أي أتش أي سي" المسببة لإسهال دموي وفشل كلوي، حيث وصل عدد حالات الوفاة بهذه البكتيريا المميتة إلى مقتل 16 شخصاً حتى الآن، فيما تجاوز عدد المصابين بها أكثر من 1000 حالة.

    وأعلنت السلطات الصحية الألمانية هذا الأسبوع اكتشاف حوالي مائتي حالة عدوى جديدة ، تركزت الإصابات في البداية في شمال ألمانيا ثم صارت تتسع شرقا وجنوبا لتصل العاصمة برلين شرقا ومدينة كولون في أقصى الغرب.

    أعراض خطيرة

    وانتشرت البكتيريا الخطيرة -التي تسبب التهابات معوية حادة- في شمال ألمانيا منذ منتصف مايو/أيار الجاري، وتظهر أعراضها فورا على شكل غثيان وقيء وإسهال دموي شديد، وفشل كلوي حاد قد يفضي إلى الوفاة.

    وذكر بيان أصدره معهد روبرت كوخ للأبحاث والتحاليل الطبية "أن هذه العدوى البكتيرية توجد في أمعاء الماشية، ومن المحتمل انتقالها إلى الإنسان من خلال لحوم أو ألبان هذه الماشية و أيضا عبر الخضراوات الملوثة بالسماد الحيواني الموجود في التربة".

    وأوضحت الباحثة في معهد روبرت كوخ سوزانا غلاسماخر في تصريح للجزيرة نت- أن "محاولة القضاء على أي أتش أي سي بالمضادات الحيوية تؤدي لزيادة السموم التي تفرزها هذه البكتيريا واشتداد حدة الأعراض المرضية، مما يسبب تدمير كرات الدم الحمر والأوعية الدموية للكليتين، وحدوث فشل كلوي حاد و مفاجئ".


    مصدرها خيار إسباني

    وأعلنت السلطات الصحية في هامبورغ أن تحليلاتها أظهرت اكتشاف البكتيريا المذكورة في خيار ورد إلى سوق المدينة الكبير من إسبانيا، وعلى إثره أوقفت ولاية السار جميع واردتها من الخضراوات الإسبانية.

    ونصح معهد روبرت كوخ -الذي يعد أعلى جهة صحية في ألمانيا- مواطني البلاد بعدم أكل الخيار والطماطم والخس والفلفل إلا بعد غسلها جيدا وطهيها.


    وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت اكتشاف حالات إصابة جديدة بعدوى "أي أتش أي سي" في خمس دول أوروبية، هي الدانمارك والسويد وهولندا وبريطانيا والنمسا إضافة لألمانيا.




    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/011405DC-2E6F-458F-87BC-68FCE3D94F6F.htm
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    ارتفاع حاد في عدد الإصابات بالبكتيريا المعوية القاتلة في ألمانيا


    المفوضية الأوروبية ترفع التحذير عن الخِيارِ الإسباني



    قال مسؤولو صحة ألمان إن هناك زيادة مأساوية في عدد المصابين بتفشي البكتريا المعوية "إي. كولاي" التي أدت إلى مقتل 16 شخصاً حتى الآن، ولا يزال مصدرها غير معروف.


    وأثبتت التحاليل المخبرية أن ربع الإصابات الجديدة التى سجلت مؤخراً هي إصابات بالتحلل الدموي أتش.يو.أس وهي سلالة من بكتريا إي. كولاي تمثل خطراً على الحياة تعرف باسم شيجا المنتجة للسموم, وهو ما يعني أن عدد الوفيات التى سجلت جراء الإصابة بالبكتيريا سترتفع لاحقاً.

    ومن جانبها، أعلنت المفوضية الأوروبية أنها رفعت التحذير من تناول الخيار الإسباني المنتج من الزراعة الطبيعية والذي كان مشتبهاً بتسببه بتسمم غذائي قاتل، وذلك بعد إجراء تحاليل لم ترصد وجود بكتيريا اي. كولاي به... بالرغم من أن ألمانيا كانت قد حددت مبدئياً الخيار المستورد من إسبانيا باعتباره المصدر المحتمل لتفشي البكتيريا.


    نبذة عن بكتيريا


    "إي. كولاي" هي بكتيريا سامة وخطيرة، وقد تكون قاتلة للأطفال أقل من 5 سنوات وكبار السن؛ لعدم تمتعهم بمناعة جيدة وقد تسبب لهم تلفاً أو فشلاً كلوياً ،وانحلالاً بالدم، الأمر الذي يحتاج إلى عملية غسيل كلى ودم أو نقل دم، بالإضافة إلى مضاعفات أخرى مثل إجراء عملية استئصال لجزء من الأمعاء، بل قد يصاب المريض بالتشنجات أو السكتة الدماغية وقد ينتهي الأمر بالوفاة لأنها تفرز سموماً خطيرة جداً.

    وتسبب أي كولاى إسهالاً خطيراً مصحوباً بالدم قد يستمر لفترة تتراوح بين 5-10 أيام، إلى جانب مغص وآلام في البطن. وتعيش في أمعاء الماشية، وعندما تُذبحُ وتلوث لحومُها تنتقل إلى الإنسان مع اللحم، وقد تنتقل من الحليب وحتى عن طريق مياه الشرب الملوث، ولحم الخنزير، وتدخل إلى الأمعاء عن طريق عصير التفاح الملوث، الدّيك الرّوميّ, اللّحم البقري المشويّ, لحوم الساندويتش, والخضار غير المطبوخة جيداً، الجبن غير المغلي، أو السباحة في مياه ملوثة، وحتى بمصافحة يد ملوثة..




    http://www.alarabiya.net/articles/2011/06/02/151502.html
     

Partager cette page