بلجيكا تمنع معرضا فنيا عن صدام خشية"إثارة &#16

Discussion dans 'Scooooop' créé par alphomale, 7 Février 2006.

  1. alphomale

    alphomale Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    اعلن رئيس بلدية ميدلكيرك غرب بلجيكا ميشال لاندويت للوكالة الفرنسية انه قرر منع عرض عمل فني موضع جدل يصور الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين مكبلا ويحمل توقيع الفنان التشيكي الطليعي ديفيد سيرني معتبرا انه "يثير المشاعر".

    وقال لوندويت رئيس بلدية المنتجع الساحلي الصغير البلجيكي مبررا قراره الاثنين ان "هذا العمل الفني يمكن ان يثير مشاعر الناس. ليس ابناء المنطقة فقط بل كذلك السياح وربما اشخاص من عقيدة اخرى وعلى الاخص المسلمون".

    لكنه اوضح ان العمل الفني انجز قبل نحو سنة و"لا علاقة له" بقضية نشر الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد في اوروبا والتي تسببت خلال الايام الماضية بموجة استنكار وعنف في العالم الاسلامي.

    والعمل الفني الذي يحمل عنوان "القرش" يصور صدام حسين مكبلا عائما في حوض مليء بسائل. وكان من المقرر عرضه في اطار مهرجان بوفور 2006 للفنون.

    وقال ميشال لاندويت "اعتبرت ان (العمل) يصدم المشاعر", مشددا على ان صدام حسين يخضع حاليا للمحاكمة وتعرض الجلسات على التلفزيون.

    وعرض "القرش" للمرة الاولى في معرض "براغ 2" الدولي الذي ينظم كل سنتين وقد اقيم بين مايو/ايار وسبتمبر/ايلول 2005.

    واشتهر ديفيد سيرني (38 عاما) باعماله الاستفزازية ومنها "راية على قوائم" التي ترمز الى هجرة الالمان الشرقيين الى الغرب عام 1989.

    وفي اكتوبر/تشرين الاول 2004 تخلت بلدية براغ عن تنفيذ نصب تذكاري لحركة المقاومة ضد النازية من تصميمه اعتبر مهينا لقدامى الحرب العالمية الثانية.

     
  2. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : بلجيكا تمنع معرضا فنيا عن صدام خشية"إثار&#1577

    mezian welaw daba kayehetarmou les autres cultures , dakchi ma yeslah l mouhoum ghir dial l 3essa
     

Partager cette page