بلدة "إهدن" اللبنانية تدخل موسوعة غينيس بطبق "كبّة"

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 29 Août 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    دخلت بلدة اهدن موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية بعدما اعد أهاليها طبقا عملاقا من الكبة المصنوعة من اللحم المفروم والبرغل تبلغ مساحته 20 مترا مربعا.
    وقد تولت 25 سيدة لبنانية إعداد الطبق وطهوه في أجواء احتفالية في ساحة اهدن، إحدى بلدات قضاء زغرتا في شمال لبنان.
    وبلغ وزن طبق الكبة 233 كيلوغراما.
    وحضر الحدث ممثل موسوعة "غينيس" طلال عمر الذي سلم شهادة دخول الكبة الموسوعة إلى ريما فرنجية، رئيسة "جمعية الميدان" التي نظمت هذا الحدث ضمن أنشطة مهرجان "اهدنيات".
    وشارك في الإشراف على تحضير الكبة وطهوها في ساحة مبنى الكبرى الأثري وسط بلدة أهدن، إضافة إلى ممثل "غينيس"، أربعة خبراء من وزارة الصحة للتأكد من سلامة تناولها، إضافة إلى خبيرين من مصلحة الموازين والمكاييل في وزارة الاقتصاد بهدف التأكد من المقاييس والمقادير.
    وقبل مد الكبة في الصينية التي بلغ قطرها خمسة أمتار ومساحتها 20 مترا مربعا، تولت 25 سيدة من المنطقة عجن المقادير.
    واستخدم 120 كيلوغراما من لحم البقر المدقوق لإعدادها، مزجت بـ80 ليترا من زيت الزيتون و80 كيلوغراما من البرغل، إضافة إلى خمسة كيلوغرامات من الملح، وكيلوغرام واحد من البهار.
    وقرر المنظمون شراء كل هذه المكونات من محال المنطقة.
    وقالت المسؤولة الإعلامية في لجنة مهرجان "اهدنيات" جويل الحاج "نظرا إلى ضخامة الصينية التي استغرقت صناعتها نحو شهر، اعتمدت جمعية الميدان تقنية محددة لتتمكن من مد الكبة وتقطيعها، باستخدام محادل ضخمة، وسكاكين وشوك طول كل واحد منها متران ونصف المتر، صنعت خصيصا للمناسبة من مادة الألمنيوم".
    وقطعت صينية الكبة إلى 18 مثلثا أو "وربة" كما تسمى باللهجة المحلية، يبلغ طول كل منها مترين ونصف المتر.
    وتم طهو الكبة في فرن عملاق صممه خصيصا لهذه المسابقة احد أبناء المنطقة. وكانت مؤلفة من طبقة واحدة من اللحم وليس من طبقتين بينها حشوة.
    وقد التهم زوار المهرجان طبق الكبة القياسي هذا بعد الانتهاء من تحضيره.
    وبعد الانتهاء من طهو الصينية، وزعت شهادات تقدير للنساء اللواتي حضرن هذا الطبق الذي تشتهر به منطقة زغرتا، من جمعية الميدان وموقعة من ممثل غينيس، وسط احتفالات خاصة بالمناسبة، حيث تعالت الموسيقى التراثية وشكل الشبان والشابات حلقات لرقص الدبكة.
    ويستكمل مهرجان الكبة بالتعاون مع "سوق الطيب" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتحضير كل أنواع الكبة، ومنها الكبة بالصينية والكبة المحشوة والكبة النيئة وأقراص الكبة. ويقام معرض للمنتجات الاهدنية.

    source

     

Partager cette page