بنات الثانوية" عمل درامي يثير جدلا واسعا في أوساط الخليجيين

Discussion dans 'Art' créé par nassira, 11 Août 2011.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83


    أثار عرض مسلسل (بنات الثانوية) على قناة "دبي" خلال رمضان الحالي ردود فعل متباينة في صفوف المشاهدين الخليجيين، ما بين مؤيدين ورافضين لعرض هذا العمل الدرامي المثير للجدل.

    وكان تلفزيون "دبي" منتج (بنات الثانوية)، قد أصر على عرض المسلسل رغم امتناع العديد من المحطات التلفزية الخليجية عن عرضه بسبب حملات المحافظين، بحجة أنه ينتهك الأعراف والتقاليد المحلية الخليجية.


    والمسلسل مقتبس من رواية "بنات الثانوية" للمؤلف الكويتي محمد النشمي والتي طرحت في الأسواق قبل عام وأثارت جدلا في الكويت، بسبب تعرضها لتفاصيل حياة الطالبات في المدارس الثانوية وقد اعترف الروائي الكويتي في تصريح صحفي نشر في وقت سابق أن القصة تتضمن في نسختها الأصلية "فصولا جريئة وغير مسبوقة" تم حذفها في ما بعد، مؤكدا أنه "كويتي ولا يمكنه أن يسيء إلى بنات وطنه من خلال عمله هذا".

    وفي هذا السياق، أطلق شباب خليجيون عدة صفحات على موقع "فيسبوك" لدعم عرض المسلسل، شارك فيها أكثر من 10 آلاف شخص وأبدى أغلب المشاركين على الموقع استغرابهم من الحملة التي تعرض لها العمل الدرامي، بل اعتبروها بمثابة دعاية للمسلسل خاصة بعد قيام قناة "الوطن" الكويتية بمنع عرضه بقرار من وزارة الإعلام الكويتية، بالإضافة إلى استغرابهم من نتيجة استفتاء جريدة "الوطن"، الذي اعتبر فيه 69 في المائة من المشاركين أن العمل يمثل "إساءة بالغة" للمجتمع الكويتي.
    .


    وتساءلوا عن جدوى منع عرض (بنات الثانوية) لأنه يناقش قضايا تخل بالأخلاق، لكون الجهة التي منعته سمحت بعرض مسلسل (بوقتادة و بونبيل) أكثر المسلسلات التي ناقشت قضايا مخلة بالأخلاق.

    من جهتها نفت قناة "دبي" الاتهامات الموجهة إلى المسلسل والتي تفيد تضمنه "أفكارا ومشاهد تتنافى مع خصوصية المجتمع الخليجي والعربي".

    وأكدت القناة في بيان صحفي أن (بنات الثانوية) "يستوفي كافة شروط وقواعد الإنتاج الدرامي المعمول بها في مؤسسة دبي للإعلام والتي تحرص على عدم المساس بالقيم الاجتماعية لكافة شرائح المجتمع"، مذكرة أنه تمت الموافقة على عرض العمل بعد الاطلاع أولا على النص الدرامي المقتبس من الرواية الأصلية للمؤلف الكويتي محمد النشمي والمجازة أصلا من قبل وزارة الإعلام الكويتية والمتداولة في الأسواق منذ مدة.

    ومسلسل "بنات الثانوية" من إخراج الأردني سائد الهواري، ويشخص أدوار بطولته الممثلون الخليجيون شهد أبرار وفاطمة الحوسني وعبير الجندي وعبد الله بوشهري.

    ويرصد العمل الذي تدور أحداثه حول قصة 5 فتيات مراهقات بإحدى المدارس الثانوية، علاقة هؤلاء الفتيات بمجتمعهن وأسرهن ومحيطهن الدراسي.

    وتتناول كل حلقة حدثا جديدا في حياة الفتيات من ناحية طرح مشكلات المراهقات وقضاياهن ونظرتهن إلى المجتمع وللمبادئ والمعتقدات وتأثير المشاكل الأسرية والاجتماعية.




    La Source
     

Partager cette page