بنبركة كان عميلا للمخابرات التشيكوسلوفاكية.. حسب وثائق سرية

Discussion dans 'Scooooop' créé par mellaite, 8 Juillet 2007.

  1. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    كشفت مجلة الإكسبريس الفرنسية أن الزعيم اليساري المغربي المهدي بنبركة كان عميلا لأجهزة الاستخبارات التشيكوسلوفاكية سابقا قبل اختطافه واغتياله في باريس سنة 1965، واستندت المجلة في تحقيق نشرته هذا الأسبوع إلى بحث أجراه صحافي ومؤرخ يقيم في العاصمة التشيكوسلوفاكية براغ، ويدعى بيتر زيديك، الذي اطلع على أرشيف للمخابرات التشيكوسلوفاكية يتكون من 1550 صفحة يظهر بأن بنبركة كان عميلا سريا لهذه الدولة. وحسب بيتر زيديك فإنه «لا يوجد مجال للشك بأن بنبركة كان يعمل لفائدة هذه المخابرات»، وأنه كان يربط «اتصالات سرية» مع هذه المخابرات التي تسمى STB أي «أمن الدولة التشيكوسلوفاكية». وحسب الصحيفة فإن بنبركة كان يحمل رمز «الشيخ» وكان يقدم معلومات إلى مجموعة من الضباط في هذا الجهاز، وأن هؤلاء كانوا ينقلونها بدورهم إلى المخابرات السوفياتية KGB .
    وقالت المجلة إن ملفا يحمل رقما مرجعيا هو 43-802 يتوزع على خمسة أجزاء، ويضم المئات من الملفات والارتباطات من مختلف الأنواع، ويتبين من خلاله أن «الشيخ» أي بنبركة، تلقى تدريبا في مجال «المواجهة السرية». وقالت الصحيفة إن الوثائق التي رفعت عنها السرية، لا تعود لبنبركة نفسه إنما للأشخاص الذين كان على علاقة معهم، لأن بنبركة لم يكن يرغب في ترك أي أثر للمعلومات التي يقدمها.
    وتقول المجلة إنه رغم أن ملفا يتضمن طريقة منح التعويضات قد تم التخلص منه إلا أن ما تبقى من الأرشيف يبين أن القيادي المغربي المعارض كان يحصل على مقابل للمعلومات التي يقدمها. وتضيف المجلة أن الوثائق تقدم بنبركة كشخص له «تأثير»، وأنه مكلف بمهمة حث القادة في منطقة الشرق الأوسط على اتباع مواقف موسكو، وليس مواقف بيكين.
    وحسب المجلة الفرنسية فإن موضوع تعاون بنبركة مع المخابرات التشيكوسلوفاكية لم يسبق الإشارة إليه في أي كتاب من الكتب التي تناولت حياة بنبركة، وأكدت المجلة أن الزيارة الحادية العشرة التي قام بها بنبركة إلى العاصمة التشيكوسلوفاكية براغ لم تحظ بالاهتمام، وحسب الصحافي بيتر زيديك فإن «المخابرات الغربية كانت على علم بعلاقة بنبركة بتشيكوسلوفاكيا، إلا أنها تغاضت عنها لأنها وجدت فيها بعض الحسابات».
    وردا على ما ورد في المجلة الفرنسية أصدرت عائلة المهدي بنبركة في باريس بيانا استغربت فيه مما نشر من اتهامات، معتبرة أنها «تمس بذاكرة المهدي بنبركة»، وقال البشير بنبركة بن الراحل المهدي بنبركة في اتصال مع «المساء» إن ما نشرته الإكسبريس يتناقض مع المسار السياسي لوالده ومع المبادئ التي كان يؤمن بها، وعبر البشير عن استغرابه من سهولة الاطلاع على وثائق سرية للمخابرات قائلا «كيف أمكن الاطلاع على وثائق مخابرات دولة أجنبية من أجل المس بالمهدي بنبركة في الوقت الذي نجد فيه صعوبة في الاطلاع على وثائق سرية تتضمن حقيقة اختطاف واغتيال بنبركة». وتعليقا على هذا الموضوع قال محمد بن يحي عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي إن هذه المعلومات «لا يمكن أن تكون صحيحة من الناحية السياسية»، وقال بن يحي لـ»المساء» إنه لم يطلع بعد على تفاصيل الوثائق التي تتحدث عنها مجلة الاكسبريس، لكنه مقتنع أنه من المستحيل أن يلعب بنبركة أي دور لفائدة الاتحاد السوفياتي، وقال بن يحي إن هناك علامات استفهام حول ما نشرته الإكسبريس، مضيفا «من المعروف أن بنبركة كان مواليا للصين الشعبية أكثر من الاتحاد السوفياتي، كما أنه كان يهيئ لعقد مؤتمر القارات الثلاث التي تضم دول العام الثالث في هذه القارات، وهذا التحالف لم يكن مواليا للاتحاد السوفياتي فكيف نقول اليوم بأنه كان يعمل لفائدة السوفيات؟». من جهته قال المؤرخ الفرنسي الشهير جيل بيرو الذي استبعد، في تصريح خص به صحيفة « لونوفيل أوبسيرفاتور» الفرنسية، أن يكون بنبركة فعلا عميلا للأجهزة السرية التشيكوسلوفاكية.
    وأضاف جيل بيرو في هذا الشأن أن «معلومات ومعطيات بهذا الحجم تتناقض كليا وشخصية بنبركة، وأن الأبعاد الدولية التي كان يمثلها كانت تقضي بأن يكون عميلا للسوڤيات وليس لتشيكوسلوفاكيا».


    sosurcehttp://www.almasae.info/?issue=248&RefID=Content&Section=0&Article=2477

     
  2. maximus_khaled

    maximus_khaled choof b9a tatchoof

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : بنبركة كان عميلا للمخابرات التشيكوسلوفاكية.. حسب وثائق سرية

    je suis totallment contre ca

    une personne comme surtout ben barka px pas faire ca

    et ces chose la :etre espion a un autre service est contre les idee et les principes de ce gros homme
     
  3. hima7

    hima7 oummo Ilias

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    Re : بنبركة كان عميلا للمخابرات التشيكوسلوفاكية.. حسب وثائق سرية

    وصفت غيتا بناني -أرملة الزعيم السياسي المغربي الراحل المهدي بن بركة- اتهام زوجها بالعمالة للمخابرات التشيكوسلوفاكية بأنه يهدف إلى إلهاء الرأي العام لصرف الأنظار بعيداً عن معرفة الحقيقة بشأن مصير زوجها الذي خطف واغتيل في باريس في ستينيات القرن الماضي.

    وأضافت غيتا للجزيرة نت أن "هذه الشائعات ستلقى مصير سابقاتها ونحن مصرون على الوصول للحقيقة من خلال التحقيقات التي يضطلع بها القضاء الفرنسي".

    من جهته قال بشير بن بركة ابن السياسي المغربي المعارض إن العائلة تشعر بغضب شديد جراء ما نشرته مجلة لكسبريس من اتهام لوالده بالعمالة للمخابرات التشيكوسلوفاكية. وأبدى للجزيرة نت استغرابه مما أوردته المجلة من وجود ألف وخمسمئة وثيقة تؤكد هذا الاتهام, "لأنه لا توجد أية وثيقة بخط يد المهدي بن بركة.
     
  4. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    Re : بنبركة كان عميلا للمخابرات التشيكوسلوفاكية.. حسب وثائق سرية

    khalihom ygolo w yzido w ygolo
     

Partager cette page