بوسعيد: لن نستقبل 10 ملايين سائح

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 24 Novembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أكد محمد بوسعيد وزير السياحة، رسميا، أن المغرب لن يستطيع استقبال 10 آلاف سائح، في أفق 2010، عكس ما توقعت "رؤية 2010"، بسبب تداعيات الأزمة العالمية، التي يقول المحللون : "إنها ستمس كل القطاعات، وعلى رأسها السياحة والاستثمارات والصادرات إلى البلدان المتقدمة".

    وقال بوسعيد، في تصريح صحفي:" إن سقف 10 ملايين سائح في أفق 2010 "لن يجري بلوغه بفعل الأزمة المالية، التي تعصف حاليا باقتصاديات الدول المتقدمة، والتي لم يكن أحد يتوقعها وقت إعداد "رؤية 2010"، سنة 2001".

    وبعد حوالي شهر ونصف من بداية الأزمة المالية العالمية، التي ظهرت في نيويورك في منتصف أكتوبر، ثم استشرت بعد ذلك لتعم كل البلدان، بما فيها البلدان الناشئة والصغيرة، انتقلت خطورة الأزمة وتداعياتها السلبية على الاقتصاديات والمجتمعات، لتشغل المسئولين على المستوى العالمي، كما تجلى ذلك في وضع خطط وبرامج لمواجهة حالات الانكماش .

    ومن الإجراءات التي من المقرر أن تتخذها السلطات المغربية للتخفيف من انعكاسات الأزمة على القطاع السياحي، تخصيص مبلغ إضافي بقيمة 50 مليون درهم، لميزانية المكتب الوطني للسياحة، التي تبلغ 500 مليون درهم، "استجابة لتوصيات خلية الأزمة".

    وكانت وزارة السياحة قد أحدثت "خلية أزمة "، تضم الجامعات المهنية، وممثلي الحكومة، "من أجل التفكير في الإجراءات التي ينبغي اتخاذها على المديين القصير والمتوسط للاستفادة من الأزمة".

    ويرى بوسعيد أن تأثير الوضعية أمر لا مفر منه، لأن البلدان المصدرة ستشهد آجلا أم عاجلا كسادا، مشددا أنه من الضروري تعزيز التواصل، والعمل أيضا على تسويق المنتوجات.

    ويتوقع المغرب استقبال حوالي 8 ملايين سائح، خلال السنة الجارية، منهم نحو النصف، يتشكلون من مغاربة العالم، الذين يزورون بلدهم الأصلي في المناسبات والأعياد وعطلة الصيف.

    وكان من المتوقع كذلك، أن ترتفع مداخيل السياحة، إلى أكثر من 60 مليار درهم، حسب مكتب الصرف، على اعتبار أن هذا المبلغ تحقق سنة 2007 م، لتشكل السياحة أول مورد للعملة الصعبة، بعدما كانت عائدات مغاربة العالم في الصدارة، قبل تراجعها أمام السياحة إلى المرتبة الثانية، ثم مداخيل الفوسفاط وصادرات المنتوجات الفلاحية والبحرية .
    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=193859&pg=32
     
  2. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    houps je savais pas que les 8 millions sa inclut les 3 millions MRE, Bon c etait un bon plan en ts cas, mais appartement on est pas chanceux avec cette année de 2010; après la perte de l organisation de la coupe de monde 2010 vient le tour a ce plan.
     

Partager cette page