بوش يتحدث عن تكتيكات جديدة في العراق

Discussion dans 'Scooooop' créé par oisis73, 22 Octobre 2006.

  1. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    تايمز:واشنطن تفاوض سريا زعماء الجماعات العراقية المسلحة بالارد

    [​IMG]


    بغداد ، واشنطن- وكالات

    كشفت صحيفة صندي تايمز الصادرة الأحد 22-10-2006 أن مسؤولين أمريكيين أجروا محادثات سرية مع زعماء الجماعات العراقية المسلحة الأسبوع الماضي في العاصمة الأردنية عمان.يأتي ذلك في وقت ، تحدث فيه الرئيس الأمريكي جورج بوش عن تكتيكات جديدة للتعامل مع العنف المتنامي في العراق.

    وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة جاءت كاعتراف من الولايات المتحدة بفشل الحملة التي شنتها على مدى شهرين ونصف الشهر لوقف العنف في العاصمة العراقية بغداد. وقالت إن تفاصيل قليلة توفرت عن اللقاءات السرية, لكن مصدراً عراقياً قريباً من المفاوضات "أكد أن المشاركين من الجانبين التقوا ليومين على الأقل".

    وأشار إلى "أن ممثلين عن (الجيش الإسلامي في العراق) أحد أبرز الميليشيات السنية التي تقف وراء التمرد شاركوا في اللقاءات السرية التي جرت مع ممثلين عن الحكومة الأمريكية".

    وأبلغ المصدر الصحيفة "أن الطلب الرئيسي للجيش الإسلامي كان إخلاء سبيل المساجين المعتقلين من قبل الولايات المتحدة والذين تحتجزهم في سجون الدول الحليفة".

    وأضافت أن المباحثات بين الجانبين وُصفت بأنها "نقاشات جس النبض", مشيرة إلى أن المسؤولين الأمريكيين "كانوا يستكشفون طرق إقناع الجماعات السنية بوقف هجماتها ضد قوات التحالف وإنهاء دائرة الصدامات الطائفية الدموية المتزايدة مع الجماعات الشيعية المسلحة".

    واعتبرت الصحيفة المحادثات مع الجماعات المسلحة "مؤشراً جديداً على أن القوات الأمريكية في العراق تعيد التفكير بتكتيكاتها العسكرية وتتزامن أيضاً مع جهود متوازية لإقناع الميليشيات الشيعية بوقف العنف من جانبها".

    وأشارت إلى "أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أجرى مباحثات مع الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر الذي يقود جيش المهدي ويسيطر على 30 مقعداً من مقاعد البرلمان العراقي البالغ عددها275 مقعداً لحثه على ضبط مقاتليه".

    بوش يغير التكتيكات

    في الوقت نفسه ، قال الرئيس الأمريكي جورج بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية "هدفنا في العراق واضح لا يتغير.. هدفنا هو تحقيق النصر. وما يتغير هو التكتيكات التي نستخدمها من أجل تحقيق هذا الهدف."

    واضاف "تصاعدت الهجمات بصورة كبيرة في الاسبوعين الاولين من شهر رمضان.. وكانت الاسابيع القليلة الماضية صعبة على جنودنا في العراق وعلى الشعب العراقي."

    وقال الرئيس الأمريكي الذي يواجه انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس الامريكي والتي برز فيها استياء الناخبين من اسلوب ادارة البيت الابيض للحرب كقضية رئيسية. "سنواصل التحلي بالمرونة ونجري جميع التغييرات الضرورية للفوز في هذا الصراع."

    من جانبه ، نفى تشيني في نسخة من مقابلة مع مجلة تايم نشرها البيت الابيض ان الاساليب المتغيرة تتضمن البحث عن مخرج في العراق . وقال"اننا لا نبحث عن استراتيجية مخرج اننا نبحث عن النصر. استراتيجيتنا لا تتغير".

    وتابع : "والنصر سيكون في اليوم الذي يحل فيه العراقيون مشكلاتهم السياسية ويديرون باحترام حكومتهم وعندما يكونون قادرين على توفير امنهم ."

    http://www.alarabiya.net/Articles/2006/10/22/28466.htm
     

Partager cette page