بوليساريو" تحذر اسبانيا بشأن مبيعات للجي&#1588

Discussion dans 'Scooooop' créé par MATAPAYOS, 12 Février 2007.

  1. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    جبهة بوليساريو" تحذر اسبانيا بشأن مبيعات للجيش المغربي


    [​IMG]
    الجزائر – العرب اونلاين – وكالات: اتهمت جبهة بوليساريو التى تسعى لاستقلال الصحراء الغربية أسبانيا بالتخطيط لتزويد المغرب بعربات مدرعة قائلة ان هذه الخطوة ستضر بقدرة أسبانيا على المساعدة فى انهاء اقدم نزاع اقليمى فى افريقيا.

    وقالت وزارة خارجية الحكومة التى اعلنت من جانب واحد فى المنفى والتى تقودها جبهة بوليساريو فى بيان ان عملية البيع المفترضة من قبل القوة الاستعمارية السابقة للصحراء الغربية ستسهم فى تهيئة مناخ حرب.

    وقالت ان تسليح الحكومة الاسبانية لقوات الجيش المغربى فى ظل ظروف تتطلب مواصلة جهود السلام وتعزيزها امر يؤسف له بشدة بسبب عواقبه العسكرية والدبلوماسية.

    واضافت ان ذلك يجعل اسبانيا تبعد نفسها عن مجموعة الدول التى تدعم عملية السلام كما يؤدى الى استبعادها من اى وساطة فى المستقبل فى الصراع. وقالت ان اسبانيا لا تعرقل باتخاذها هذا القرار جهود السلام التى يقوم بها المجتمع الدولى فحسب بل تساعد ايضا فى تهيئة اجواء حرب نفسية.

    واحتج الحزب اليسارى المتحد المعارض فى اسبانيا لدى البرلمان الوطنى وفى بروكسل على ما وصفه باتفاق ابرم مع المغرب فى نوفمبر تشرين الثانى 2006 لتسليمه 1200 عربة مدرعة و800 شاحنة عسكرية وعشرة قوارب دورية.

    وذكرت صحيفة الباييس الاسبوع الماضى ان الاتفاق الذى تقول تقارير اخبارية ان قيمته تصل الى 200 مليون يورو "260 مليون دولار" سيمثل تقريبا نصف اجمالى صادرات اسبانيا العسكرية خلال 2005.وكانت الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا من بين الدول الرئيسة التى تزود المغرب بالعتاد الحربى فى الماضي.


    ويعيش عشرات الالاف من اللاجئين فى مخيمات بالصحراء المترامية الاطراف منذ عام 1975 عندما سيطر المغرب على معظم الاراضى الصحراوية الغنية بالمعادن لدى انسحاب اسبانيا.
    واعلنت بوليساريو ما يسمى بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية فى عام 1976

    لكن سنوات الحرب التى اعقبتها سنوات اخرى من الدبلوماسية المدعومة من الامم المتحدة بمشاركة لم تتح خروج دولة مستقلة الى حيز الوجود.وانتهت حرب عصابات فى عام 1991 عندما توسطت الامم المتحدة فى التوصل الى هدنة وأرسلت قوات حفظ سلام استعدادا لاجراء استفتاء لتقرير المصير.

    ولم يجر الاستفتاء فى الوقت الذى يؤكد فيه المغرب حاليا على أن أقصى ما يمكن أن يقدمه هو حكم ذاتى فى الاقليم.وتقول جبهة بوليساريو ومقرها الجزائر ان اجراء استفتاء على الاستقلال هو الوسيلة الوحيدة لانهاء الصراع

    SOURCE: http://www.alarabonline.org/index....1\944.htm&dismode=cx&ts=11/02/2007 10:41:46 ص
     
  2. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
     : بوليساريو" تحذر اسبانيا بشأن مبيعات للجي&#

    En bref ..lmghrib [:Z] n'a pas besoin de s'approvisionner auprès de l'Espagne ou d'ailleurs ...bach ikhli dar bou8oum ila dsrou bezzaf... la houma la hadouk lli mgalsin8oum 3la 7jar8oum [22h]kay36iw8oum lbzzoula!
     

Partager cette page