'بوليساريو' تكرر المواقف الجامدة والمغرب يفضح التضليلات البائدة

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 12 Février 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    Les 2èmes pourparlers informels sur le Sahara, organisés pendant deux jours à huis-clos sous les auspices de l'Envoyé personnel du secrétaire général de l'ONU, M. Christopher Ross, ont pris fin, jeudi soir à Armonk, dans la banlieue nord de New York.

    اختتم، أمس الخميس، بمدينة أرمونك شمال نيويورك، الاجتماع الثاني غير الرسمي، بين المغرب والبوليساريو، بحضور وفدي الجزائر وموريتانيا، تحت إشراف كريستوفر روس، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الملكف بملف الصحراء.ولم ترد، إلى حدود منتصف نهار أمس الخميس، أي معلومات بشأن الاتفاق حول موعد بدء الجولة الخامسة من المفاوضات الرسمية بين الطرفين. وكان مارتن نيزيركي، الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أكد، في وقت سابق، أن من السابق لأوانه الحديث عن توقيت المفاوضات الرسمية، أي الجولة الخامسة، معتبرا "اللقاء الثاني غير الرسمي، في حد ذاته، خطوة مهمة، لكنها مازالت بعيدة عن بلوغ الأهداف المتوخاة".

    وحسب معلومات حصلت عليها "المغربية"، فإن وفد بوليساريو في المفاوضات سافر إلى أرمونك، وهو يحمل قرارا بإعادة النقاش إلى نقطة الصفر، والتشبث بالعودة إلى ورقة الاستفتاء في الصحراء، التي أقبرتها قرارات مجلس الأمن، خاصة القراران 1813 و1871، الصادران، على التوالي، في أبريل 2008، وأبريل 2009، اللذان يدعوان الأطراف المعنية إلى الدخول في مفاوضات جوهرية ومكثفة، من أجل الوصول إلى تسوية سياسية لمشكل الصحراء.

    وحسب مصادر "المغربية"، فإن وفد البوليساريو تلقى توجيهات، في حال ما إذا وصلت فكرة الاستفتاء إلى الباب المسدود، وبدت غير قابلة للنقاش، بتحوير المحادثات حول مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب، سعيا للالتفاف حول المبادرة المغربية، واحتوائها، وإفراغها من محتواها.

    من جهته، أصر المغرب على رفض فكرة الاستفتاء، ودعا كلا من بوليساريو والجزائر إلى "التخلي عن موقفهما المعرقل واستراتيجيتهما التحريفية". وجدد الوفد المغربي تنبيهه للمبعوث الأممي والأطراف المشاركة إلى أن "المقاربة القائمة على الاستفتاء ذي الخيارات القصوى غير قابلة للتطبيق، وأنها استبعدت تماما"، مؤكدا أن " اللجوء إلى الاستفتاء يبقى نادرا في الممارسة الأممية، إذ جرت تسوية معظم الحالات من خلال المفاوضات بين الأطراف".

    كما دافع الوفد المغربي عن مقترح الحكم الذاتي، باعتباره أقصى ما يمكن للمغرب أن يقدمه، وهو مقترح حظي بتأييد إقليمي ودولي، ويشكل سابقة سياسية في المنطقة، من خلال تسوية واقعية، وقابلة للتطبيق، من شأنها أن تحقق السلم والاستقرار لبلدان اتحاد المغرب العربي الخمس، وتساعد على تحقيق التقدم والرخاء لسكانه.


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=103367
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Re : 'بوليساريو' تكرر المواقف الجامدة والمغرب يفضح التضليلات البائدة

    Sahara talk


    “Si le Maroc et le Polisario parviennent à se mettre d’accord pour un nouveau round de négociations, ce serait un miracle “, affirme un haut responsable du Corcas.

    Le climat des négociations à New York est, dit-on, extrêmement tendu. Le Polisario insiste sur la question du respect des droits humains et le Maroc s’accroche à son plan d’autonomie.
    Entre les deux, l’émissaire du SG de l’ONU est pressé par le temps. Il devra en effet émettre un nouveau rapport avant le 7 avril, qui marque la fin de la mission de la Minurso au Sahara.





    http://www.telquel-online.com/411/lessentiel_411.shtml
     

Partager cette page