بْني ملال.. يا بْني ملال

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par izeli, 19 Juin 2008.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    أذكر أني عشتُ مرحلة الطفولة أختصرُ تعريف المدينة في الشوارع الفسيحة والبنايات الشاهقة والملاعب المُعشوشبة وقاعات السينما ودور الشباب، فضلا عن ساعي البريد، الذي يوزع الرسائل على عناوين المنازل (بدَل المقدم، كما كان يحدُث في القرى والبوادي)، وبعد هذا وقبله، بنات المْدينة، الجميلات والصافيات الوجه والكلام.
    اقتنعتُ مبكراً بأن المدينة ليستْ هي القرية، لذلك عشتُ أضع المقارنات بين المدينة التي أهفو إليها والقرية التي ولدتُ فيها.
    كانتْ هناك كثيرٌ من الأشياء الجميلة التي أثثتْ لبني ملال كأول مدينة تعلقتُ بها. بني ملال التي استحقت، على مدى سنوات، وقبلَ كثير من مدن الحاضر المغربي، لقب مْدينة: مَدينة، حتى يلخصوا لجمالها وفتنة طبيعتها، أطلقوا عليها لقب «عروس الأطلس».
    كانتْ المسافة الفاصلة بينَ قرية البرادية ومدينة بني ملال تبلغ 27 كيلومترا. كانتْ تلكَ هي المسافة التي يمكن أن تفصل، في نظري، بين مدينة وقرية. لأجل هذا كنتُ أتساءلُ عن اليوم الذي ستمتلئ فيه المسافة الفاصلة بين بني ملال والبرادية بالبنايات، لكي تصيرَ قريتي جزءا من بني ملال، وأصير أنا ابن مَدينة.
    توالتْ السنوات، ولم تلتصقْ القرية الصغيرة بالمدينة الجميلة، بعد أن ظلتْ المسافة الفاصلة بينَ العالمين على حالها، فلمْ يتحقق حلمي بأن أصير «مْدينياً».
    بالفقيه بن صالح، على الجانب الآخر من الجهة، حيث انتقلتُ لمتابعة الدراسة الثانوية، كانتْ هناكَ مقاه ومحلات وأحياء وشوارع «بابْ الثلاث» و«بابْ الحد». «لابيطا» و«الدوار اللوراني». «باب الخميس» و«حي الرجاء»، «القواسم» و«اولاد احديدو»، ثانوية بئر أنزران والإعدادية الجديدة، ثانوية الكندي وإعدادية التغناري. سينما كاليبسو والملعب البلدي، الذي كان يستقبل مباريات اتحاد الفقيه بن صالح. لم يكن الملعب معشوشباً، لكن، تقنيات النوري وصقري وبراعة الحارس هشام كانتْ تشد الانتباه وتجر الآلاف من أبناء المدينة والقرى المجاورة لمشاهدة مباريات الفريق العميري وهو يواجه فرق الوداد والرجاء والجيش الملكي والنادي القنيطري، المدججة بلاعبين استثنائيين، أمثال الزاكي والبوساتي والتيمومي والظلمي وبودربالة.
    كانت الفقيه بن صالح قانعة بنصيبها، وكانت رؤوس أبنائها تدور داخل البلد، قبل أن يأتي زمنٌ ستصيرُ فيه الطاليان جنة موعودة. الفقيه بن صالح، هي المدينة التي لخصها الشاعر المغربي الراحل عبد الله راجع في كلمتين: «القرض الفلاحي والجدارمية».
    بعدَ ثلاث سنوات، انتهتْ بالحصول على شهادة الباكالوريا، انتقلتُ إلى بني ملال لمتابعة الدراسة الجامعية. كانتْ بني ملال مدينة هادئة، وشوارعها أجمل من شوارع الفقيه بن صالح. النافورات والبنايات الحكومية. مقاهي «فلوريدا» و«الورود» و«دنيا داي» و«الليمون» و«الفرح» و«المنزه». ظلال ومياه عين أسردون الفاتنة وجبال الأطلس المتوسط في خلفية المدينة ومرتفعات «تاسميط» تغري بالتسلق، ضريح سيدي حمد بن قاسم و«بوعشوش»، باب افتوح و«الغديرة الحمرة». تامكنونت وساحة الحرية، سوق «الثلاثْ» والعامرية. الهدى والصفا والوفا والأدارسة، «غرناطة» والزهور، «لاسيكون» والطاحونة الحمراء، «الشمس» والبساتين، «أطلس» و«فوكس»، العامرية و«ملعب» باعلال، ومباريات رجاء بني ملال. للرجاء تاريخها ونجومها: اعشيبات ومازي ونجاح وكبور.
    بعد أربع سنوات جامعية، كان علي أن أنتقل إلى الرباط. وبعد سنوات الدراسات العليا ويوميات الاعتصام، ضمن مجموعة 153 للدكاترة المعطلين، في العاصمة، سيصل بي قطار الحياة إلى مراكش.
    وقبل أسابيع، وقفتُ أشاهد أطلال سينما «أطلس» ببني ملال. لم أجدْ إلا أن أعود بذاكرتي إلى الأيام التي كانت فيها هذه القاعة موعداً يومياً لأبناء المدينة والضواحي: أفلامٌ هندية وصينية، في الغالب. شاروخان وجاكي شان وبروس لي وكلينت إيستوود: الخيل والكراطي والدْموع والمْداقة. الفرْدي مايخْوا والعوْد ما يعْيا.
    كانتْ أياماً جميلة، قبلَ أن تهجم علينا تكنولوجيا القرن الواحد والعشرين، حيثُ الأفلام تسافر بين الجغرافيات في خفة اليد والقرصنة، وحيث الفضائيات قرّبت مباريات الكرة والمصارعة وأخبار الدم والغم وجميلات الغناء، وكثيراً من «الأشياء» الأخرى.
    وبين الأمس واليوم، يبدو أن أشياءَ كثيرة قد غيرت منْ حال وواقع بني ملال: الرّجا «طاحتْ» والوْجوه «اتبدلتْ» والمْقاهي
    «كثرتْ»... وحدها سيارات الأجرة الصغيرة حافظتْ على صفرتها.


     
  2. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    وبين الأمس واليوم، يبدو أن أشياءَ كثيرة قد غيرت منْ حال وواقع بني ملال: الرّجا «طاحتْ» والوْجوه «اتبدلتْ» والمْقاهي
    «كثرتْ»... وحدها سيارات الأجرة الصغيرة حافظتْ على صفرتها


    enit beni mellal tbadlat, ketrou le9hawi ou taxyat, byn l9ahwa wel9ahwa tel9a binathoum 9ahwa, ou seb7an allah koulhoum 3amrin [33h]

    ana kate3jebni negles felfirma 3la negles fbbeni melall
     
  3. sadalif

    sadalif Visiteur

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    0
    Beni mellal koun ma klaw8a chi ba3dine koun kanet a7ssen mdina fi el maghrib... Allah yakhoud el 7a9 fi li kan 7ila ou sbab.
    Dik 3in asserdoun koun l9a8a chi gawri irad8a b7al 9ssar el 7amra fi Granada...
     
  4. wldlhaj

    wldlhaj Bannis

    J'aime reçus:
    36
    Points:
    0
    yaaaaaaah beni mellal <(<(
    7choma 3likom fakkertounit twa7cht beni mellal
     
  5. wldlhaj

    wldlhaj Bannis

    J'aime reçus:
    36
    Points:
    0
    chkon lli kateb hadchi n9dar n3arfo,ma9ritch f l awwal l'histoire ,ga3 hadchi lli maktoub tan3arfo lbradia(bordeau) fkih ben salah (fbs) ... ,ana 9rit f tighnary o beni mellal ( merrakach o rabat )
     
  6. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    article f khater bolk :D
     
  7. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    weld leblade kaye3ref anaha 22 km machi 27 km .

    had mol had l'article machi mellali pur , douk l2amakine w smiyate li dker kaye3refhoume ljami3


    7eta hado ma khalahomch f ti9are <D
     
  8. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    osiris: hada eli galik jatou nostalgie 3la ghernata wesems wa9ila ila men s7ab tassa [24h]
     
  9. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    surtout gharnata w la cigogne rahoume kay3a9lo 3la jed nmale <D
     
  10. wldlhaj

    wldlhaj Bannis

    J'aime reçus:
    36
    Points:
    0
    lfardi maykhwa o l3awd may3ya[:Z][:Z]
    zwina hadi 3ndo
     
  11. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    qissa zwina hadi mnin kh6aftiha ya izli ???:cool:
     

Partager cette page