تأخر تعيين سفير امريكي جديد بالرباط يطرح اسئلة عن طبيعة العلاقات بين البلدين

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 27 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    يثير تأخر تعيين الرئيس الامريكي باراك اوباما سفيرا له في المغرب اسئلة حول العلاقات المغربية الامريكية وهل ذهبت الى حد الفتور.

    وتحدثت تقارير صحافية امريكية ان ادارة الرئيس اوباما ترشح المحامي صامويل كابلان سفيرا لدى الرباط، الا ان السفارة الامريكية بالرباط نفت ان يكون قد تم ترشيح شخصية محددة لهذا المنصب، موضحة أن اسماء عديدة مطروحة وتجري تحريات عن كل منها، قبل اختيار اسم واحد في النهاية يوافق عليه الرئيس.

    وحسب البروتوكول الامريكي في اختيار السفراء او المناصب العليا، فإن اسماء تقدم للرئيس يختار واحدا منها الا ان تكليفه بشكل نهائي يبقى رهينا بقدرته على النجاح في اجاباته على أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ، وبالنسبة للسفير فبالتأكيد يبقى الامر مرتبطا بموافقة الدولة المرشح لديها، وان كانت حالات الرفض نادرة في العلاقات الدبلوماسية بين الدول، خاصة بالنسبة للسفراء الامريكيين.

    ورفضت الكويت منتصف الثمانينات قبول ترشيح سفير امريكي لديها كونه كان سفيرا سابقا لدى الدولة العبرية ويتبنى مواقف مناهضة للعربوفي حال الإعلان رسميا عن ترشيح صامويل كابلان لتولي مهام سفارة الولايات بالرباط ومصادقة الكونغرس على ملفه، فسيكون ثاني يهودي في تاريخ العلاقات المغربية الأمريكية يتولى هذا المنصب بعد مواطنه مارك غينسبورغ، الذي مثل بلده لدى الرباط في الفترة الممتدة من 1994 إلى 1998
    الصحف المغربية قالت ان تعيين صامويل كابلان (اليهودي الديانة) ينعش الامال بعودة المغرب للعب دور فاعل في منطقة الشرق الاوسط بعد غياب دام اكثر من عقد من الزمن. وقالت صحيفة الاتحاد الاشتراكي ان المتتبعين يعلقون آمالا كبيرة على تعيين كابلان لجعل المغرب يستعيد مكانته في الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل حل أزمة منطقة الشرق الأوسط.

    وطمح مغاربة الى أن تكون بلادهم الدولة العربية والمسلمة الاولى التي يزورها الرئيس باراك اوباما بعد انتخابه رئيسا، واعتبر هؤلاء ان زيارة اوباما لتركيا قبل شهرين وزياراته للقاهرة الاسبوع القادم حيث يوجه خطابا للمسلمين، انتكاسة للجهود التي بذلت ليحظى المغرب بهذه الميزة وان كانت مصادر دبلوماسية بالرباط اشارت الى ان هذه المسألة لم تكن في حسابات الادارة الامريكية بعد تراجع واضح للدور المغربي في القضايا العربية وانكفائه على قضاياه الداخلية

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...لعلاقات بين البلدين&storytitleb=&storytitlec=
     
  2. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    je comprend pas pourquoi ils disent que le Maroc veux avoir un role en moyen orient.

    la verite est dans cette phrase, le Maroc est desinteresse par la question palestinienne. et s ocupe uniquement des ces affaires. ce que nous faisons pour le moyen orient reste men bab "ad3af l2imane".

    une des preuves le mauvais choix des moments du deplacement d'ambassade marocaine a karakas puis la fermeture de celle de tehran, qui etaient des moments mal place vu par la situation en palestine mais bien choisie uniquement d une vision marocaine pure. et j en passe sur d autre decisions diplomatiques que le Maroc a fait.
     

Partager cette page