تاج جمالك بريق الحرير

Discussion dans 'Féminin' créé par hananibandou, 22 Novembre 2006.

  1. hananibandou

    hananibandou حنانة بنانة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    شعر المرأة هو سر جمالها، والتاج الذى يزينها، لكن اختلاف الظروف الجوية من رطوبة وبرودة وأشعة شمس المحرقة، إلى جانب المواد المضافة للماء لتعقيمها كل هذه العوامل مجتمعة تساعد على فقدان شعرك لبريقه وجماله، وهناك العديد من المشاكل التى يعاني منها الشعر تنقص من جمال الشعر ورونقه.
    شعر جاف أكثر من اللازم :
    السبب الرئيسي لذلك هو فقدان الشعر لبعض العناصر المغذية التي تصله عن طريق الطعام الصحي وكذلك الاستعمال الكثير للشامبو والصبغة والتعرض بشكل دائم لأشعة الشمس.
    الحل أن تستعملي أي شامبو مغذي يحتوي في تركيبته على القمح واتركيه يجف بطريقة طبيعية وتجنبي إستخدام الصبغة، ومن حين لآخر أعملي قناعاً لشعرك يتكون من صفار بيضتين وملعقة زيت زيتون، وعلبة زبادي ،وملعقتين عسل وضعي الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بماء دافيء.
    ووتناول الزبدة، والقشطة، وزيت الزيتون في وجباتك وستلاحظي تحسناً كبيرا في حالة شعرك .
    الشعر الدهني :
    يرجع زيادة الدهن في الشعر إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس, وهذا الشعر يحتفظ بلونه أحسن من الشعر الجاف، ويمتاز بسهولة تسريحه , إلا أنه يحتاج إلى عناية إذ أنه يتأثر ويتسخ من الغبار الموجود حولنا في الهواء ولذا يجب غسله مرة كل أسبوع بشامبو لا يحتوي على صابون, ويفضل أن يشطف بعد الغسيل بعصير الليمون أو بمحلول مخفف من الخل.
    شعر دهني من الجذور وجاف في الأطراف:
    وهناك عوامل عديدة تتسبب في دهنية الشعر من الجذور وجفاف الأطراف أهمها الاختيار السيء للشامبو وفرد الشعر بالسيشوار بشكل دائم مما يحرق الشعر أو العناية الخطأ كإستخدام محاليل غير لازمة وأيضا التلوث الجوي.
    والحل يفضل استشارة طبيب أمراض جلدية مع تغيير الشامبو واستعمال نوع موثوق به ويجب شطف الشعر بعد غسيله لمدة ثلاث دقائق على الأقل وحاولي التخفيف قدر الإمكان من الصبغة وإستخدام السشوار.
    شعر خشن :
    يكون الشعر خشناً بسبب إستخدام صبغة شعر غير موثوق بها أو الإستخدام المتكرر لصبغات الشعر.
    الحل إستخدمي شامبو خاصاً بالشعر بعد الصبغة فهو يغذي الشعر من منبته إلى أطرافه وتجنبي أية منتجات يدخل في تركيبتها الكحول بنسبة عالية ويجب غسل الشعر ثلاث مرات في الأسبوع.

    شعر يتساقط بغزارة :
    في الطبيعي تفقد المرأة ما يعادل 50 شعرة يومياً وفي الشعر القصير قد لا تلاحظين ذلك لكن في الشعر الطويل يبدو الأمر ملحوظاً وقد يؤدي إلى التوتر العصبي ويعتقد أن السبب الرئيسي يكمن في انخفاض الهرمونات.
    الحل إذا لاحظت أن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد عليك باستعمال لوسيون ضد سقوط الشعر إستخدميه ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة ايجابية ، أما إذا تفاقم الوضع فيجب استشارة الطبيب.
    قشرة الشعر
    إذ كنت تعانين من مشكلة قشر الشعرة فلا داعي للقلق، فسوف يقدم لك خبراء التجميل مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تخلصك من هذه المشكلة نهائيا.
    الوصفة الأولى : ضعي مقدار من ملح الطعام الناعم فوق الشعر ثم دلكي جلدة الفروة بالأصابع وينظف بعد ذلك بفرشاة ثم يمشط بمشط دقيق الأسنان.
    والوصفة االثانية : عليك فرم أربع رؤوس من الثوم فرماً ناعماً وتوضع مع كمية من الكحول في زجاجة محكمة السد وتترك في الشمس لمدة عشرة أيام ثم تصفى ويدلك بها جلد الرأس مرتين في اليوم.
    وإليك طريقة أخرى للتخلص من قشرة الرأس فيمكن إذابة الشبة في الماء الساخن وتدلك بها فروة الرأس والشعر وللحصول على شعر جميل ذهبي يمكن مزج صفار بيضة ببعض من الخل ويدهن بها الشعر , ثم يزال هذا الدهان بعد ساعة بماء ساخن فيه خل أيضا0
    أما الشيب : فمعلوم أن تناول زيت الزيتون يؤخر الشيب ويحد من انتشاره.
    للحصول على شعر جميل وغزيرلابد لنا أن نأكل كميات كبيرة من الأطعمة الغنية باليود الذي يغذي الغدة الدرقية، التي تفرز بدورها إفرازا خاصاً بصحة الشعر ويوجد اليود في المواد الآتية :
    1- حشائش البحر
    2- الأسماك
    -3 زيت السمك
    4- الثوم
    وإذا حللنا شعرة واحدة لوجدنا أنها تحتوى على أربعة معادن :
    1- السيلكون
    2- الكبريت
    3- الحديد
    4- المنجنيز0
    ولهذا يجب أن نتناول أطعمة تحتوي على هذه الأربعة, ويمكن الحصول على اليود من الأطعمة الآتية :
    الكبوريا , زيت كبد الحوت , الثوم , الخرشوف 0
    أما السليكون فيوجد في :
    الشعير الغير مطحون الفراولة , الفجل , الخيار بقشره , التين , الكرنب , الخس , السبانخ 0
    أما الكبريت فيوجد في :
    البصل , الفجل , الكرنب , القرنبيط , الجزر , التفاح , اللفت 0
    ومن المواد التي تزيد في نمو الشعر وطول الأظافر تناول الخيار والترمس في وجبات منتظمة 0
    لتقوية الشعر ومنع سقوطه :
    -1 تدلك الفروة بعصير الجرجير, أو بشرائح البصل بعد فرمها على الخلاط.
    -2 لتغذية الشعر : دلك فروة الرأس بزيت الزيتون النقي 0
    -3 لمنع سقوط الشعر : يمكن غلي قشر الثوم في زيت الزيتون الخالص لمدة دقيقة ونصف وبعدها يصفى الزيت ويوضع في زجاجة بعد إضافة شيء من العطور إليه ( مسك أو كالونيا شيبر ) ويدلك الشعر منه صباحاً وقبل النوم.
    ولنمو الشعر ونضارته وقوته يمكن عمل مزيج من :
    زيت الخروع , زيت اللوز الحلو , زيت جوز الهند 0
    يمزج بمقادير متساوية وتدلك فروة الرأس والشعر منه صباحاً ومساًء 0
    إرشادات للحفاظ على الشعر :
    للاهتمام بصحة شعرك ورونقه اتبعي الخطوات التالية:
    - تأكدي من أن الماء المستخدم في غسل الشعر نقي وخال من أي ترسبات قد تكون مؤذية.
    - كما ينصح الأطباء بتجنب غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي، فإذا كان شعرك دهنيا أغسليه ثلاث مرات في الأسبوع، وأن كان عادياً فاكتفي بغسله مرتين فقط، واحرصي على تدليك فروة الرأس من خلال فركها لتنشيط الأوعية الدموية الشعرية في فروة الرأس.
    - اختاري الفرشاة المناسبة لتمشيط شعرك، وهذا يتوقف على مقدار كثافة شعرك، وينصح بإستخدام فرشاة خشبية رؤوس شعيراتها غير مدببة، حيث يعمل الخشب كعازل للشحنات الكهربائية المتولدة عن الاحتكاك بالشعر والتي تؤدي إلى تقصف الشعر.
    - تجنبي شد الشعر اثناء تمشيطه، وتجنبي التسريحات التي تحتاج إلى الشد، واتركي شعرك يستمتع بأشعة الشمس لمدة من 10-5 دقائق بعد الحمام ليجف طبيعيا، ولا تبقى الرطوبة فيه داخل الخصلات بربطه وهو مبلل.
    -عدم الأكثار من إستخدام مجفف الشعر (السيشوار) ولا تعرضي شعرك للهواء الساخن مباشرة، فلا تستخدميه يومياً ويكفي مرة أسبوعياً.
    - التوقف عن صبغ الشعر حسب الموضة والأهواء والألوان المتغيرة، حيث أن بصيلات الشعر لا تتحمل قوة المواد الكيماوية بصورة شبه مستمرة، ويمكنك استعمال الشامبوات الخاصة بالشعر المصبوغ.


    - إذا كنت تواجهين مشكلة تساقط الشعر في مرحلة الحمل أو الرضاعة، فلا داعي للقلق لأنها سوف تزول بعد هذه المرحلة، وغالبا ما تحدث المشكلة بسبب نقص في الكالسيوم والحديد والزنك عند الحامل والمرضع، ويمكنك تلافي ذلك بشرب كمية كافية من الحليب الطازج وتناول مشتقات الحليب، وعادة ما يصف الطبيب كبسولات تضم كل المعادن والفيتامينات الخاصة بالحامل.
    - قصي أطراف شعرك دائما كل 6-3 أشهر حتى تتجنبي تقصفه وضعفه.
    - بعض المستحضرات تضر الشعر وتؤذيه وتؤدي إلى جفافه وتقصفه في حال عدم غسله وبقائه يوما كاملا على الشعر.
    -أهم وأغلى نصيحة هي الغذاء المتوازن الذي يحتوي على أصناف متنوعة من الفيتامينات والمعادن في وجبات متكاملة من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى اللحوم المختلطة، وابتعدي قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة والمعلبات ذات المواد الحافظة والخالية تقريبا من كل قيمة غذائية.

    - ابتعدي عن التدخين وشرب المنبهات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة قدر الإمكان وتذكري أن ما زاد عن حده انقلب إلى ضده.
    فائدة الزيوت وتأثيرها على الشعر:
    - زيت البرافين تأثيره طيب على الشعر إلا أنه غير مغذ له .
    - شامبو الزيت ويستعمل لذلك زيت اللوز, وزيت الزيتون النقي يؤدي نفس الغرض وتدلك الفروة بالفرشاة جيداً عكس اتجاه الشعر 0
    طريقة عمل حمامات الزيت:
    1- قومي بتدفئة الزيت قبل وضعه على شعرك.
    2- يجب أن يكون شعرك جافاً ونظيفاً.
    3- اقسمي شعرك إلى أربعة أقسام.
    4- ادهني شعرك بقليل من الزيت كل قسم على حدة.
    5- ثم صبي مقدار ملعقة من الزيت وسط الشعر وقومي بتوزيعها على بقية الرأس حتى يصل إلى منابت الشعر وهي الأهم.
    6- بادري بتدليك فروة الرأس، أي منابت الشعر بأطراف أصابعك وصولاً إلى أطراف الشعر.
    7- استمري بعملية تدليك فروة الرأس من 5 إلى 10 دقائق إلى أن تشعري بحرارة في فروة الرأس.
    8- لفي شعرك بفوطة دافئة مبللة بالماء الساخن لتساعدي في تفتيح المسام ودخول الزيت لجذور الشعر.
    9- اتركي الزيت على شعرك لمدة لا تقل عن ساعتين ثم اغسليه بالشامبو المناسب.
    يمكنك استخدام نوع واحد من الزيوت التي ذكرناها سابقاً، كما يمكنك أخذ مقادير متساوية من كل منها وخلطها سوياً ثم إستخدامها.


    الحواجب والأهداب :
    وشعر الحواجب والأهداب يحتاج منك أيضاً العناية والأهتمام ،فإذا كانت الحواجب والأهداب ذات شعر قصير ومبعثر فعلاج ذلك بعصير القرة الحادة تلبيخا أو بمستحلب العصيفرة ورقاً وزهراً وحبوباً ملعقة صغيرة ونصف لفنجان ماء ويدلك به الحواجب والأهداب (رموش العين)0
    وإذا كان لديك تساقط فى شعر الحواجب والأهداب أغلي بصلة كبيرة في فنجانين زيت زيتون غلياً جيداً ثم يصفى الزيت ويدهن به مرتين في اليوم, وضع زيت الخروع يومياً على الحواجب والرموش(الأهداب) يزيد من كثافتها ويساعد على نمو الشعر فيها، ويمكن علاج أهداب العين بنوى البلح أو التمر 0
    الطريقة :
    يحرق بعض من نوى البلح أو التمر ثم يسحق جيداً وينخل بمنخل ويمزج بزيت الخروع ويكتحل به الأهداب مع وقاية العين بقفلها أثناء ذلك.
    أما الحواجب فتدلك من نفس المزيج دلكاً جيداً صباحاً ومساًء0
    ومن الثابت علميا أن كل شعرة في الرأس تمدها غدد تفرز مادة شمعية لتربيت الشعر والجلد لذا يجب العناية بنظافة الشعر وخاصة تدليك الفروة بأطراف الأصابع والعمل على إيصال الدم الذي يفرز نتيجة التغذية الجيدة إلى بصيلات الشعر بل لكل شعرة إذا أمكن ذلك .
    ويجب الحذر من إستخدام أنواع رديئة من الزيوت إذ أن هناك أنواعاً جيدة التركيب وأنواعا هابطة المستوى تحتوي على مواد قلوية بنسب كبيرة وأخرى تؤذي فروة الرأس وتحرق الشعر, وأنواعاً تجذب الطفيليات القمل والبثور والبراغيث وغيرها وهي تشبه الصودا الكاوية في ضرر الجسم.

    source:http://www.al-khayma.com/women/women_19112006.htm
     

Partager cette page