تدشين اكبر توسعة للمسجد الحرام بكلفة 10,6 مليارات دولار

Discussion dans 'Scooooop' créé par anaayoub, 22 Août 2011.

  1. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    جدة - يدشن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مساء الجمعة بدء اكبر عملية توسعة في تاريخ الحرمين الشريفين حيث تجاوزت كلفتها 40 مليار ريال (10,6 مليارات دولار).


    وتهدف الاشغال الى زيادة الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام ليتمكن من استقبال حوالى مليوني مصل في وقت واحد.

    ويقوم نحو عشرة آلاف عامل باشغال التوسعة على مساحة 400 الف متر مربع بعمق 380 مترا لمواجهة الزيادة المتسارعة في اعداد الحجاج والمعتمرين والمصلين في المسجد الحرام لاسيما في اوقات الذروة في شهر رمضان والأعياد وموسم الحج. وستؤدي التوسعة الجديدة الى تفريغ المناطق المحيطة بالمسجد الحرام وتسهل عمل حركة المصلين، الى جانب تحسين وتجميل البيئة العمرانية.

    ويضم المشروع انشاء شبكة طرق حديثة مخصصة لمركبات النقل منفصلة تماما عن ممرات المشاة وانفاق داخلية مخصصة للمشاة مزودة بسلالم كهربائية تتوفر فيها جميع معايير الامن والسلامة.

    وستقام وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي تساعد على سهولة الحركة والانتقال من والى الساحات الشمالية والغربية بعيدا عن الحركة المرورية، بما يوفر مصليات جديدة واسعة.

    وتؤكد السلطات السعودية ان "التوسعة الجديدة ستلبي كافة الاحتياجات والتجهيزات والخدمات التي يحتاجها الحاج او المعتمر مثل نوافير الشرب والانظمة الحديثة للتخلص من النفايات وانظمة المراقبة الامنية". وشهد المسجد الحرام عملية توسعة في منتصف الثمانينات لكن ارتفاع عدد المصلين تطلب توسعا جديدا.

    وسيدشن العاهل السعودي ايضا البرج الملكي الذي يبلغ ارتفاعه 600 متر تعلوه ساعة مكة المكرمة. وهذا البرج هو ثاني اطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي الذي دشن في كانون الثاني/يناير ويبلغ ارتفاعه 828 مترا. اما الساعة فتقع على ارتفاع 251 مترا.

    اثناء الاذان يضاء اعلى قمة الساعة ب21 الف مصباح باللونين الابيض والاخضر ويمكن رؤيتها من مسافة تصل الى ثلاثين كيلومترا. وهي تشير بذلك الى موعد الصلاة.

    وتقوم الالواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة. كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية.

    وقد زودت الساعة بنظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من اتربة ورياح وامطار.

    ويتوقع ان تعتمد "ساعة مكة المكرمة" التي تغطي واجهتها 98 مليون قطعة من الفسيفساء الملون، كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الاعلام والجهات ذات الصلة في السعودية.

    وسيكون مجمع ساعة مكة من الاكثر تطورا في العالم على صعيد المعلوماتية، إذ يقدر مختصون ان فيه حوالى مئة ألف كيلومتر من اسلاك الالياف البصرية. كما سيضم المجمع 76 مصعدا بينها مصعد هو الاكبر حجما في العالم.

    وسيتم تخصيص مصعدين منها لنقل الزوار الى شرفة محيطة اسفل الساعات الاربع يبلغ عرضها حوالى خمسة امتار. وسيضم "برج ساعة مكة" متحفا اسلاميا ومرصدا فلكيا يستخدم لاغراض علمية ودينية.
    Source
     

Partager cette page