تركيا تستعد لحظر التدخين في الحانات والمطاعم

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 17 Juillet 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    تنضم تركيا الاحد الى الدول التي تحظر التدخين في الحانات والمطاعم سعيا لوضع حد لعادة متأصلة في المجتمع التركي.
    ومطلع العام 2008 كانت تركيا حظرت التدخين في الدوائر العامة واماكن العمل والاماكن العامة لكنها امهلت المطاعم والحانات 18 شهرا لتطبيق المعايير الصحية الجديدة.
    ويبدأ تطبيق هذا القانون الاحد ويرغم معه اصحاب المطاعم والحانات على ازالة منافض السجائر عن الطاولات وتعليق ملصقات تذكر بان التدخين ممنوع والامتناع عن خدمة اي زبون يصر على التدخين.
    وعلى المؤسسات المعنية تطبيق هذا القرار تحت طائلة دفع غرامة تصل الى خمسة الاف ليرة تركية (2320 يورو، 3240 دولارا). اما المدخن الذي يخالف القرار فسيغرم بدفع 69 ليرة تركية (32 يورو،45 دولارا).
    ودربت وزارة الصحة بدعم من منظمة الصحة العالمية وجمعيات خمسة الاف عنصر لمراقبة تطبيق حظر التدخين.
    وقال توكر ارغودر المسؤول عن مراقبة برامج حظر التدخين في تركيا لحساب منظمة الصحة العالمية "هدفنا ان تتراجع نسبة المدخنين الراشدين الى 20% في مرحلة اولى".
    وبحسب ارقام رسمية فان ثلث الاتراك الراشدين من المدخنين وهي نسبة بلغت 48% بين الرجال وتضع تركيا في المرتبة العاشرة عالميا لجهة استهلاك السجائر.
    ورغم التمسك بعادة التدخين، المسؤولة بحسب جمعية الرعاية الصحية عن وفاة 100 الف شخص سنويا في تركيا، يقول ارغودر انه متفائل نسبيا لتطبيق هذا القانون.
    وقال ان "الوضع تحسن اذ قبل خمس او عشر سنوات كان الافراد يقدمون سجائر خلال الحفلات للمدعوين، اليوم لم تعد هذه العادة رائجة. كما ان الافراد يمتنعون عن التدخين بحضور الاولاد".
    وتابع "بدأنا نشهد تغيرا كبيرا في العادات" مستشهدا بنجاح حظر التدخين في الحافلات الذي طبق قبل 15 سنة وبتراجع يزيد عن 2% لعدد المدخنين في العامين الماضيين.
    وبحسب استطلاع للرأي اجراه معهد "كوريك غلوبال ستراتيجيز" شمل 600 شخص فان 95% من الاتراك يؤيدون حظر التدخين في الدوائر والاماكن العامة.
    واعرب ما لا يقل عن 90% من المستطلعين و69% من المدخنين عن تأييدهم لحظر التدخين في المقاهي والمطاعم.
    واذا كانت دول متطورة عدة طبقت القوانين التي تحظر التدخين، فان عددا محدودا منع التدخين منعا باتا في الاماكن العامة والمطاعم والحانات.
    وفي الاتحاد الاوروبي تبنت 11 دولة قوانين لمنع التدخين منها بلدان هما ايرلندا وبريطانيا اللتان حظرتا التدخين في كافة الاماكن العامة. اما الدول التسع الاخرى فقد وافقت على انشاء قاعات خاصة بالمدخنين في الحانات والمطاعم. وهذه الدول هي ايطاليا ومالطا وفرنسا والسويد وفنلندا وليتوانيا وسلوفينيا وهولندا واليونان.

    source

     

Partager cette page