تركيا تطرد السفير الإسرائيلي

Discussion dans 'Info du monde' créé par odejiste, 2 Septembre 2011.

  1. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83


    قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن تركيا قررت طرد السفير الإسرائيلي في أنقرة وتعليق اتفاقاتها العسكرية مع إسرائيل، وذلك على خلفية رفض الأخيرة الاعتذار عن مداهمتها أسطول الحرية العام الماضي وقتل تسعة أتراك على متن سفينة مرمرة.

    وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في أنقرة أنه سيتم خفض التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى السكرتير الثاني، وأن السفير الإسرائيلي سيغادر يوم الأربعاء على أقصى حد.

    واعتبر أن الحكومة الإسرائيلية مسؤولة عن موقفها، قائلا "حان الوقت كي تدفع إسرائيل الثمن". وأشار إلى أن أنقرة لن تتراجع حتى تلبي إسرائيل مطالبها لحل أزمة أسطول الحرية، وأن تركيا لا تعترف بشرعية الحصار الإسرائيلي لغزة.

    وتأتي هذه التصريحات عقب نشر صحيفة نيويورك تايمز الأميركية على موقعها الإلكتروني تقرير الأمم المتحدة الذي اعتبر أن حصار إسرائيل البحري لقطاع غزة قانوني، كما اعترف بأن الجيش الإسرائيلي استعمل "القوة المفرطة واللامنطقية" في تعاطيه مع أسطول الحرية.

    وقال داود أوغلو إن بعض ما وصل إليه التقرير -الذي أصدره رئيس الوزراء النيوزيلندي السابق جيفري بالمر- غير مقبول.

    يذكر أن تركيا سحبت سفيرها من إسرائيل مباشرة بعد عملية مداهمة أسطول الحرية العام الماضي.

    "
    التقرير أشار إلى أن الحصار البحري على غزة جاء كإجراء أمني مشروع بهدف منع دخول الأسلحة إلى غزة بحرا، وأن تطبيقه يتماشى مع متطلبات القانون الدولي
    "
    موقف إسرائيل
    وكان مسؤول إسرائيلي رفيع قال في وقت سابق اليوم إن بلاده ستقبل التقرير الأممي مع بعض التحفظات.

    وقال المسؤول دون الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية "سنعلن قبولنا للتقرير بعد نشره رسميا، مع بعض التحفظات"، مشيرا إلى أن التقرير يعترف بقانونية الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

    وقال المسؤول الإسرائيلي "يظهر التقرير أن الحصار البحري في حد ذاته وتطبيقه يتماشيان مع القانون الدولي".

    وكان التقرير الدولي قد أشار إلى أن "الحصار البحري جاء كإجراء أمني مشروع بهدف منع دخول الأسلحة إلى غزة بحرا، وتطبيقه يتماشى مع متطلبات القانون الدولي".

    تحفظات
    وتتعلق التحفظات الإسرائيلية بالانتقاد الصريح الذي وجهه التقرير لما وصفه بالاستخدام "المفرط واللامنطقي للقوة" من جانب جيشها الذي داهم الأسطول، مما أسفر عن قتل تسعة من ركاب سفينة مافي مرمرة.

    وقال التقرير "كان قرار إسرائيل السيطرة على السفن بهذه القوة وعلى مسافة كبيرة من نطاق الحصار ودون تحذير مسبق، مفرطا ولا منطقيا".

    وقال المسؤول الإسرائيلي إنه "يتعين على البلدين (إسرائيل وتركيا) القبول بنتائج التقرير وتوصياته".

    ودعا التحقيق إسرائيل إلى التعبير عن أسفها إزاء المداهمة فضلا عن دفع تعويضات لأسر الأتراك الثمانية والأميركي من أصل تركي الذين قتلوا في المداهمة، فضلا عن دفع تعويضات للمصابين.


    JSC

     
  2. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    hado homa rjal !

     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    o 3lach ga3 ikoun 3andhom safir israeli tammak o 3alaqat deplomacia man ch7al hadi yallah ??
    3lach 7eta lyouma 3ad ban lihom ssafir l'israeli ?? ola 3ad lyoum wallat israel khayba ola 3ad lyoum walla ardoghan ra2iss turkia ??yak kolchi 8owa 8owa man ch7al hadi !!!!
    ila kan gher 3la lmssalmin en general o le3rab en particulier nifa9 sari f damhom !
     
  4. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83

    Y9ad chi Arbi yjari 3la chi yehoudi [29h]

    Rjou3 lah akhti nassira, les turques ont exigé un excuse officiel de l'état hébreux et vu le dernier rapport voilà un autre niveau de relation avec eux sachant qu'ils ont retiré leur ambassadeur le jour même de l'affaire du bateau.
     
  5. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83


    je sais frero, et je suis au courant du toute l'histoire, mais 3lach ma 9at3ouch m3ahom l3alaqat diplomacia man ch7al hadi man 9bal hadak le bateau ga3 ... wach israten 3ad wallat isti3mariya, ola 3ad 9atlat abreyat f ghaza ? ola turkiya lli 3ad darat nidam jdid o ra2iss jdid ?? ...yak man 1948 o l'histoire hiya hiya, alors 3lach 3andhom 3alaqat m3a israel ? o 3lach 3andhom safir f talaviv ?o 3lach les produits isrealiens kaytba3ou f turkia o b flouss turkia israel katchri sla7 o tabni mossta3marat f files6en ? o 3lach siya7a motabadala bin les deux pays ... ardoghan kayjonglé bi lbida wa l'hajra o Lah yjib lli yti9 bih !
     
  6. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    Tot ou tard. Au moins ils ont eu le courage d le faire
     
  7. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    Rappel toi que la turquie est un grand allié de l'état hébreux à l'arrivée des islamistes aux gouvernement y'a une grande bataille entre eux et les généraux {apparemment ils viennent de la gagner} et aussi contre ceux pro de la laicité attarukienne donc le chemin est encore long mais n'empêche qu'ils ont leurs propres décision sans attendre le béni oui oui de certains commanditaire dans ce monde.

    Ps : 5 ans avant la turquie était le premier allié de l'état hébreux dans la région ;)
     
  8. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    bonne nouvelle, irrdi 3lik a Erdogan :p
     
  9. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0
    soeur nassira, khali 3lik lmesslmine fi ti9ar, o gouli plutot 3la l7okkam dialna!
     

Partager cette page