تسجيل 52 حالة من الليشامنيا بتازة خلال خمسة الأشهر الأولى من 2013

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par RedEye, 16 Juin 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    أكدت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتازة أنه تم تسجيل 52 حالة من الليشمانيا بإقليم تازة خلال خمسة الأشهر الأولى من 2013.

    وأضافت المندوبية، أنه في إطار المخطط الاستراتيجي لمواجهة الليشمانيا بادرت مصالح المندوبية، بتنسيق مع السلطات المحلية والجماعات المحلية والمجتمع المدني، إلى تنظيم العديد من الأنشطة التحسيسية، التي ركزت على محاربة البعوض على صعيد الإقليم والتنسيق مع المصالح المعنية من أجل القيام بحملة النظافة على مستوى مدينة تازة وتوفير مادة الجير لطلاء الاسطبلات التي تعد مصدرا كبيرا لتكاثر البعوض والحشرات الطفيلية. كما اتخذت المندوبية العديد من الإجراءات الوقائية لمواجة الليشمانيا في الأحياء المجاورة للمدينة العتيقة (حي الشهداء وحي المجازر وحي الصديقي وميمونة)، وكذا القيام بعمليات تصريف المياه الراكدة ومحاربة نواقل الأمراض برش المبيدات على مستوى المستنقعات المتواجدة بالإقليم.

    ومن أجل تعزيز التواصل مع الفئات المستهدفة، نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة حملة للتوعية والتحسيس اليوم الجمعة بتازة العليا ومركز للا أمينة من خلال تعزيز المقاربات التشاركية، على الخصوص، مع السلطات المحلية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني من أجل ضمان الالتقائية في البرامج التي تركز على الوقاية من الليشمانيا والكشف عن حالات جديدة. وفي هذا السياق، أكد السيد عبد الوهاب بن منصور، مسؤول بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتازة، أن هذه الحملة التحسيسية تندرج في إطار المخطط الاستراتيجي لمواجة الليشمانيا الذي اعتمدته وزارة الصحة منذ 2010 ، والذي يهدف بالأساس إلى تخفيض الإصابات بهذا المرض بحوالي 50 بالمائة ، معتمدا في ذلك على تقوية عمليات الكشف بمختلف أنواعها والتكفل بالمرضى مجانا بجميع المراكز الصحية للمملكة والرفع من عدد مختبرات التشخيص، بالإضافة إلى القيام بعمليات محاربة نواقل هذا المرض خصوصا الذبابة الرملية.

    وأشار بن منصور إلى أن المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتازة معبأة لمواجهة الليشمانيا ، وذلك من خلال إطلاق حملات تحسيسية بتنسيق مع السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني من أجل التوعية بخطورة هذا المرض، وكذا الكشف عن الحالات الجديدة بالإقليم.





    المصدر

     
  2. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    chna8iya 8ad alichmania?
     
  3. damya2009

    damya2009 Accro

    J'aime reçus:
    1338
    Points:
    113
    يعتبر داء الليشمانيات مرضا شائعا جدا في العالم, على اختلاف انواعه، الباطنية والجلدية.
    اكثر الانواع انتشارا هو داء الليشمانيات الجلدي, والذي يعرف بالاسم الشعبي (Rose of Jericho)- داء الليشمانيات الجلدي. يصيب داء الليشمانيات الجلدي الجلد ويؤدي الى ظهور جروح متقرحة يصل قطر الواحد منها الى بضعة سنتيمترات, وتدوم لاشهر طويلة على الرغم من العلاجات المختلفة.
    ينجم داء الليشمانيات الجلدي عن اختراق طفيليات احادية الخلية من نوع الليشمانيات الى الجلد, اثر تعرض المصاب للدغة / لسعة من انثى ذباب الرمل (من عائلة الفواصد). لذلك تكون المناطق المعرضة للاصابة هي مناطق الجسم التي تكون غير مغطاة، عادة, مثل منطقة الوجه والاطراف.
     
    Mysa aime ça.
  4. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    damya2009 aime ça.
  5. damya2009

    damya2009 Accro

    J'aime reçus:
    1338
    Points:
    113
    tu dois plutot remercier lhaj google :D
     
    Mysa aime ça.
  6. titegazelle

    titegazelle سُبحَانَ اللّهِ وَ بِحَمْدِهِ Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4181
    Points:
    113

    Moi aussi, j'ignorais qu'est-ce que c'est

    Passe par là tu y trouveras des informations complètes :
    La Leishmaniose
     
    Mysa aime ça.

Partager cette page