تسريب امتحانات البكالوريا يطرح أسئلة الغ&#158

Discussion dans 'Scooooop' créé par h@kim, 27 Juin 2006.

  1. h@kim

    h@kim Guest


    لم تكن حادثة تسريب مواد الامتحانات لمرشحي البكالوريا في مركزين تابعين لنيابة مكناس حدثاً فريداً يمكن عزله في الزمان والمكان، كما لا يمكنه أن يحجب بالغربال الشمس عن حقيقة كون الغش في الامتحانات أصبح عملة متداولة بين التلاميذ المغاربة ولا يمكن أن ينفيها المسؤولون، حتى داخل ملاعب الكبار، بمعنى أن الذين يعهد إليهم بتعليم التلاميذ مبادئ النزاهة لا يتردد بعضهم في اعتماد الغش لاجتياز الامتحانات المهنية، كما سبق أن جاء في رسالة بعث بها أستاذ إلى وزارة التربية الوطنية، قصد إحالتها إلى اللجن التي سيعهد إليها بتصحيح أوراق الامتحانات المهنية التي أجريت يومي 27/26 من نوفمبر الماضي، يطالب فيها بتوخي الحيطة والحذر في التعامل مع إنجازات المرشحين خلال فترة التقييم ومنح النقطة.



    حاول المسؤولون في وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي التقليل من تداعيات تسريب بعض مواضيع امتحان السنة الثانية من البكالوريا بنيابة مكناس، وشدد محمد الساسي مدير المركز الوطني للامتحانات على محدودية الحادثة معتبرا أنها كانت معزولة ولا ينبغي تعميمها. وقال الساسي إن الوزارة منكبة حالياً على بحث الإجراءات الكفيلة بضمان مصالح التلاميذ قبل كل شيء، واكتفى بالإشارة إلى أن الحادثة موضوع تحقيق قضائي. يذكر أن الشرطة القضائية في مدينة مكناس ألقت القبض على من سماه بيان للنيابة العامة بـ"الأفراد المسؤولين مباشرة عن هذه التسريبات ويتعلق الأمر بالمسميين: عبد الرحيم الشاوري وهو عون مصلحة مكلف بالطبع بأكاديمية وزارة التربية الوطنية بجهة مكناس تافيلالت الذي سرب ليلا من غرفة نومه نسخا من بعض هذه المواضيع للمسمى خطاط محمد، عون التنفيذ بنفس الأكاديمية، وقام هذا الأخير وبمشاركة ومساعدة المسمين كل من ثورية بويسان وأختها مينة بويسان ونعمان علي بتسليمها لعدد محدود من التلاميذ مقابل مبالغ مالية. كما تم إلقاء القبض على المسماة زهور بنساكن والدة إحدى المرشحات الأحرار بتسلم هذه المواضيع مقابل مبالغ مالية، كما تم توقيف التلاميذ المتورطين". وقال أحمد الحداشي مدير أكاديمية وزارة التربية الوطنية بجهة مكناس تافيلالت إن البحث ما يزال جارياً للكشف عن باقي المتورطين، مشدداً على أن الأكاديمية اتخذت بتنسيق مع الوزارة كل الاحتياطات اللازمة ضماناً لمصلحة التلاميذ، وأنها عمدت إلى تغيير الطاقم الذي كان يشرف على سحب نسخ مواد الامتحانات. ويتوقع مسؤول في وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن تسقط رؤوس أخرى قريباً، كما لم يستبعد أن تتخذ الوزارة إجراءات إدارية بعد تقدير المستوى المهني للمسؤولين، بما يمكن اعتباره تلميحا إلى احتمال أن تتخذ الوزارة إجراءات تأديبية في حق كبار المسؤولين. نفس المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، شدد على ضرورة متابعة الموضوع بحذر وعلى عدم التعميم الذي يمكن أن يؤدي إلى التشكيك في كل شيء، كما شدد على ضرورة عدم تسييس الموضوع في إشارة إلى الدعوات التي ارتفعت مطالبة بأن يقدم الحبيب المالكي وزير التربية الوطنية استقالته على خلفية اعتباره الرجل الأول الذي يتحمل مسؤولية ما وقع. وربط المصدر هذه الدعوات التي رفعها نواب برلمانيون ينتمون لفريق حزب العدالة والتنمية بما سماه بـ"الحسابات السياسية التي تحرك مناضلي هذا الحزب في مدينة مكناس في محاولة لتحويل الأنظار عن التهمة التي لصقت بعمدة المدينة بوبكر بلكورة على خلفية ما راج في تقارير صحافية بأنه لن يرفض التوقيع على اتفاقية توأمة مع مدينة إسرائيلية". غير أن هذه الحسابات، إن كانت موجودة أصلا أم لا، لا يمكنها أن تخفي حقيقة تدهور المستوى التعليمي للتلاميذ إلى حد أصبحوا لا يترددون في تجريب كل الوسائل لضمان نقط النجاح، بما في ذلك شراء نسخ من مواد الامتحان قبل يوم الامتحان، أو باعتماد وسائل الغش التقليدية أو المتطورة التي جادت بها التكنولوجيا الحديثة. ويقول يوسف باسو، وهو ناظر في ثانوية الياسمين بمدينة الخميسات، إن الواقع في المؤسسات التعليمية والجامعية يعكس أن نسب التلاميذ والطلبة الذين يمارسون الغش ترتفع سنة بعد أخرى. ويعتقد باسو أن القضية ترتبط بشكل دقيق بعملية التنقيط والتقييم التي يعتمدها النظام التعليمي في المغرب، "فالتلميذ الذي يغش لا يفعل ذلك ليعطي الانطباع أنه يعرف، ولكن للحصول على أحسن نقطة أو على أحسن ترتيب، وهكذا تصبح النقطة أو الترتيب في أعين التلاميذ، وكذلك في أعين أبائهم هدفاً لمجهوداتهم، وليس وسيلة لتقدير مجهوداتهم، وإنجازاتهم"، يقول باسو الذي يقترح إعادة النظر في نظام التنقيط التقليدي وإعادة تقييم البعد التكويني مع الأخذ بعين الاعتبار مختلف وظائف التقييم، وأشار إلى تجارب دول متقدمة ككندا وفرنسا التي أصبحت تعتمد أنظمة حديثة تعتمد المستويات العليا للتفكير كالتحليل والتركيب والتمييز والتقويم، ولم تعد تقيس المستويات المعرفية البسيطة مثل الحفظ والفهم، كما ما يزال معمولا به في المغرب، والذي لم يعد قادراً على إفراز نخبة من المتعلمين حقيقةً. وتفيد نسب النجاح في البكالوريا سنوياً والتي تتجاوز بالكاد 50 في المائة، أن التعليم في المغرب يفتقد للشروط البيداغوجية الضرورية للعمل. يذكر نسب النجاح في فرنسا تبلغ 80 في المائة وفي الجزائر تتجاوز 70 في المائة. وإذا، كانت النتائج مماثلة خلال هذا الموسم الدراسي، فإن عدد الراسبين في امتحانات البكالوريا، سيماثل 150 ألف تلميذ في أكثر التوقعات تفاؤلاً، علما أن 290 ألف مرشحاً اجتازوا الامتحانات هذه السنة. 150 ألف، رقم كبير جداً. ويرى باحثون تربويون أن الامتحانات في شكلها الحالي لها انعكاسات سلبية على العملية التعليمية بأكملها، لأنها ترفع روح التنافس وتشجع الطلاب على الغش بدلاً من روح التعاون والبحث نظرًا لاعتمادها على الكتاب المقرر فقط، وتؤثر سلبًا على المعلم أيضًا لأنه يهمل قياس المهارات الأخرى للطالب وتنميتها.. مثل الملاحظة وسرعة البديهة. ويعتقد الباحثون أن الغش المدرسي من الناحية النفسية مؤشر على الفشل المدرسي الذي تتفاعل فيه من العوامل تبدأ من الأسرة وتنتهي بعلاقات التلميذ مع زملائه. ويجمع الباحثون على اعتبار ثلاثة عوامل تكون قد أكثر تأثيراً على ميل التلميذ إلى اعتماد وسائل الغش كوسيلة لاجتياز الامتحانات بنجاح. وتأتي الأسرة على رأس تلك العوامل، بحيث أن التلميذ لا يكون خاضعا لمراقبة عائلية مستمرة خصوصاً في وقت التحضير للامتحانات، بينما تأتي المراقبة المدرسية المستمرة كعامل ثان، وتوجه التلاميذ إلى الغش حين لا تكون فعالة بالقدر المطلوب أو منعدمة. وبحسب باحث تربوي، فإن ما سماه بـ"العدوى التلاميذية" يحدد بشكل كبير توجه التلميذ إلى الغش حين يخضع لعلاقات متعددة مع زملائه الذين يتقنون فن الغش. كما يعزو الباحثون الأسباب، التي تدفع التلميذ أو الطالب إلى اعتماد الغش، إلى انخفاض مستوى التحصيل الدراسي لديه، والرغبة في النجاح بأية وسيلة، والرغبة في الحصول على درجات مرتفعة، وعدم التركيز أثناء الشرح والاتكالية والتكاسل وتقليد الزملاء، وعدم الاستعداد الجيد للامتحان والتهاون في تطبيق عقوبة الغش وتقارب المقاعد في لجان الامتحان.
    يتفنن التلاميذ في طرق الغش ووسائله واستخدام وسائل التكنولوجيا كاستخدام آلة تسجيل صغيرة أو من خلال الهاتف وآلة الحساب فيتم تخزين بعض العمليات الحسابية فيها وانتقالها بين التلاميذ والحفر بالقلم على ورق شفاف واستنساخ بعض الموضوعات وتصغيرها قدر المستطاع والاتفاق بين التلاميذ مسبقاً باستخدام بعض الحيل والكتابة في اليد وفي ورق صغير ووضعه تحت الحذاء وتحت الكرسي وتحت الطاولة وفي كم اليد وغير ذلك.
    الكمبيوتر والمحمول والحبر السري وأشياء أخرى كثيرة هي الوسائل الجديدة في عالم الغش في الامتحانات الذي يحمل الكثير كل عام. حيث أصبح البعض يستخدم هاتفه المتحرك المزود بكاميرا، إذ يقوم بتصوير ورقة أسئلة الامتحان ويرسلها إلى صديق له في الخارج عبر ميزة الرسائل القصيرة ليساعده في حلها.
    كما يستخدم البعض الرسائل الهاتفية القصيرة وينتظر الأجوبة عليها.
    وتعمد التلميذات والطالبات إلى إخفاء المواضيع المحتمل طرحها في الامتحانات تحت تنانيرهن وبمجرد ما يجلسن يضعنها على أفخاذهن، ثم يسحبن التنانير إلى أعلى لمباشرة عملية النقل.

    < عمر جاري

    source: www.aljareeda.ma

     
  2. titouf

    titouf Zero_Cool

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    0
    merci pour le scoop khay h@kim...[24h]
     
  3. Abz

    Abz Rebel Membre du personnel

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    ach derna lik ta baghi fina ga3 had lkhedma ?? [24h]
     
  4. titouf

    titouf Zero_Cool

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    0
    hadak dri rah kan driyf w kan kayposti chi topicat wa3rin...[22h]
     
  5. Abz

    Abz Rebel Membre du personnel

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    Daba khrej liha goud <D
     
  6. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    darouni 3ayni bezaaaaaaaaaaf naré kebro l ktba
     
  7. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    li 9ra yegoulina chi resumé rah 9rite hta 3ayie ou hbassste [22h]
    merci pr le partage
     
  8. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0

    7eta howa kaysaleme 3lik <D
     
  9. moostaflow

    moostaflow ....Me ToO....

    J'aime reçus:
    188
    Points:
    63
    3lah yalah 3a9o beli nadem tayghoch f l bac?????????

    fin kano hadi 40 ans??????? ana rah lwalid ghoch fel bac wakha machadoch...

    had lmgharba dima m3atliine
     
  10. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    27/06/2006, 21h03
    scoop dayza 3lih 3amayn lol wa machakil hadi o safi
     
  11. AyAt AllAh

    AyAt AllAh Visiteur

    J'aime reçus:
    72
    Points:
    0
    wllahila o ana bla 3gez 3liya galssa kan9ra
     

Partager cette page