تعاون بين وزارة العدل والوكالة الأميركية للتنمية في تكوين القضاة

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 22 Septembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    نظمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية
    (USAID)
    ووزارة العدل، ندوة صحفية، يوم الخميس المنصرم بالرباط، قدمتا خلالها حصيلة تعاونهما.وشكلت المناظرة، التي تزامنت مع نهاية أنشطة برنامج تحسين مناخ الأعمال بالمغرب التابع للوكالة، فرصة لإلقاء الضوء على أوراش التعاون بين الطرفين خلال الأربع سنوات الأخيرة، منها تكوين القضاة بالمحاكم التجارية، والدفع بهم إلى التخصص لرفع التحدي الذي تفرضه العولمة.

    وقال محمد لديدي، الكاتب العام لوزارة العدل، إن " مجال العدل مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، هو أن نتبادل الرؤى، لنختار ما يلائمنا، وينسجم مع خصوصيات بلادنا، ومع قناعاتنا، التي نتقاسمها مع العديد من الدول". وأشار إلى أن "هذا التعاون يندرج في إطار الانشغال بضرورة الانفتاح والاطلاع على تجارب أخرى في قطاع العدل، حتى يتأتى لنا إثراء المنظومة القانونية لبلادنا وتجاربنا في القطاع".

    مضيفا أن "هذا الاختيار حصل بنوع من الاعتزاز والتروي والتعقل، وكانت له نتائج إيجابية، وسنواصله بما يحفظ أصالتنا ويؤكد ثوابتنا، ويضمن خصوصياتنا".

    في السياق ذاته، قال مصطفى الحمزاوي، مدير قسم التنمية الاقتصادية بالوكالة الأميركية للتنمية الدولية "عملنا خلال الأربع سنوات الأخيرة مع وزارة العدل في أوراش مهمة، تتعلق بتكوين القضاة في المحاكم التجارية، والوسائل البديلة لحل النزاعات المرتبطة بالمقاولات، وبمسطرة الصعوبات، التي تواجهها المقاولات، وتحسين السجل التجاري"، مشيرا إلى وجود "أوراش أخرى مفتوحة، ونقاش مع وزارة العدل حول الأولويات التي ترغب في الاشتغال عليها في إطار تحديث قطاع العدل بالمغرب".

    وأفاد الحمزاوي أن هناك مشاريع أخرى مبرمجة خلال الخمس سنوات المقبلة مع الوزارة بعضها ما زال مفتوحا، وأخرى جديدة.

    وفي ما يتعلق بتكوين القضاة، قالت لارا كولدمارك، مديرة برنامج تحسين مناخ الأعمال بالمغرب، التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، إن التحدي المطروح على القضاة بالمحاكم التجارية بالمغرب هو التخصص في إطار العولمة، خصوصا أنهم يعالجون ملفات معقدة تتعلق بميادين تقنية صعبة، مشيرة إلى أن برنامج تحسين مناخ الأعمال بالمغرب وضع برامج تهم التكوين المستمر للقضاة، بشراكة مع المعهد العالي للقضاة ووزارة العدل.


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=93799

     

Partager cette page