تعاون مغربي برتغالي للوقاية من كوارث تسونامي

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 6 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قرر المغرب والبرتغال تكثيف جهودهما لإقامة تعاون علمي وتقني يهدف إلى تحسين إجراءات قياس الزلازل بواسطة الشبكات الجاري بها العمل في البلدين.
    وأوضح بلاغ للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني أن المركز، بتعاون مع الجامعة والمصالح الوزارية المعنية، ومعهد الأرصاد الجوية بالبرتغال والمركز الجيوفيزيائي لجامعة لشبونة، اتفقوا على توحيد جهودهم لإقامة تعاون علمي وتقني في مجال الوقاية من كوارث تسوناميهذا التعاون يهدف كذلك إلى إقامة نموذج لشبكة مشتركة لرصد التسونامي، والتطوير المشترك لنظام مساعدة على القرار لمواجهة هذه الظاهرة, وذلك على أساس دراسة بعض الأنظمة الجاري بها العمل في العديد من الدول.
    وبعد أن أشار البلاغ الى أن المجال البحري المغربي مفتوح على خليج قادس والجزء الشمالي الشرقي من المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط, أكد أن هذا المجال البحري الواسع الذي تقتسمه العديد من الدول المتجاورة, خاصة البرتغال وإسبانيا, يظل من بين المناطق التي لم يتم تجهيزها بعد بنظام للإنذار لمواجهة كوارث تسونامي.
    وخلال القرن الماضي شهدت المنطقة خمس موجات تسونامي من المد الصغير والتي كانت لها تأثيرات قابلة للقياس بواسطة الأجهزة التي زودت بها الموانئ. وأكد المصدر ذاته أن المعهد الوطني للجيوفيزياء التابع للمركز قام في السنوات الأخيرة بمبادرات بهدف تطوير البحوث الأساسية اللازمة مع الشركاء الجامعيين الوطنيين لبلورة معرفة علمية أفضل بكوارث الزلازل وتسونامي




    http://www.al-alam.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=13260&date_ar=2009-5-6 18:22:00
     

Partager cette page