تعزيزات أمنية واقتحام الحي الجامعي بمراكش

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 28 Octobre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    عززت قوات الأمن وقوات التدخل السريع والقوات المساعدة تواجدها أمام باب الحي الجامعي بمراكش الإثنين 27 أكتوبر 2008 تحسبا لأي طارئ أوأحداث شغب، وذلك بعد مواصلة الطلبة اقتحام المكان؛ احتجاجا وتحديا لقرار الإدارة منع ''دخول الغرباء''. وقال مصدر مطلع إن الأجواء متوترة، وإن الطلبة المنتمين إلى فصيل يساري يعقدون كل يوم حلقات داخل الحي الجامعي لمناقشة ''القرار المجحف'' وكيفية التصدي له.

    وأضاف المصدر أن حوالي 120 طالبا من الحي الجامعي بمراكش اقتحموا المكان بالقوة يوم الأربعاء الماضي، وقاموا بتكسير الباب الحديدي الخارجي، مندفعين جماعة إلى الداخل؛ للقيام بوقفة احتجاجية بتبرير منعهم من دخول الحي. وحسب مصادر مسؤولة في الحي الجامعي؛ فإن العملية تكررت في الليالي التالية، حيث كان الطلبة المذكورون يتحلقون في مدخل الحي قبل أن يقوموا باقتحامه في كل مرة، مستغلين غياب الإنارة وتراجع الأعوان الذين خ يقول المصدر - لا حول لهم ولا قوة أمام التهديد بالسلاح الأبيض وغيره، مضيفا أن مطالب الطلبة هي ''ترك الحابل بالنابل في مدخل الحي؛ دون مراقبة أوتدقيق في هوية الطلبة الراغبين في ولوج الحي''.

    يذكر أن أحداث شغب عرفها الحي الجامعي الموسم الجامعي المنصرم أدت إلى إحراق الإدارة وعدد من المرافق، والتي كلفت إعادة إصلاحها وترميمها وتجهيزها ميزانية تقدر بالملايين من الدراهم.

    وفي سياق متصل أكد عضو في مجلس جامعة القاضي عياض أن التسجيلات في المؤسسات التابعة لها هذا الموسم تقلصت بما نسبته 22 في المائة؛ مقارنة مع السنة الماضية. وأضاف العضو في تصريح لموقع ''المراكشية'' المحلي أن أدنى نسبة سجلتها هذه المؤسسات هي تلك التي مست كلية الحقوق بمراكش، والتي تراجع فيها التسجيل بالثلث تقريبا، أي ما معدله 35 في المائة. وحسب المصدر فإن النقاش المثار في الدورة الأخيرة للمجلس الجامعي انصب بالأساس على العوامل التي أدت إلى هذه النسبة الضئيلة، وأيضا المآل الذي آلت إليه فئات الطلبة التي لم ترغب هذه السنة في التسجيل بأي مؤسسة تابعة لجامعة القاضي عياض، علما وأن عدد الناجحين في البكالوريا بالجهات المكونة لروافد الجامعة كان مرتفعا الموسم الماضي؛ مقارنة مع الناجحين في المواسم السابقة عنه. وأضاف المصدر أن بعض أعضاء المجلس أرجعوا الأسباب في تقلص نسبة التسجيلات إلى ما عرفته بعض مؤسسات الجامعة من أحداث عنيفة خلال الموسم الماضي، إضافة إلى تعثر الدراسة خلال عدة أسابيع، إضافة إلى الشغب والفوضى اللذين عرفهما الحي الجامعي، والذي أدى إلى إحراق إدارته ومرافقه. وقال عضو في الجامعة تعليقا على عزوف الطلبة عن التسجيل ببعض كليات جامعة القاضي عياض'' كيف يمكن لأب أن يسجل ابنه في مؤسسة يغيب فيها الأمن والأمان... هل يقود ابنه إلى ما لا يحمد عقباه


    التجديد
     
  2. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    la hawla wala 9owata ila bi lah had les doyens za3ma kaydirou chi hwayjj machi hta lhih
     
  3. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    daba chkon mtayef m3a chkon
    man3ouha l ghoraba2 ou mal talaba houma a kifache ??? [22h]
     
  4. blanca

    blanca Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    160
    Points:
    63
    hta ana dikchi li ma fhemtch

    ze3ma galik dkhel ou khrej kima bghiti bidoun ta79i9 fi al hawiya
     
  5. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    had sat kayedkhel wi khrage fel hadra [22h]
     
  6. moostaflow

    moostaflow ....Me ToO....

    J'aime reçus:
    188
    Points:
    63
    hadok talaba khashom le3ssa .....en general hadok talaba li gallso 10 ans f la premiere annee o 3echo f la fac ,,,,

    tayt9asmo l jouj dial ljama3at :

    lmol7idine o les libéraux : taytalbo blin7ilal

    les islamistes (tayda3iw ktart l'islam) :tayd3iw l ta7rir Palestine


    lmohim , had nass li 9ilat maydar 3endhom o li9ilat maydar 3end les fonctionnaires dial la fac dayrin lo3ba dial l moch o l far . chad lia na9te3 lik
     

Partager cette page