تقرير: نتنياهو يزيد مساحة أراض تحتفظ بها إسرائيل في اتفاق السلام

Discussion dans 'Scooooop' créé par zmor20, 16 Janvier 2014.

  1. zmor20

    zmor20 Le Fou

    J'aime reçus:
    4963
    Points:
    113
    ذكرت الاذاعة الإسرائيلية يوم الخميس ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زاد من مساحة الاراضي المحتلة التي يريد أن تحتفظ بها اسرائيل ضمن أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين في خطوة قد تعقد جهودا تدعمها الولايات المتحدة للتوصل لاتفاق.


    وأحجم متحدث باسم نتنياهو عن التعليق على التقرير الذي أفاد بأن رئيس الوزراء الاسرائيلي أضاف كتلة من المستوطنات الاسرائيلية قرب مقر الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة إلى قائمة من الجيوب التي تعتزم اسرائيل الاحتفاظ بها.


    وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي إن إسرائيل تطلب بذلك الاحتفاظ بنسبة 13 في المئة من اراضي الضفة الغربية المحتلة. ويرجح أن يثير ذلك استياء الفلسطينيين الذين يطالبون باقامة دولتهم على هذه الاراضي.



    ولم يصدر تعليق فوري من الرئيس الفلسطيني محمود عباس. لكن مسؤولا فلسطينيا طلب عدم نشر اسمه رفض فكرة احتفاظ إسرائيل بمجموعة من المستوطنات الكبيرة.


    وقال المسؤول "نقول انه بمجرد الاتفاق على الانسحاب الى حدود عام 1967 يمكن أن نقبل عمليات تبادل محدودة في الأراضي على اساس كل حالة على حده" في إشارة الى الحدود التي تصفها إسرائيل بأنها لا يمكن الدفاع عنها.


    وأضافت الاذاعة أن نتنياهو لم يلتزم بنماذج أولية سابقة لاتفاق سلام نصت على مبادلة اي أراض تحتفظ بها اسرائيل في الضفة الغربية بأراض بنفس المساحة داخل اسرائيل.


    وقالت إن نتنياهو عرض شراء بعض أراضي المستوطنات من الفلسطينيين لكنهم رفضوا هذا الاتفاق.


    وأرجعت الاذاعة معلوماتها إلى مصدر لم تسمه مطلع على تفاصيل محادثات السلام التي انطلقت قبل خمسة أشهر بوساطة أمريكية.


    وذكر التقرير أن نتنياهو أخبر وزير الخارجية الامريكي جون كيري بأن إسرائيل تعتزم الاحتفاظ بجيب بيت ايل بالاضافة إلى كتل عتصيون ومعاليه أدوميم وارييل الاستيطانية التي قالت منذ وقت طويل إنها لن تتنازل عنها.




    Source : تقرير: نتنياهو يزيد مساحة أراض تحتفظ بها إسرائيل في اتفاق السلام| أخبار الشرق الأوسط| Reuters
     

Partager cette page