تلاتة أشياء تقطع الصلاة

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par فارس السنة, 10 Février 2010.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    السؤال : كنت أصلي المغرب فمر بين يدي أرنب ، فهل تنقطع صلاتي بذلك؟

    الجواب :

    الحمد لله

    "مرور أرنب أو غيره من الحيوانات بين يدي المصلي لا يقطع الصلاة ، فالأرنب والعنز وغير ذلك من الحيوانات لا تقطع الصلاة ، إنما يقطعها أحد ثلاثة أشياء على الصحيح من أقوال العلماء : المرأة البالغة ، والكلب الأسود خاصة ، والحمار ، هكذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (يَقْطَعُ صَلَاةَ الرَّجُلِ إِذَا لَمْ يَكُنْ بَيْنَ يَدَيْهِ كَآخِرَةِ الرَّحْلِ : الْمَرْأَةُ ، وَالْحِمَارُ ، وَالْكَلْبُ الْأَسْوَدُ) قيل : يا رسول الله ما بَالُ الْأَسْوَدِ مِنْ الْأَحْمَرِ والأصفر؟ قَالَ : (الْكَلْبُ الْأَسْوَدُ شَيْطَانٌ) .

    فالمقصود أن هذه الثلاث هي التي تقطع الصلاة على الصحيح من أقوال العلماء ، وهناك خلاف بين أهل العلم ولكن الصحيح من أقوال أهل العلم هو أنه لا يقطع الصلاة إلا واحد من هذه الثلاث ، إما المرأة وإما الحمار مطلقاً ، وإما الكلب الأسود بهذا القيد ، أما بقية الحيوانات كالكلب غير الأسود وكالبعير والعنز والأرنب والقط وغير ذلك ، فهذه كلها لا تقطع الصلاة ، ولكن إذا تيسر أنها لا تمر ، وحاول المصلي أنها لا تمر يكون أولى ، فلا يدع شيئاً يمر بين يديه .

    وهكذا مرور الرجل بين يدي المصلي لا يقطع الصلاة ، ولكن ينقص ثوابها ، فينبغي أن يمنع من المرور إذا أمكن ذلك ، ولا يجوز المرور بين يدي المصلي ، والنبي صلى الله عليه وسلم نهى وقال : (لَوْ يَعْلَمُ الْمَارُّ بَيْنَ يَدَيْ الْمُصَلِّي مَاذَا عَلَيْهِ لَكَانَ أَنْ يَقِفَ أَرْبَعِينَ خَيْرًا لَهُ مِنْ أَنْ يَمُرَّ بَيْنَ يَدَيْ الْمُصَلِّي) وأمر من كان يصلي إلى شيء يستره من الناس ألا يدع أحداً يمر بين يديه ، بل يمنعه ، وقال صلى الله عليه وسلم : (إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ إِلَى شَيْءٍ يَسْتُرُهُ مِنْ النَّاسِ فَأَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَجْتَازَ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلْيَدْفَعْهُ ، فَإِنْ أَبَى فَلْيُقَاتِلْهُ فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ) .

    فالسنة تدل على أن المصلي يمنع المار بين يديه ولو كان غير واحد من الثلاثة ، ولو كان غير الكلب وغير المرأة والحمار لا يدع شيئاً يمر بين يديه لا إنساناً ولا حيواناً آخر إذا تيسر له ذلك ، أما إذا غلبه ومر فإنه لا يضر صلاته ، لكن يضر صلاته ويقطعها واحد من الثلاثة : إما الكلب الأسود وإما المرأة وإما الحمار ، هذه الثلاث تقطع للحديث الصحيح الذي سبق ذكره .

    والسنة للمؤمن إذا أراد أن يصلي أن يكون بين يديه شيء ، إما كرسي أو حربة يركزها في الأرض أو جدار أو عمود من العمد يصلي إليه حتى لا يمر بين يديه ما يقطع صلاته ، فإذا مر المارون من وراء السترة لم يضر الصلاة ، أما مرورهم بين يديه وبين السترة فهذا الذي يمنع ، وإذا كان المار امرأة أو حماراً أو كلباً أسود قطع الصلاة ، وهكذا إذا مر هؤلاء بين يديه قريب منه إذا كان ما عنده سترة ، فإذا لم يتخذ سترة ومروا قريباً منه في خلال ثلاثة أذرع فأقل فإنها تقطع ، وإذا مروا بعيدين فإن ذلك لا يضر ، إذا كان مروراً بعيداً فوق ثلاثة أذرع فإنه لا يضر ، لأنه صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة وجعل بينه وبين الجدار الغربي ثلاثة أذرع ، احتج العلماء بهذا على أن هذه هي النهاية لمحل السترة ، وأن السترة تكون من ثلاثة أذرع فأقل ، فإذا كان الشيء أبعد من ذلك لم يضر المرور فيه ، وهكذا إذا كانت السترة موجودة لا يضر ما مر من ورائها ، والمقصود بالقطع المذكور إبطال الصلاة .

    فالجمهور يقولون بقطع الكمال فقط ، ولكن الصواب أنه يقطع الصلاة وعليه إعادتها إذا كانت فريضة فيلزمه أن يعيدها ، فإذا مر واحد من هذه الثلاث بين يدي المصلي فيما بينه وبين السترة فعليه إعادة الصلاة" انتهى .

    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

    "فتاوى نور على الدرب" (2/830 – 832) ,


    الإسلام سؤال وجواب
    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (2/830 – 832
    )
     
  2. yassinovic007

    yassinovic007 ik zeg het nu

    J'aime reçus:
    437
    Points:
    83
    Re : تلاتة أشياء تقطع الصلاة

    salam khouya
    merci bcp pour le partage
     
  3. SaNiTa

    SaNiTa li khalak khalih

    J'aime reçus:
    111
    Points:
    0
    Re : تلاتة أشياء تقطع الصلاة

    merci khoya pr l infos kan kayhsabli ay wahd daz kay9ta3 sala
     
  4. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Re : تلاتة أشياء تقطع الصلاة

    Salam ;

    Had l7adith kaysaghellouh be3d nass : kaygoullik l'Islam kay7e6 lmar2a f nefss lmartaba dial l7mar w lkeb 7achakoum !
     
  5. astral

    astral Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    Re : تلاتة أشياء تقطع الصلاة

    wach les femmes kolhom et sans exception??
    ila dazet marti par exemple?? oula 7ta hiya b7alhom?
     
  6. mon-grd-coeur

    mon-grd-coeur K@OUT@R@

    J'aime reçus:
    69
    Points:
    0
    Re : تلاتة أشياء تقطع الصلاة

    jazak ALLAHo 5ayrane :)
     
  7. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : تلاتة أشياء تقطع الصلاة

    l2isslam 7arram 3la rrajel ylbass l7rir w ydir ddhab w yjama3 nnissa2 mn ghir zawja dyalou ... ha houwa kay7at lmra m3a dhab w l7rir

    7na l2islam 3arfine lmartaba lli 3ta lelmar2a w ila kanou chi we7din kaystaghllou chi 7aja rahoum ma ghaystaghallouch ba3d l2a7adit aw ba3d l2ayat walakin kaystaghallou do3f l2iman lli 3and ba3d lmousslimine , amma ila kan lmousslim imanou 9wiy , ra ma 3andhoum ma ystaghllou ...

    ay 7aja t7arrmat wwa illa wa 3andha 7ikma dyalha , w fhad l7adit wakha tta7rim ja kayjma3 l7imar w lkalb l2asswad wa lmra , ljam3 ja ghir f l7oukm amma l2assbab fa koulla w ssabab dyalou ...

    3lah matalan chnou lli ghayjma3 bin khourouj rri7 wa moulamassat nnissa2 f nawa9id lwodou2 ??? wach ghangoulou l2islam 7at lmra m3a khourouj rri7 ???

    choukran a ssi l9ant 3la had lmal7ouda , lli kant ymken tkhtar b dihn ay wa7ed !
     
    1 personne aime cela.
  8. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Re : تلاتة أشياء تقطع الصلاة

    Choukran baba nournat 3la had tta39ib :)

    En fait, tfakkat had stoon fach tfarrajt f barnamaj 'l2ittijah lmou3akiss', kan jabou #### (wad khayti ma kate7melch l'Islam) w jbdat had l7adith beddebt !
     
  9. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : تلاتة أشياء تقطع الصلاة

    de rien khouya l9ant ! c'est la premier fois lli kansma3 b had wafa sultan w merci pour le lien , 3jabni fih surtout had le passage:

    Dans une interview avec le Time Magazine, Wafa Sultan se définit musulmane qui n'adhère pas à l'Islam : « Je ne crois pas non plus à l'islam, mais je suis musulmane. » Dans une récente conférence avec l'écrivain et militant conservateur David Horowitz, Wafa Sultan exprima son point de vue vis-à-vis de l'islam :

    « J'ai décidé de combattre l'islam ; s'il vous plaît comprenez ma déclaration : combattre l'islam, pas l'islam politique, pas l'islam militant, pas l'islam radical, pas l'islam wahhabite, mais l'islam en lui-même... L'islam n'a jamais été incompris, l'islam est le problème... (les musulmans) doivent comprendre qu'ils n'ont que deux choix : changer ou être écrasés. »


    et surtout had jouj joumal lli galthoum :
    « Je ne crois pas non plus à l'islam, mais je suis musulmane. »
    et juste aprés:
    les musulmans doivent comprendre qu'ils n'ont que deux choix : changer ou être écrasés.

    elle auarait du s'auto-écraser la conne !
    de toute façon jabtha ghi f rassha lmkalkha !
     
  10. misshany

    misshany Visiteur

    J'aime reçus:
    92
    Points:
    0
    Re : تلاتة أشياء تقطع الصلاة

    baraka llaho fik akhay :)
     

Partager cette page