تلفزيون'المستقبل' يلطخ سمعة المغربيات

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 26 Février 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    تعتزم نساء مغربيات مقيمات في لبنان تنظيم وقفة احتجاجية أمام قناة تلفزيون "المستقبل"، في بيروت.

    على إثر عرضها "قصة" فتاة مغربية، أعطت صورة سيئة عن فتيات ونساء المغرب، بالإحالة على موضوع الدعارة في عدد من بلدان المشرق العربي والخليج.

    لم تكن حالة هذه الفتاة الأولى من نوعها في هذا المجال، إلا أن البرنامج حولها من استثناء إلى ما يشبه القاعدة العامة، مقدما المغرب كمصدر ومصّدر للعاهرات، ليس فقط إلى الشرق العربي، بل، أيضا، إلى بعض البلدان الأوروبية، مثل إسبانيا، إذ زعم زافين قيومجيان، مقدم البرنامج، الذي استضاف الفتاة المغربية، أن 80 في المائة من المومسات في إسبانيا مغربيات.

    وكانت قناة "المستقبل" اللبنانية بثت، مساء الاثنين المنصرم، في برنامج "سيرة وانفتحت"، قصة فتاة مغربية، شكلت صدمة للمتفرجين والمتصلين بالهاتف من مختلف مناطق العالم.

    سردت الفتاة قصتها بجرأة كبيرة، استحيى المشاركون في البرنامج من سماع تفاصيلها، وكانت تحكي وكأنها تعتز بما فعلت.

    ظهرت كوثر الأعرج، 24 سنة، وهي مطلقة وأم لطفل منذ 2002، على الشاشة من دون إخفاء وجهها، كما يفعل العديد من المشاركين في هذا البرنامج "تفاديا للفضيحة"، أو اعتبارا لعائلاتهم وأقاربهم وبلدهم.

    أما كوثر، فيبدو ألا شيء يهمها، لا صورتها ولا صورة بلدها، التي شوهتها، ومست بها النساء المغربيات، وأظهرت شهادتها كأن المغرب ينتج فقط هذا النوع من النساء "الساقطات".

    كان البرنامج شبه محاكمة للنساء المغربيات، وتوجيه التهمة إليهن بممارسة الدعارة على نطاق عالمي، وحتى مقدم البرنامج لم يتوان في التركيز على "سمعة المغربيات"، التي تفنن في تلويثها. ورغم أن ضيوف البرنامج (3 لبنانيين، ودكتورة مغربية متخصصة في علم النفس مقيمة في لبنان) حاولوا طرح المسألة في إطارها الاجتماعي والنفسي، ومناقشة قضية كوثر كحالة، إلا أن إصرار المقدم في الحديث عن "السمعة" ضيع الكثير من التوضيحات، كان من الممكن أن يقدمها البرنامج.

    كوثر اشتغلت، أول الأمر، في سوريا في مرقص بواسطة صديقة لها، وادعت أنه قيل لها إنها ستشتغل في الخياطة، وهي مهنتها في المغرب، ثم تنقلت في عدد من المراقص، وطردت بعد أن دخلت السجن، بسبب لم توضحه كثيرا، صحبة أربع فتيات مغربيات، ومنعت من دخول سوريا خمس سنوات. وعندما كانت تستعد لمغادرة دمشق سيقت إلى دبي، حيث اشتغلت في مرقص هناك، إلا أنها اكتشفت أنها حامل من شخص سوري، وجرى توقيفها عن العمل. وأثناء ترحيلها إلى المغرب من مطار دبي، تمكنت من الهرب، رفقة صديقة لها، لتتنزها قليلا في الإمارة، حيث أقامت مع صديق هذه الأخيرة، ومن دبي، رحلت إلى مصر، لكنها لم تستطع المكوث كثيرا بسبب الوحم، فرحلت إلى المغرب، بعد أن أرسلت لها الأسرة ثمن بطاقة السفر.

    بعد عودتها إلى المغرب، تحكي كوثر أنها أنجبت ابنتها رنا من الأب السوري، الذي أقامت معه علاقة خارج إطار الزواج، في مدينة أكادير، وسمتها على اسم أخت صديقها السوري واسم عائلته. وتحكي كيف أن أسرتها تقبلت ابنتها من دون أن تنال عقاب أخيها "الملتزم" أو والدها، أو والدتها، أو أختها الكبرى المتزوجة، التي اقترحت عليها أن تربي رنا. وهذا الأمر أثار حفيظة ضيوف البرنامج.

    كانت كوثر اتصلت بقناة "المستقبل" لعرض "مشكلتها من أجل إطلاق نداء إلى أب ابنتها، للزواج بها والاعتراف بابنته"، وعندما أرسلت لها القناة دعوة للحضور إلى لبنان لتسجيل الحلقة، قالت إنها لم تتمكن من الحصول على التأشيرة بسفارة لبنان في الرباط، لكن عندما تقدمت إلى السفارة مرة ثانية بصفتها "راقصة"، عن طريق وسيط من لبنان يشغل الفتيات المغربيات في المراقص والحانات، حصلت، فورا، على التأشيرة. ولهذا الوسيط، حسب كوثر، عنوان إلكتروني يستدعي عبره الفتيات المغربيات للاشتغال في الحانات (راقصات وجليسات و...).

    تلقى البرنامج عددا من المكالمات لأشخاص من داخل لبنان ومن خارجه، منهم من يدافع عن سمعة الفتيات المغربيات لأن كوثر، أو غيرها، يشكلن الاستثناء، وليس القاعدة، ومنهم من أساء إليها لكون "الفتيات المغربيات منتشرات في كل دول العالم، ومشهورات بممارسة الدعارة"، وهذا ما أكدته كوثر في ادعائها، عندما قالت إن "المغرب موجود في البحرين، وفي عمان، وفي سوريا، وفي لبنان، وفي الخليج..." ثم تتساءل "لماذا؟؟؟".

    وتساءل البعض في البرنامج "لماذا تترك العائلات المغربية بناتها يسافرن من دون معرفة وجهتهن؟ لماذا هذا التدفق الكبير للمغربيات (المومسات) على كل بلدان العالم؟".

    وشكل البرنامج، فعلا، وصمة عار على جبين المغاربة، وكأن الإساءة كانت مقصودة بطريقة ممنهجة لصورة النساء بالمغرب، خاصة أن حكاية كوثر فيها العديد من الملابسات، وتسلسل غير منطقي، وحتى طريقة سردها فيها مبالغة، فكوثر لم تتأثر بحالتها، وكانت طوال عرض الشريط تضحك وتحكي حتى عما يجري داخل المراقص، بشكل مشين، ويدعو إلى الخجل.

    فبعد كل المكتسبات التي تمكنت النساء المغربيات من تحقيقها على مستوى القوانين، وبعد التقدم الذي سجلنه على مستوى المراكز، جاءت كوثر، في ظرف ساعتين، لتبرز صورة مغايرة تماما، وتلغي ما حققته النساء على امتداد سنوات من النضال والكفاح والبناء.

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=14&idrs=14&id=81515
     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    daba izol 8adechi ra8 lkina el pétrole & gaz f lblad .
     
  3. rachidovitch

    rachidovitch Visiteur

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    lil2assaf chadid c'est la réalité
    soum3a dial lmghribiate f lkharij zaye zift
     
  4. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    iwa allah i3fo 3li8om .
     
  5. tyr_aruba

    tyr_aruba Accro

    J'aime reçus:
    140
    Points:
    63
    une amie a moi est partie a Dubaï " touriste " elle est revenue dégoutée , elle m a dit que les hommes la bas sont des vrais obsédés e qu'ils prennent toutes les étrangères surtout les marocaines pour des Putes .... [21h]
     
  6. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    سبحان الله يسترها رب العالمين لتفضح نفسها أمام الخلق، هذه امرأة لا يريد الله تعالى بها خيرا، اللهم استر عوراتنا وعورات المسلمين ولا تجعل للشيطان سلطانا على أعمالنا.​
     
  7. youssef-azar

    youssef-azar Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    rah chi mrat kydro dik lbaramij bl3ani bach ybyno rashom bili homa 7sn mna la8 yster 3la bachar ana b3da l'orien ga3 mkndiha fih
    w mynsawch b3da douk lobnanin rahom tfd7o f can lfaranciya ila sm3to bdik lfdi7a dyal 3a8erat
     
  8. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    ghada nbdadal jinsiya :rolleyes:
     
  9. miss_clementine

    miss_clementine Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    hadchi machi jdid lmaghribiyat ma3roufaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaat bhadchi w man ch7al hada w machi ghir hadi lawla telkel hadrat 3lihom hta ma9adha kola 3adad katnazal fih wahda chkal
    lah ystarna w safi w choufo ljor2a ta3 had khayti farhana brasha w li kadir w makhayfach za3ma ....................
    wjaha 9ase7 w bzaaaaaaaaaf
     
  10. rabeh

    rabeh Bannis

    J'aime reçus:
    18
    Points:
    0
    j'ai pas trop envie de prendre sa défense, mais elle m'a vraiment semblé instable psychologiquement, à la limite folle même, ce qui m'a énervé surtout c'est qu'ils ont reçu sur le plateau une psychiatre marocaine installée au Liban depuis 18 ans vice-président d'un truc national de psychiatrie la bas, pour répondre à des appels téléphoniques de quelques incultes arabes, qui lui disaient en directes que les marocaines c'étaient toutes des prostituées...

    mais bon, à la limite je m'en fous, je connais très bien la femme marocaine, j'attends pas que des étrangers me fassent un documentaire pour la découvrir, surtout des arabes, ce qu'ils pensent eux ne m'interesse pas du tout.
     
  11. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    les libanaises sont pas mieux que les Marocaines question réputation !!!
     
  12. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    On peut pas cacher le soleil avec un tamis. C'est la pure vérité :)
     
  13. miss_clementine

    miss_clementine Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    t as raison et les egyptiennnes aussi
     
  14. rabeh

    rabeh Bannis

    J'aime reçus:
    18
    Points:
    0
    et les syriennes, et les jordaniennes y a qu'a regarder sur le net ce qui circule.... c'est pour ça que j'ai pas envie de rentrer dans ce jeu minable, qui consiste à se dire oui on a ce problème mais chez les autres c'est encore plus grave, de la self-réconfortation, ils se servent du cas d'une marocaine pour pouvoir introduire et présenter aux téléspectateurs leurs propres tabous...

    enfin bref un événement sans aucune importance, ça ne nous apprends rien de nouveau, la prostitution est un problème comme il y en a d'autres au maroc...
     
  15. Dexter

    Dexter Visiteur

    J'aime reçus:
    89
    Points:
    0
    bsa7a ou ra7a a mes compatriotes ... vous nous déshonorez !! avec vos réputations a la con !
     
  16. Dexter

    Dexter Visiteur

    J'aime reçus:
    89
    Points:
    0
  17. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    wow wow SVP essaie de relativiser ds ton msg , et ne généralise pas, "certaines compatriotes" serait mieux, Merci
     
  18. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    awdi machakil hhhhhhhhhh

    c malheueu ollah de donner cette image a l femme marocaine :(
     
  19. bouga

    bouga Touriste

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    18
    kolha kaychouf ach bra fchi blad,oli kayebri yekhebi3la les problemes li 3endou kayemchi ye9eleb 3la dial loukhrin,3lah jmel kaychouf 7debtou??
     
  20. Dexter

    Dexter Visiteur

    J'aime reçus:
    89
    Points:
    0
    ce sont les marocaines qui donnent cette mauvaise image !!
     

Partager cette page