تمخض الجبل فولد فأرا، فطوال خمس ساعات من ال&#

Discussion dans 'Scooooop' créé par alphomale, 9 Février 2006.

  1. alphomale

    alphomale Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    برغم الهالة الإعلامية التي صاحبته جاءت أحداثه عادية اللهم بعض الغيابات المسجلة في لائحة الحاضرين حيث غاب كل من أحمد عمور الكاتب العام الذي يتشبث باستقالته .

    ومحمد أوزال نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للعبة وسعيد بلخياط بداعي المرض وحسن الدرهم رئيس فريق شباب المسيرة، فلم يكن ليتسرب أي خبر في ظل الاجتماع المغلق، ووضع محمد الكرتيلي عضو المكتب الجامعي حدا لحالة الترقب باستعراضه خلال تصريحه الصحافي لبرنامج عمل المكتب الجامعي وأبرز النقاط التي تداولها في تقييم مشاركة المنتخب الوطني في نهائيات كأس أمم إفريقيا بمصر، حيث قدم المدرب الوطني محمد فاخير عرضا من شقين.

    تناول الشق الأول جانب الاستعدادات والشق الثاني المباريات الودية والرسمية، قبل أن يستشرف مستقبل المنتخب الوطني، ومنح المكتب الجامعي مهلة عشرة أيام للناخب الوطني لتقديم برنامج عمله قصد تهيئ منتخب وطني متكامل ومنسجم ويستوفي جميع الشروط التي تؤهله لخوض غمار المنافسات الدولية والقارية المقبلة.

    وأوضح الناخب الوطني محمد فاخير أن عرضه أمام أعضاء المكتب الجامعي حظي بالإشادة وأن الكل متفائل بالعمل الذي سيقوم به على اعتبار أن عمله الحقيقي انطلق من أمس الثلاثاء، وأشار إلى أنه كان يأمل السفر مع المنتخب الوطني بصفة ملاحظ في المرحلة السابقة إلا أن المكتب الجامعي فضل أن يباشر عمله مع اللاعبين ليتعرف عليهم عن كثب.

    وتضمن تقريره التقني حصيلة مشاركة المنتخب الوطني في بطولة إفريقيا للأمم بمصر ومدى الاستفادة من دروسها وعبرها لتكوين منتخب يكون جزء مهم من اللاعبين الذين شاركوا في دورة القاهرة نواة أولى للمنتخب الوطني المستقبلي، ونفى محمد فاخير الأخبار التي تدوولت مؤخرا حول إقالته من مهامه مدربا لمنتخب الأسود.

    وتابع بقوله : "لم تكن النتائج التي حققها المنتخب الوطني في مصر سلبية كما يراها الجميع، فالكل يعلم ظروف استعداداته، فلا يمكن لفريق في حجم منتخب الأسود أن يتهيأ لتظاهرة قارية في ظرف عشرة أيام ويلعب ست مباريات في ظرف تسعة عشر يوما، مع العلم أن أغلبية لاعبيه لا يلعبون بشكل رسمي ضمن أنديتهم الأصلية، وبالتالي كان طبيعيا أن يتعرضوا للإرهاق والإصابات".

    وقال إن السؤال الذي كان يجب أن يطرح هو لماذا عجز المنتخب الوطني عن تسجيل الأهداف؟

    "لو أمعنا النظر في هذا السؤال سنجد أن الخط الهجومي أدى ثمن تلك الإصابات، لم نستفد من جواد الزايري ومحمد أرمومن وهشام أبو شروان الذي كان يلعب بنسبة أربعين في المائة من إمكانياته، فالأول كان وراء تمريرتين حاسمتين أمام أنغولا والثاني وقع هدفين في الوقت القصير الذي كنا نشركه فيه والثالث وقع هدفا، ولم يبق لدينا في خط الهجوم سوى الثلاثي مروان الشماخ ويوسف حجي وعبد العالي بوصابون، وأنهكهم العياء وقلة درجة المنافسة بينهم".

    وأضاف أنه سيأخذ وقته الكافي لتكوين منتخب قوي على اعتبار أنه كان حدد لائحة الذاهبين إلى مصر في ظرف لم يتعد تسعين دقيقة بعد المباراة الودية أمام أنغولا.

    واستبعد محمد فاخير في حديثه أن يواصل عمله على رأس فريق الجيش الملكي حيث أكد أنه يفضل التفرغ للمنتخب الوطني : "خلال التقرير الذي عرضته تحدثنا حول المنتخب الوطني ولم نتطرق لبعض الجزئيات منها فريق الجيش الملكي سيكون من الصعب التوفيق بين المهمتين خاصة عندما يتعلق الأمر بعملية معاينة اللاعبين المحترفين".

    وعرض فتحي جمال المدير التقني خلال تدخله الذي أخذ وقتا مستفيضا من الاجتماع للسياسة والهيكلة التي يعتزم اتباعها في الإدارة التقنية الوطنية .

    "هناك أولويات منها تكوين المنتخبات الوطنية سيما وأننا على أبواب المنافسات القارية خاصة بالنسبة للشبان والفتيان، الآن ستكون هناك عملية التنقيب على المستوى الوطني حتى تفي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بدفتر التحملات الذي التزمت به أمام الحكومة".

    وحرص على الإعلان عن انطلاق عملية مراكز التكوين الجهوية هذا الأسبوع، وكشف عن أن المكتب الجامعي قرر أن يجالس فتحي جمال المدير التقني الفرنسي إيمي جاكي لتحديد طريقة عملية تكوين الأطر على أساس تقنين عام لجميع المؤطرين خاصة المدربين.

    وكشف محمد الكرتيلي أن المكتب الجامعي اعتمد برنامج المدير التقني فتحي جمال وأعطيت له كذلك فرصته لإيجاد الأطر التي ستساعده في أداء مهامه بالشكل المطلوب، حيث اقترح طاقما معاونا مكونا من مبارك بيهي وحسن مومن ومحمد المرصلي وجمال الأحرش.

    وأكد رئيس الجامعة للإطارين محمد فاخير وفتحي جمال أن الدعم سيكون لا مشروطا وفي المستوى الذي تتطلبه المنتخبات الوطنية حتى تعطى لكرة القدم الوطنية القيمة التي تستحقها.

    وتابع الكرتيلي أن التوجيهات أعطيت للجن الفيدرالية لأن تقوم بدورها كاملا لتتولى مسؤولية عقد البرنامج لتأهيل كرة القدم الوطنية في أقرب وقت : "لم يعد هناك مجال لتضييع الوقت".

    وقد شكلت لجنة للمتابعة من أعضاء جامعيين لمتابعة هذا الملف، وإخراجه إلى حيز الوجود في انتظار اجتماع سيكون مع المسؤولين في وزارة الداخلية من خلال مديرية الجماعات المحلية لمناقشة العقد المنصوص عليه في إطار عقد البرنامج الموقع بين الجامعة والحكومة.

    كما أن هناك قرارا جامعيا آخر يخص التكوين، حيث تم الاتفاق مع العربي بن الشيخ المدير العام للتكوين المهني على توقيع اتفاقية يمكن بمقتضاها إحداث مجموعة من الأوراش لتكوين مجموعة من المتدخلين في مجال كرة القدم.


    وانطلق العمل ابتداء من يوم الثلاثاء حيث قامت لجنة فيدرالية بزيارة مراكز التكوين الموجودة في المغرب باعتبار أن المكتب الجامعي حصل على قناعة بأن التكوين يبقى العمود الفقري لسياسة كرة القدم، و بالتالي هناك مراكز سطرت في إطار عقد البرنامج مع الحكومة لفائدة أندية المجموعة الوطنية، والجديد سيكون مراكز تكوين على صعيد الجهات وستنطلق العملية في البداية على صعيد أربع جهات.
     

Partager cette page